طريقة طلب خلع إلكتروني عبر بوابة ناجز وزارة العدل 1444

طريقة طلب خلع إلكتروني عبر بوابة ناجز وزارة العدل 1444، هناك العديد من الطرق المختلفة في طلب خلع الطلاق بشكل الالكترونية عبر بوابة ناجز، وهي تابعة لوزارة العدل السعودية لعام 1444 هجري الموافق 2023 ميلادي، حيث أتاحت وزارة العدل هذه الخدمة الإلكترونية للمواطنين من خلال تسجيل جميع البيانات في النموذج المخصص، ثم متابعة باقي الإجراءات، واعتماد طلب الطلاق، ومن ثم اعتماده لإصدار وثيقة الطلاق الرسمية عبر سنتعرف على الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتمكن الفرد من تقديم طلب الطلاق عبر الإنترنت وجميع التفاصيل المتعلقة بمتطلبات تلك الخدمة.

خدمة طلب خلع الإلكتروني

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة إلكترونية تتيح للزوجة تقديم طلب لإثبات طلاق زوجها ومعرفة مبلغ التعويض الممنوح لها لخدمة الإثبات فيما بعد، يتم توفير الطلاق في أي من المحاكم المختصة في المملكة مع الإنهاء، ولكن حضور الزوج والزوجة أو وكلائهم مطلوب في المحكمة عند تقديم الطلب.

طريقة طلب خلع إلكتروني

هناك عدة خطوات يجب اتباعها للحصول على طلب الطلاق الإلكتروني عبر بوابة Nages الجديدة، وهذه الخطوات كالتالي

  • قم بتسجيل الدخول إلى بوابة Nags الجديدة “”.
  • اضغط على خدمة إثبات الطلاق.
  • اختيار المحكمة.
  • العمل على تسجيل جميع بيانات مقدم الطلب وبيانات الحزب.
  • إرفاق جميع الملفات والمستندات المطلوبة.
  • انقر لتقديم طلبك.

متطلبات خدمة طلب الخلع الإلكتروني

هناك مجموعة من المستندات والمتطلبات التي يجب تقديمها للزوجة للحصول على طلب طلاق إلكتروني عبر بوابة نجيز الجديدة، هذه المتطلبات هي كما يلي

  • تقديم عقد الزواج.
  • حضور مقدم الطلب أي الزوج أو وكيله بشرط أن يكون لممثله توكيل ساري المفعول ليتمكن من طلب إثبات الطلاق.
  • حضور الزوجة أو من ينوب عنها بشرط أن يكون لديه توكيل ساري المفعول لإثبات الطلاق.
  • المستندات والوثائق الصادرة من خارج المملكة العربية السعودية مصدقة من وزارة العدل ووزارة الخارجية.
  • يجب حضور شاهدين واثنين من المشرفين.

شروط رفع قضية خلع الكتروني

لا توجد شروط محددة لتمكن المرأة من تقديم طلب الطلاق إلكترونيًا، للمرأة السعودية الحق في طلب الطلاق إذا رغبن في ذلك دون الخضوع لأية شروط، ومع ذلك تتحدد الشروط بعد عرض الدعوى على القاضي للمحاكمة ويكون هو المسئول الأول عن قبول طلب الطلاق أو رفضه حسب الأسباب التي ذكرتها الزوجة.

فيما يتعلق برغبة المرأة في طلب الطلاق إلكترونيًا، في تلك المرحلة، تحتاج فقط إلى الحصول على التفاصيل الكاملة لزوجها، وعقد الزواج، وشهادات ميلاد أطفالها إن وجدت، وإرفاق هذه المستندات بتفاصيل الحالة.

الإجراءات بعد تقديم طلب الخلع الكتروني

يجب على الزوجة التي ترغب في طلب الطلاق تقديم الطلب إلكترونيًا من خلال موقع وزارة العدل السعودية، بعد الانتهاء من إجراءات تقديم الطلب، ستحصل المرأة على تذكرة ة قضائية، وهنا يتعين على المرأة ة المحكمة عندما تتلقى رسالة بهذا المعنى على رقم هاتفها المحمول، وعلى الزوج أن يفعل الشيء نفسه بمجرد وصول الرسالة إليه.

بعد استكمال الطلب الإلكتروني ؛ تحيل المحكمة القضية إلى مجلس التوفيق لمحاولة التوفيق بين الزوجين وحل أي نزاع بينهما، تحال القضية إلى القاضي لتبدأ مرحلة التفاهم بين الزوجين في الأمور المتعلقة بالأولاد والنفقة أخيراً، يفصل القاضي في الدعوى بقبولها وحل الزوج أو برفضها حسب الأسباب التي تعرضها الزوجة.

أسباب رفض أو قبول دعوى الخلع

قبل أن يقرر القاضي سبب الطلاق، يُطرح على الزوجة مجموعة من الأسئلة لمعرفة أسباب التقدم بطلب الطلاق، وإذا كانت الأسباب غير مقنعة للقاضي لأنها لا تدل على أي ضرر للزوجة من قبل الزوج، تسقط دعوى الطلاق من حيث الشكل والجوهر.

حقوق الزوجة عند الخلع

اعترف النظام السعودي بحق المرأة في طلب الطلاق عندما تشعر أن الحياة مع زوجها أصبحت مستحيلة بسبب الأذى الذي تسبب فيه، ولكن في نفس الوقت عليها أن تتنازل عن كثير من حقوقها الحقيقية، معتبرا أنه من طلب الطلاق.

