الرمز البريدي مكة المكرمة والأحياء التابعة لها Makkah Postal code

الرمز البريدي مكة المكرمة والأحياء التابعة لها Makkah Postal code، حيث يعتبر الرمز البريدي من اشهر الرموز المختلفة التي يتم التعرف علي العديد من البيانات الخاصة لكافة المواطنين المقيمين في السعودية، يعد الرمز البريدي لمكة المكرمة من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد تطبيق الدولة لنظام الترميز البريدي الجديد في السنوات الأخيرة لحل مشكلة تغيير الرموز البريدية بشكل كامل، لذلك نقدم لكم جميع التفاصيل من الرمز البريدي مكة المكرمة وأحياءها والطريقة الواجب اتباعها للتعرف على الرمز البريدي لأي منطقة داخلها.

ما هو نظام الرمز البريدي

نظام الرمز البريدي هو أحد الأنظمة التي أنشأتها الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم لتسهيل جميع العمليات البريدية، الرموز البريدية هي سلسلة من الأحرف والأرقام التي تتضمن ما بين 5 و 7 رموز، تساعد هذه الرموز في تسهيل وتبسيط عملية تسليم الطرود والشحنات البريدية.

تتضمن فكرة نظام الرمز البريدي تخصيص رمز بريدي لكل منطقة من مناطق المملكة، بعد أن تم تقسيمه إلى ثماني مناطق، وتختلف هذه الرموز عن بعضها البعض حسب المناطق الجغرافية أو التقسيم الإداري لكل منطقة، يمكننا أيضًا ملاحظة أن أنظمة الرمز البريدي تختلف عن بعضها البعض في الشكل والتنظيم داخل المملكة، ولكن في نفس الوقت نتفق على أنها تتكون من خمسة أرقام.

خدمات البريد السعودي

البريد السعودي من أهم مؤسسات الدولة، حيث تولت هذه المؤسسة عملية تنظيم وتقديم كافة الخدمات البريدية في المملكة بأعلى مستوى من الكفاءة، بالإضافة إلى رغبتها في السنوات الأخيرة في استخدام الوسائل التكنولوجية لتطوير المجال البريدي في المملكة.

يقدم البريد السعودي مجموعة كبيرة من الخدمات وإليكم أهم هذه الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين والمقيمين في المملكة.

منصة مكاني الالكترونية ومجموعة تطبيقات التجارة الالكترونية

تم إطلاق هذه المنصة لتمكين المواطنين والمقيمين من حجز وشراء التذاكر إلكترونيًا لمجموعة من الفعاليات والمناسبات الثقافية والاجتماعية والرياضية.

إرسال الطرود البريدية

تشمل هذه الخدمة عملية إرسال الطرود البريدية إلى أي مكان داخل المملكة أو خارجها في أسرع وقت ممكن.

خدمة البريد المسجل

تشمل هذه الخدمة الرسائل المسجلة مثل الفواتير وبطاقات المعايدة والمستندات والمجلات والكتيبات، يتم تقديم هذه الخدمة من خلال إعطاء العميل رقم قياسي أو ما يعرف بالباركود يبدأ بالحرف R لتمكين العميل من الاستعلام عنه.

البريد الرسمي

تشمل هذه الخدمة المواد البريدية بجميع أنواعها، بما في ذلك الرسائل والمنشورات والطرود التي تصدرها جهة حكومية وتُرسل إلى أي مستلم، مثل الجهات الحكومية أو الأفراد أو المؤسسات الخاصة.

التحويلات المالية والاتصالات

تتيح هذه الخدمة إمكانية إرسال أي تحويلات مالية أو مبالغ نقدية لأي مكان داخل المملكة أو خارجها، وتتم هذه العملية من خلال شركة إرسال التي تقدم خدماتها من خلال شبكة فروعها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

الرمز البريدي مكة المكرمة

الرمز البريدي لمكة المكرمة هو (2) داخل المملكة وقد تم تقسيم منطقة مكة المكرمة إلى مجموعة من المناطق الرئيسية حيث يتم تخصيص رمز بريدي لكل منطقة بناءً على موقعها الجغرافي أو الإداري، التقسيم داخل المملكة.

فيما يتعلق بكامل الرمز البريدي لمكة المكرمة، نجد أنها ممثلة في (21955) وهو العنوان الوطني الذي يحدد المنطقة أو الحي، ورقم المبنى الذي يتواجد فيه الشخص، والرقم الإضافي الذي يتضمن رقم المبنى السكني أو التجاري، ثم نحن ابحث عن الشارع الرقم، ثم رقم الحي الذي يقع فيه المبنى، وأخيرًا اسم المدينة.

الرمز البريدي لأحياء مكة المكرمة

كما ذكر؛ تم تقسيم منطقة مكة المكرمة إلى مجموعة مناطق رئيسية، ثم تم تخصيص رمز بريدي لكل منطقة، هذا هو الرمز البريدي لجميع أحياء مكة المكرمة

منطقةرمز بريدي
جدة21443
الطائف21944
القنفذة21912
لينضم21971
ممتلئ21931
الماء21915
ليث21961
رابغ21911
إكمال21921
رون21975
لكمة21985

طريقة معرفة الرمز البريدي لمكة المكرمة

يسمح الموقع الجغرافي بتحديد الرمز البريدي لمكة المكرمة أو أي منطقة بداخلها، وكذلك تحديد الرمز البريدي لأي شخص، ويُعرف الرمز البريدي باتباع الخطوات التالية

  • اتصل بالموقع الرسمي ل geolocator “”.
  • سجل اسم المنطقة المطلوب طلب الرمز البريدي الخاص بها.
  • سيؤدي النقر فوق كلمة البحث إلى عرض الرمز البريدي للمنطقة التي تريد الاستفسار عنها.

أهمية الرمز البريدي مكة المكرمة

الرمز البريدي هو وسيلة مهمة جدا في المملكة، ساعد إنشاء نظام الرمز البريدي في تسهيل العديد من العمليات والإجراءات التي تتم داخل البريد السعودي، ومن أهمها

  • مما يسهل على شركات البريد والشحن معرفة مكان التسليم بالضبط دون الحاجة إلى التعامل مع العناوين النصية كما فعلت في الماضي.
  • يتم استخدامه في كثير من الأحيان على بطاقات الائتمان ؛ حيث يتم استخدامه كتوقيع المنطقة.
  • يساعد على تسهيل عملية تسليم البضائع والطرود المشحونة بكل سهولة.
  • يتم استخدامه في العديد من العمليات الإلكترونية مثل فتح الحساب أو العمليات الأخرى.
  • يساعد الشركات البريدية في العثور على أقرب مركز توزيع محلي لمكان إقامة الشخص.

آليات تطوير نظام الرمز البريدي في السعودية

على الرغم من التطورات التي لاحظها البريد السعودي في الفترة الأخيرة، إلا أنه يتم إجراء بعض التطورات والتحديثات فيه لتوسيع نطاق استخدام البريد في جميع أنحاء العالم، لتطوير وتحديث نظام رقم الرمز البريدي لإضافة 4 أرقام إضافية إلى الرمز الرئيسي بعد وضع علامة (-) للفصل بينها بهدف زيادة دقة وتفاصيل عنوان التسليم أو استلام الطرود.

مقالات ذات صلة