طريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

طريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، يعتبر اختبار الهيئة لكافة التخصصات الصحية من اهم واشهر الاختبارات التي تقوم بها وزارة الصحة لكافة الطلاب الطب والتخصصات الطبية الاخري، وذلك من اجل منحهم العديد من الفرص العمل في المؤسسات الحكومية الصحية، من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من طلبة التخصصات الطبية والصحية وخاصة الراغبين في التقدم لاجتياز امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتي يتم فتح باب التسجيل لها، سنويًا في المملكة، لذلك نوجهك عبر الخطوات لتتمكن من التسجيل في اختبار البورد إلكترونيًا بكل سهولة.

ما هو اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يعد امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من أهم الامتحانات في المملكة، والتي يتقدم لها عدد كبير من طلاب الطب والتخصصات الصحية الأخرى، حيث أن اجتياز هذا الاختبار يمنحهم فرصة الالتحاق بإحدى الوظائف في المجال الصحي.

الهدف الرئيسي من هذا الاختبار هو أن يكون أداة لتحديد المهارات اللازمة للحصول على الترخيص حتى يتمكن الطالب من ممارسة المهنة بعد الانتهاء من الدراسات في أي من المجالات الصحية مباشرة بعد عام الامتياز.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الاختبار على ضمان استيفاء الخريجين من مختلف مجالات التثقيف الصحي للحد الأدنى المطلوب لممارسة المهنة، بالإضافة إلى توحيد معايير الاختيار بين جميع المتقدمين الذين يرغبون في التقدم للتسجيل في برامج الدراسات العليا.

طريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتمكن طلاب الطب أو طلاب المجالات الصحية الأخرى من التسجيل في امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، هذه الخطوات هي كما يلي

  • قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية “”.
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية، والتي تتضمن مجموعة من الرموز للاختيار من بينها.
  • انقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • انقر فوق خدمات الممارس.
  • النقر مرة أخرى على “خدمات الممارس” من القائمة الجانبية.
  • اختر الاختبار الذي تريد التسجيل فيه، سواء كانت اختبارات التصنيف المهني، أو اختبارات ترخيص الممارسة المهنية، أو الاختبارات الأخرى على الموقع.
  • انقر لدخول الخدمة.
  • تسجيل جميع البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة على الموقع الإلكتروني، والتي تشمل رقم الهوية أو رقم الإقامة، واسم المسجل باللغتين العربية والإنجليزية، وتاريخ الميلاد، وعنوان البريد الإلكتروني، وجنس مقدم الطلب، ورقم الهاتف المحمول، وسنة التخرج.
  • انقر فوق أيقونة حفظ.
  • انقر على أيقونة التسجيل.
  • بعد اتباع هذه الخطوات، يتم تسجيل طلب التقديم لامتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات المهنية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها للتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات المهنية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المحترف يكمل التصنيف المهني ثم يبدأ بالتقدم إلى خدمة التسجيل المهني قبل مزاولة المهنة، فور توفير المتطلبات التالية

خطاب تعريف من جهة العمل المختصة

من المهم للمحترف تقديم خطاب تعريف تم الحصول عليه من القسم المسؤول عن الموظفين في صاحب العمل الحالي الذي يتجه إليه، وذلك لإثبات ممارسته في مجال تخصصه في الوقت الحالي، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا يتم رسم الخطاب في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر قبل التقديم بالإضافة إلى ذكر الفئة المهنية وتاريخ بدء هذا العمل.

تقديم هوية شخصية سارية

يجب إحضار الهوية الشخصية، والتي تتضمن الهوية الوطنية السعودية أو بطاقة الإقامة لغير السعوديين أو المقيمين داخل المملكة، بشرط أن تكون الهوية الشخصية سارية وأن مهنة مقدم الطلب مدرجة كطبيب عليه.

تقديم تقرير طبي

يجب تقديم تقرير طبي عن الحالة الصحية لمقدم الطلب، خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

شروط التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الطبية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها قبل أن يتمكن الشخص من التسجيل لامتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وإليكم أهم هذه الشروط

  • أن يكون المتقدم طالبًا في الكليات الصحية بالمملكة في العام الدراسي الأخير أو أن يكون طالبًا حاصل على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من إحدى الكليات الصحية خارج المملكة بشرط أن تكون معترفًا بها من قبل الدولة، وزارة التربية والتعليم.
  • إدخال البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني على الموقع الرسمي للهيئة.
  • إرفاق السيرة الذاتية مع النموذج.
  • إعداد المستندات المطلوبة المتمثلة في درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، نسخة مصدقة من شهادة التميز لمن أنهوا سنة الامتياز، ونسخة من السجل الأكاديمي، ونسخة مصدقة من القبول العام، و خطاب موافقة مبدئية من جهة العمل لغرض الالتحاق بالبرنامج، نسخة من وثيقة الهوية، عدد 3 صور حديثة لمقدم الطلب.

طرق إجراء اختبار التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الطبية

أرادت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية توفير مجموعة من الأساليب للطلاب لإجراء اختبار التصنيف المهني، وهذه الطرق على النحو التالي

الامتحان الكتابي

يُعقد الاختبار الكتابي في مقر الهيئة أو أي فرع تابع لها، ويُعقد الاختبار في أربع دورات سنوية.

الامتحان الإلكتروني

يتم إجراء هذا الاختبار من قبل شركة بروميتريك في مقر الشركة أو أحد فروعها الموجودة في الرياض وجدة والخبر وأبها وجيزان أو داخل معاهد المقاولات مع تلك الشركة.

التقييم

يتم تقييم الطلاب من خلال مقابلة مع لجنة يتم الاتفاق على أعضائها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية داخل إحدى المستشفيات الموجودة في بلد إقامة الطالب أو الطبيب.

مزايا التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

عند تسجيل الطالب في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، سيتمكن من الاستفادة من العديد من المزايا المتمثلة في

  • الحصول على فرصة التسجيل لامتحان الهيئة لمزاولة المهنة.
  • الحصول على وثيقة رسمية تؤكد استيفاء خريجي تخصصات التربية الصحية الحد الأدنى من المعايير الموضوعة لممارسة المهنة.
  • توفير إمكانية الحصول على التصنيف المهني، وهو تصنيف يحدد الدرجة المهنية للممارس الصحي، والذي يتم تحديده حسب المؤهل التعليمي والخبرة السابقة ويتم تقييمه من قبل أعضاء الهيئة.

مقالات ذات صلة