فيما يتعلق بمسائل حضانة الأطفال، للزوجة الأولوية في حضانة الأبناء إذا كانوا دون سن 18 عامًا، ولكن إذا كان عمرهم أكبر من 18 عامًا، يتم منحهم الاختيار بين الأم والأب، وبنفس الطريقة، يجب على الزوج دفع النفقة للأبناء إذا كان عمرهم أقل من 18 عامًا، وإذا كان عمرهم أكبر من 18 عامًا، ولكل منهم رفع دعوى النفقة على الأب لنيل حقه في النفقة.

فيما يتعلق بحقوق المرأة المالية، نجد أنه بالرغم من تنازل زوجها عن العديد من حقوقها المالية في حالة الطلاق، فإنه يحق لها الاحتفاظ بجميع الهواتف المحمولة في شقة الزوجية والهدايا التي حصلت عليها خلال فترة الخطوبة والشبكة ومصاريفها الخاصة.

المدة التي تستغرقها قضية الخلع

وفقًا للوائح وأنظمة محاكم الأحوال الشخصية في المملكة، فإن الوقت اللازم لإجراءات الطلاق هو 30 يومًا حتى يتم الفصل في القضية، ولكن في الواقع يمكن أن تستغرق القضية وقتًا أطول من ذلك، حسب ظروف وتعقيد القضية، قضية حالة إلى آخر.

خطوات توثيق خلع الزوج إلكترونياً

عرضت وزارة العدل بالمملكة خدمة التوثيق الإلكتروني لطلاق الزوج عبر بوابة Nages الجديدة، وذلك باتباع الخطوات التالية

  • قم بتسجيل الدخول إلى بوابة Nags الجديدة “”.
  • انقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • انقر على الحالات الاجتماعية.
  • اختر الخدمة المطلوبة.
  • أدخل جميع البيانات المطلوبة في نموذج التوثيق وانقر فوق إرسال.
  • سيتم إرسال إشعار يفيد بإصدار المستند.
  • إبلاغ وزارة الداخلية بالتغيير في الأحوال المدنية.

خطوات تقديم دعوى الخلع الكترونياً

يمكن للزوجة الآن تقديم طلب طلاق إلكتروني عبر بوابة نجيز، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية

  • تسجيل الدخول إلى بوابة نجيس الإلكترونية.
  • قم بتحديد طلب جديد.
  • انقر فوق الفئة الرئيسية “الأحوال الشخصية”.
  • اضغط على الفئة الفرعية المتمثلة في قضايا الزواج والطلاق.
  • انقر فوق نوع العملية “إخلاء المسؤولية”.
  • املأ جميع البيانات المطلوبة في الجريدة.

نبذة عن بوابة ناجز الإلكترونية

بوابة نجيز هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية لتقديم كافة الخدمات المتعلقة بوزارة العدل إلكترونياً من خلال بوابة موحدة بهدف زيادة رضا المستفيدين من الخدمة سواء كانوا مواطنين، المقيمين أو قطاع الأعمال، وكذلك لتسهيل وصول جميع المستخدمين إلى جميع الخدمات القضائية الإلكترونية المتاحة على تلك المنصة وإدارتها.

تضم بوابة ناغز مجموعة واسعة من الخدمات القانونية الإلكترونية المصنفة حسب طبيعتها القانونية، مثل الخدمات القضائية، والعقارات، والوكالات، والتنفيذ وغيرها بالإضافة إلى ذلك، وقد تم تخصيص فريق متخصص لتلك البوابة لإضافة خدمات إلكترونية جديدة بشكل دوري بهدف الوصول إلى تقديم جميع الخدمات القضائية عبر تلك البوابة.

مزايا الدليل الرقمي لخدمات التوثيق عبر بوابة ناجز الجديدة

أطلقت وزارة العدل الدليل الرقمي لخدمات التوثيق الإلكتروني عبر بوابة Nages الجديدة، وفق نظام التوثيق الجديد من المحاكم إلى كتاب العدل، تتيح هذه الخدمة الحصول على شرح لخدمات توثيق الزواج وتوثيق الطلاق والوقف والوصية والحضانة وتوثيق ورثة المتوفى.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الدليل في توضيح أفضل الطرق التي يمكن استخدامها للاستفادة من خدمات Nags الجديدة إلكترونيًا باستخدام خطوات بسيطة وسهلة، مما يعني أنه يمكن للمستفيدين استخدام هذه الخدمات بدلاً من الذهاب إلى كتاب العدل لتوفير الوقت والجهد، والحفاظ على سلامتهم في الحضور، من فيروس كورونا، يمكنك الآن تصفح الدليل الرقمي المقدم من وزارة العدل السعودية “”.

طرق التواصل مع بوابة ناجز الجديدة

يمكن لجميع مواطني المملكة الآن التواصل مع موظفي خدمة العملاء على بوابة ناجز الجديدة من خلال إحدى الطرق التالية

  • رقم خدمة العملاء يمكنك الاتصال على 1950 من داخل المملكة المتحدة أو 966920001950 من خارج المملكة المتحدة خلال ساعات العمل المحددة من الأحد إلى الخميس.
  • البريد الإلكتروني يمكنك التواصل مع فريق بوابة Nages الجديد عن طريق إرسال بريد إلكتروني عبر البريد الإلكتروني وهو [email protected].

رابط بوابة نجيز وزارة العدل najiz.sa

يجب الدخول على رابط بوابة “نجيز” الجديدة للاستفادة من جميع الخدمات الالكترونية التي تقدمها ومن ابرزها خدمة طلب الطلاق الالكتروني.

مقالات ذات صلة