متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2023

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2023، من الأسئلة التي تهم الكثيرين وخاصة النساء في المملكة العربية السعودية، وذلك لحرصهم على معرفة قواعد وتفاصيل التنازل عن الحضانة من الأم في حالات الطلاق أو وفاة الأب وفي حالات أخرى ومن هنا حرصنا على توضيح شروط وأسباب التنازل عن حضانة الأم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توضيح نظام الحضانة المعمول به في المملكة.

قانون الحضانة في السعودية

تعرف مدة الحضانة بأنها الالتزام بتربية الطفل والحفاظ على شؤونه وإصلاح شؤونه في الفترة التي يحتاج فيها إلى رعاية مستمرة، بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية يجب مراقبة موضوع الحضانة وتنظيمه بشكل مستمر، خاصة عند وجود اختلافات بين الزوجين، مما يتطلب توافر قواعد وقوانين واضحة وصارمة للسيطرة على هذه العملية.

تخضع شروط وأحكام الحفظ في المملكة العربية السعودية لنظام الأحوال الشخصية المسمى وثيقة مسقط لذلك يعتبر هذا النظام نظاما موحدا يضم دول مجلس التعاون الخليجي تستند قواعد وقوانين هذا النظام إلى أحكام الشريعة الإسلامية وتتضمن عدة أحكام تتعلق بمسائل الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والميراث وغيرها من الأمور المتعلقة بالأسرة في الخليج وقد تولى عملية الموافقة على هذا النظام عدد من وزراء دول مجلس التعاون الخليجي وذلك سعياً لتحقيق التنسيق المستمر بين الأنظمة القانونية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2023

يعتبر نظام الحضانة من الأنظمة بالغة الأهمية التي تتعامل مع الحفاظ على الأطفال بعد حدوث الطلاق بين الوالدين والتي تعمل على مراقبة ومراقبة جميع حقوق الطفل ؛ هذا لتوفير بيئة صحية للأطفال بناء على قوانين الحصانة العرفية، نجد أن الأم هي الجهة الممنوحة للحضانة حيث يكون الأطفال دون سن الرشد، مع التأكيد على حق الطفل في الحصول على جميع النفقات والتكاليف من الأب – فيما يتعلق بنظام الحضانة في حالة وفاة الأم، يجوز لأم الأم تولي حضانة الأبناء، ثم الأب، ثم العمة، ثم والدة الأب ؛ مع التأكيد على توافر الشروط التي تجعلهم مؤهلين للحضانة.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها التنازل عن الحضانة للأم ونذكر منها بعض الحالات التالية وفقًا لنظام الحضانة المعمول به في المملكة العربية السعودية

  • عدم توفر الشروط الأساسية لمنح الحضانة للأم، ومن أهم هذه الشروط العقل والصدق والقدرة على تربية الأبناء على الوجه الصحيح.
  • زواج الأم من أجنبي، حيث غالبا ما يتم التنازل عن حضانة الأم في حالة زواجها من أجنبي، إلا في الحالات التي يتم دراستها وتحديدها من قبل القضاء في المملكة.
  • انتقال الأم إلى بلد آخر، مما أدى إلى عدم قدرة الأب على رؤية أبنائه والوفاء بحقوقه والواجبات الأبوية تجاههم.
  • عدم قيام الأم بتقديم طلب حضانة الطفل، والذي يجب تقديمه خلال عام واحد من تاريخ الانفصال، وإلا ستفقد الأم حق الحضانة ؛ إلا في الأحوال التي يوجد فيها عذر مقبول ومقنع لسبب الغياب وعرضه على القاضي للفصل فيه.
  • تعتنق الأم ديانة مختلفة عن تلك التي يعتنقها الأب وبالتالي تفقد حضانة الأم عندما يبلغ الأبناء سن السابعة إلا في الحالات التي يحددها القضاء السعودي.

متى يكون فترة انتقال حضانة البنت إلى الأب

تمر حضانة الأم على البنت بثلاث مراحل حددها قانون الأحوال الشخصية وهذا مبني على أحكام الشريعة الإسلامية وبما يحقق المصلحة العليا للفتاة نذكر بالتفصيل المراحل التالية التي تظهر فيها حضانة الأم على الابنة

  • للأم حق حضانة البنت من سن اليوم حتى سن التمييز وهو تسع سنوات لأن هذه الفترة تعتبر من أهم الفترات التي يحتاج فيها الطفل إلى رعاية مستمرة.
  • بعد بلوغ سن التمييز، أي بعد بلوغ التاسعة من العمر، يحق للفتاة الاختيار بين والدتها أو والدها في الانتقال والعيش معه ؛ بحيث تختار الابنة البقاء مع الأم أو الانتقال إلى حضانة الأب وبالتالي، يتم اختيار الفتاة في هذه المرحلة، باستثناء بعض الحالات التي يقدرها القاضي والتي تتطلب التنازل عن حق الأم في الحضانة، بسبب عدم وجود شروط حضانة للأم وبذلك تنتقل الحضانة إلى الأب بغض النظر عن اختيار الطفل.
  • بالنسبة للنظام المطبق في السعودية، فإن حضانة الأم على البنت حتى سن التاسعة، وبعدها تنتقل الحضانة إلى الأب، فيكون رباط الفتاة وحاميها، ولهذا نجد أن الشرع منح الأب الحق في الزواج منها بدون الأم.

نظام الحضانة لفتاة بالغة في النظام السعودي

تم تغيير موقف نظام الحضانة المطبق في المملكة العربية السعودية بشأن حضانة الفتاة بعد بلوغها سن الرشد هذا لمواكبة التغييرات الجارية ولتوفير الدعم المعنوي للفتيات اللواتي بلغن سن الرشد وبناءً على هذه التغييرات، أصبح من امتيازات الفتاة التي بلغت سن الرشد أن تتمتع بالحق الكامل في اختيار أحد أقاربها للعيش معها.

كما تم تضمين إطار جديد في قانون الحضانة السعودي الجديد 2023، والذي يقضي بإلغاء الدعوى التي يمكن للأب أو الأم رفعها للانضمام إلى الابنة البالغة، وبالتالي ضمان أن الفتاة التي بلغت سن البلوغ لديها دعوى كاملة ومطلقة حرية اختيار الشخص الذي يريد أن يعيش معه بشرط أن يكون من سفاح القربى.

قانون الحضانة الجديد في القانون السعودي

يفرض قانون الحضانة الجديد المطبق في المملكة العربية السعودية منذ 2023، حق الأم في الحصول على سند الحضانة الجديد في النظام السعودي، بحيث يكون للأم الحق في الحصول على هذا الصك تلقائيًا فور الطلاق أو في حالة وفاة الأب بناءً على هذا التحديث على نظام الحضانة في المملكة العربية السعودية ؛ لم يعد على الأم رفع دعوى قضائية للمطالبة بإدراج الأطفال في حضانتها وبذلك نجد أن هذا التحديث ساهم بشكل كبير في تسهيل وتسهيل قضايا الحضانة، حيث تم استيفاء جميع الشروط وعدم وجود حالات تعارض على الحضانة بين الأم والأب.

مقالات ذات صلة