ما هو فيروس الإبل الذي أصاب منتخب فرنسا

ما هو فيروس الإبل الذي أصاب منتخب فرنسا، كان من المفترض أن تستعد فرنسا في هذه الأوقات لمواجهة الأرجنتين في نهاية كأس العالم بعد أن تفوق الديوك على أسود أطلس، ولكن ليس كل ما يُدركه المرء يُدركه.. مهلًا لا تذهب بعقلك بعيدًا فالمواجهة مع الارجنتين لا مفر منها حيث ضرب الفريقان موعدًا للنهائي غدًا الأحد 18 ديسمبر ليُعلن الفائز بالكأس ولكن مع هذه المواجهة هناك مواجهة أخرى أكثر فتكًا إذ أعلنت بعض مواقع الإعلام الرسمية أن ديوك فرنسا يُواجهون فيروسًا صحيًا يفتك بهم يُعرف باسم فيروس الابل، فهل تعرفون ما هو فيروس الابل الذي أصاب منتخب فرنسا؟

ما هو فيروس الإبل الذي أصاب منتخب فرنسا

وفقًا لمعلومات منظمة الصحة العالمية فإن فيروس الإبل متحور عن فيروس كورونا ولكن الفارق فيه أن الناقل للمرض هو الابل وقد تم اكتشاف الفايروس للمرة الأولى في عام 2012 ومن ثم انطلق لينتشر في دول الخليج وبعض الدول الأخرى كتركيا وسلطنة عمان ولهذا السبب تم تسميته بفيروس الإبل.

يُعد الفيروس مرتبط بالإبل ويعرف بملازمة الشرق الأوسط التنفسية، وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم فيروس كورونا ميرس حيث وقالت أنه يصيب البشر بواسطة المخاطلة المباشرة أو غير المباشرة بالإبل.

متى انتشر فيروس الابل بمنتخب فرنسا

أنهى منتخب الديوك الفرنس مباراته مع المغرب قبل أيام محققًا الفوز في المباراة النصف نهائية بهدفين نظيفين سجلهم في شباك المغرب الذي واجه غياب بعض اللاعبين بسبب اصابات مختلفة، ولم يمر ساعات على الفوز حتى بدأت الأنباء تتوارد على المواقع الرياضية بإصابة بعض أبطال فريق الديوك بفيروس الإبل مؤكدين أن أعراضه تُشبه الإنفلونزا العادية ولكن مخاطرها تتضاعف أو تقل وفقًا لصحة المريض.

وتُشير التقديرات إلى أن خمسة من لاعبي المنتخب الفرنس المقرر مشاركتهم في المباراة النهائية ضد الأرجنتين غدًا الأحد أصيبوا بالفايروس وهم رافائيل فاران وإبراهيما كوناتي وكان أصيب قبلهم اللاعبين الثلاثة أدريان رابيو ودايوت أوباميكانو وكينجسلي كومان.

ويأتي تفشي المرض بفيروس الأبل بين اللاعبين قبل 48 ساعة من خوض المباراة النهائية الأمر الذي جعل الكثيرون يتوقعون بأن تُحسم نتيجة المونديال لصالح الأرجنتين بسبب الأزمة الصحية لتي يُواجهها فريق المنتخب الفرنسي.

أعراض فيروس الابل

تتشابه أعراض الفيروس الموسوم باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ميرس مع أعراض الانفلونزا العادية لكنه يسيطر على الجهاز التنفسي بشكل أصعب قليلًا حيث يؤدي إلى التهاب القنوات التنفسية العليا.

ومن الأعراض المشتركة بين الفيروس الجديد والانفلونزا العادية، انسداد الأنف، السيلان والافرازات المخاطية، بالإضافة إلى الارتفاع المفرط في درجة الحرارة، وكذلك العطاس والسعال بسبب التهابات المجاري التنفسية العليا ومن جهة أخرى قد يؤثر على الرئة ويُصيب الجهاز التنفسي السفلي بالتهابات حادة ولذلك يجب متابعتها بالمعاينة السريرية والالتزام بالوصفات العلاجية التي يُقررها الفريق الطبي.

 متى نهائي كأس العالم 2022

هذه الحالة من تفشي الفيروس بين لاعبي المنتخب الفرنسي وتغيب بعض اللاعبين عن المشاركة في التدريبات جعلت الكثيرون يقولون بإمكانية أن يُرجئ الاتحاد الدولي لكرة القدم موعد المباراة لحين معافاة اللاعبين ولكن البعض الآخر قال أن ذلك ضربًا من الخيال.

وينتظر العالم بشغف كبير انتهاء رحلة المونديال التي انطلقت في قطر في العشرين من نوفمبر الماضي وأعلن أن آخر مباراة ستكون في الثامن عشر من ديسمبر أي لم يعد يفصلنا عنها سوى ساعات أكثر من 24 بقليل حيث ستُقام المباراة غدًا الأحد عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة السادسة بتوقيت السعودية وقطر السابعة بتوقيت الإمارات وسيتم الإعلان عن الفائز باللقب نهاية المباراة.

مقالات ذات صلة