أنشودة عن اللغة العربية مكتوبة

أنشودة عن اللغة العربية مكتوبة، يبحث الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة وبخاصة الرياض والمرحلة الابتدائية عن أناشيد يُمكن أن يحفظوها عن لغتهم الأم، لغة الحضارة والتاريخ، لغة القرآن والإعجاز لكي يُقدموها في الاحتفاليات التي تُقيمها المدارس والإدارات التعليمية خلال اليوم العالمي للغة العربية والذي صادف الثامن عشر من ديسمبر الجاري.

وفي سياق السطور التالية نُقدم لكم معلومات عن اليوم العالمي للغة العربية وبعض الأناشيد التي تُمجد اللغة العربية في نفوس النشء، ابقوا بالقرب..

متي يوم اللغة العربية

بعد انتشار اللغة العربية بشكل كبير جدًا حول أقطار العالم غير العربي والإسلامي واعتمادها كلغة أساسية في التواصل ارتأت الأمم المتحدة أن تُدخلها في قائمة الست لغات الأساسية التي يتم التعامل بها داخل أروقتها على المستوى الثقافي والسياسي واعترفت بها كأحد أهم مكونات التنوع الثقافي والحضاري للعرب والمسلمين في العالم فهي اللغة التي كُتبت بها العديد من الآداب والعلوم والمعارف.

أقرت الأمم المتحدة في 18 ديسمبر 1973 اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة ولكن الاحتفال بهذا اليوم لم يكن في فق وقت قريب في العام 2012وأصبح الجميع مهتمًا بإحياء يوم اللغة العربية بكافة الأساليب والأنشطة وأهمها الاذاعات الصباحية في المدارس.

أنشودة عن اللغة العربية مكتوبة

كتب الشعراء والأدباء الكثير من القصائد والأبيات الشعرية التي يتغنون بها باللغة العربية ومن بين كتاباتهم أناشيد قصيرة سهلة المعاني تتوافق مع قدرة الطلاب في مراحل رياض الأطفال والمراحل الابتدائية لتدعيم ثقتهم بهويتهم العربية من خلال اللغة ومن بين الأناشيد التي يحفظها الأطفال عن اللغة العربية، أنشودة لغتي العربية للشاعر جليل خزعل.

لغتي العربية عنواني يعشقها قلبي ولساني

لغتي الفصحى بحرٌ زاخر فيها الماس وفيها جواهر

فيها الاسمُ وفيها الحرفُ ، فيها الفعلُ وفيها الظرفُ

لغتي العربية عنواني

فيها مختلف الأفعال، سحرٌ وبيانٌ وجمال

منها أشتق الكلمات وأشكلها بالحركات

ما أجملها لغةُ الضادِ كم أبدع فيها أجدادي

كلمات قصيدة عن اللغة العربية

أبدع الشعراء في المملكة العربية السعودية الكثير من الأناشيد حول اللغة العربية وقد تم تضمين بعض منها في كب المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة وفقًا لقدرة الطلبة في المرحلة على الاستيعاب وفهم ألفاظهم الشعرية والصور الجمالية التي احتوتها قصائدهم فما يتم تضمينه من أناشيد وأشعار للمراحل الابتدائية يختلف عما يتم تضمينه من قصائد للمراحل المتوسطة والثانوية ومن أبرز القصائد التي قيلت في اللغة العربية قصيدة للشاعر حمد بن خليفة أبو شهاب يقول فيها:-

لغة القرآن يا شمس الهدى، صانك الرحمن من كيد العدى

هل على وجه الثرى من لغة، أحدثت في مسمع الدهر صدى

مثلما أحدثته في عالم، عنك لا يعلم شيئاً أبداً

فتعاطاك فأمسى عالم، بك أفتى وتغنى وحدا

وعلى ركنك أرسى علمه، خبر التوكيد بعد المبتدا

أنت علمت الألى أن النهى، هي عقل المرء لا ما أفسدا

ووضعت الاسم والفعل ولم، تتركي الحرف طليقاً سيدا

مقالات ذات صلة