كم تبعد الحناكية عن المدينة

كم تبعد الحناكية عن المدينة، حيث تضم المملكة العربية السعودية العديد من المناطق التي تشتهر بآثارها الإسلامية والتاريخية، وبالتالي تعتبر مدينة الحناكية من أهم هذه المعالم، وذلك بسبب على مسافة قريبة بينه وبين المدينة المنورة، يأتي إليها الكثير من الزوار على مدار العام، لذلك سنشرح مدى بعد الحناكية عن المدينة المنورة.

مدينة الحناكية

تتبع مدينة الحناكية إدارياً المدينة المنورة وهناك مراكز أخرى عديدة تتبعها، لكن الحناكية من المناطق الزراعية وخاصة في مركز النخيل التي يبلغ عدد سكانها قرابة عشرين ألف نسمة، حيث شهدت المدينة في السنوات الأخيرة حالة من النهضة العمرانية المذهلة التي أدت إلى تحولها إلى إحدى أهم المحافظات بعد المدينة المنورة، في إضافة إلى التقدم الملحوظ في التعليم، حيث يتولى مركز إشرافه حوالي 75 مدرسة من مختلف المراحل للبنين.

سبب تسمية المدينة المنورة خير الخير

سميت المدينة المنورة (خير الخير) لأنها أول عاصمة إسلامية في العالم وثاني أقدس مكان للمسلمين بعد مدينة مكة المكرمة، بالإضافة إلى موقعها في المنطقة غرب المملكة العربية السعودية، لأنها تبعد حوالي 400 كيلومتر عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، بالإضافة إلى موقعها على بعد حوالي 150 كيلومترًا شرق البحر الأحمر، ومن الجدير بالذكر أن تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كيلومترًا مربعًا ويوجد بها جبال ووديان ومنحدرات وتضاريس صحراوية وأجزاء من شبكة الطرق.

كم تبعد الحناكية عن المدينة

تقع الحناكية على بعد 108 كم من المدينة وهي من المحافظات التي تتواجد فيها جميع الخدمات، بالإضافة إلى الدوائر الخدمية الحكومية والمؤسسات الخيرية الأخرى، حيث تم افتتاح المستودع الخيري هناك منذ 5 سنوات، واليوم هو يعتبر من أكثر الفروع نشاطا على مستوى المدينة، حيث تعمل تلك المؤسسة على خدمة طبقات كبيرة من المجتمع، بالإضافة إلى الأنشطة الزراعية والبشرية الأخرى التي تضمها الحناكية.

المراكز التابعة لمدينة الحناكية

تضم محافظة الحناكية التابعة للمدينة المنورة عدة قرى أو مراكز وهي على النحو التالي

  • مركز الحسو يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة على مسافة 140 كم ومساحته 6588 كم 2، لذلك فهو يعتبر الأكبر بالمحافظة من حيث المساحة وعدد سكانه 8211 شخصًا.
  • ومركز النخيل يقع في الجزء الشمالي الغربي من المدينة، على مسافة 35 كيلومترًا، وتبلغ مساحته 2985 كيلومترًا، ويبلغ عدد سكانه 20123 نسمة.
  • ثم مركز العرجا يقع في الجزء الشمالي من المحافظة على مسافة 75 كيلومترًا ومساحته حوالي 2،696 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانه 3553 نسمة.
  • مركز طلال يقع في شرقي المدينة على مسافة 171 كلم تبلغ مساحة المركز حوالي 2125 كيلو متر مربع بينما يبلغ عدد سكانها 952 كيلو متر مربع فقط.
  • ومركز الحميج يقع في الجزء الشمالي الشرقي من المحافظة، على بعد 120 كم، وتبلغ مساحته 1232 كم، بينما يبلغ تعداد سكانه نحو 1.681 نسمة.

أصل الحناكية

يعود أصل سكان مدينة الحناكية إلى عمرو بن حرب، أي أن أصولهم من قبيلة (بني حرب)، وهي قبيلة تعود أصولها إلى اليمن وتعيش مع أبناء عمومتها (الربيعة بن سعد) ولكن نشأت بينهما مشاكل فاضطروا إلى ترك القبيلة والاستقلال عنها لتجنب الخلافات والصراعات، ولهذا استقروا في أرض الحجاز وخاصة في الحناكية ثم كانت المدينة التي يسكنها الصحابي (أبو ذر) رضي الله عنه، ويذكر أن لابن حرب أربعة أولاد، وذكر أن (الحارث بن سعد) يعود إليهم أحفادهم، وبعد أن استقروا في الحناكية تكاثر نسلهم.

معلومات حول الحناكية

تضم مدينة الحناكية مجموعة من الأنشطة البشرية المختلفة مثل الزراعة والتعليم والخدمات الأخرى، وفيما يلي بعض المعلومات عنها

  • مدينة الحناكية (بوابة نجد) لأن نجد إحدى مناطق شبه الجزيرة العربية والأكبر مساحة، وهي تمثل حاليًا معظم مناطق الرياض ومنطقة القصيم ومنطقة حائل وجزءًا منها المنطقة الشرقية.
  • ويسود مدينة الحناكية مناخ صحراوي جاف، حيث يعرف الصيف بالجفاف الشديد بالإضافة إلى قلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، بينما يكون الشتاء ممطرًا.
  • ثم تضم مدينة الحناكية عددًا كبيرًا من المعالم الأثرية مثل جبل الأحين ومدينة الربدة التاريخية التي اعتمد عليها نشاط رعي الإبل.

مقالات ذات صلة