خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات والتقسيم الإداري

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات والتقسيم الإداري، تعد خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات من أغنى وأهم خرائط المنطقة العربية بأكملها، خاصة وأن المملكة تحتل مساحة كبيرة جدًا من الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية وتنقسم أيضًا إلى العديد من التقسيمات الإدارية للمناطق والمدن والمحافظات هذه المقالة على وسيتناول شرحاً مفصلاً لخريطة المملكة العربية السعودية مع كافة المحافظات والمدن بالتفصيل.

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات والتقسيم الإداري

منذ إنشاء المملكة العربية السعودية الحديثة عام 1932 م وتوحيد علمها بجميع أجزائه في دولة واحدة بقدرة واحدة ؛ تحتل مكانة هامة وحيوية بين جميع دول منطقة الشرق الأوسط، وبسبب مساحتها الكبيرة ولها شكل لافت على خريطة دول الوطن العربي، حيث تبلغ مساحتها 2.15 مليون كيلومتر مربع وتقع على حدود مع بعض الدول العربية مثل اليمن والإمارات العربية المتحدة ، وتطل على ساحل البحر الأحمر من الغرب وتنقسم بالحديد إلى 13 منطقة إدارية، تنقسم كل منها إلى مجموعة مقاطعات ومدن، وجاءت خريطة المملكة على النحو التالي

حدود المملكة العربية السعودية

تقع المملكة في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا نظرا لمساحتها الشاسعة مقارنة بجيرانها في الدول العربية الأخرى، ونظرا لإطلالة المملكة أيضا على العديد من المسطحات المائية الهامة حدود المملكة العربية السعودية هي كما يلي

  • تطل المملكة من الغرب على ساحل البحر الأحمر.
  • يحدها من الجانب الشرقي أكثر من دولة عربية، منها الإمارات العربية المتحدة، وقطر، ومملكة البحرين، كما تطل على الخليج العربي.
  • من الجانب الشمالي تشترك المملكة في حدود مع دولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة العراق.
  • بينما من الجنوب، تشترك المملكة العربية السعودية في الحدود البرية مع دولة اليمن وسلطنة عمان.

مناطق ومحافظات السعودية

في ضوء خريطة المملكة العربية السعودية مع المدن والمحافظات، تضم المملكة العربية السعودية بشكل أساسي ثلاثة عشر منطقة إدارية رئيسية، وتحتل كل منطقة جزءًا كبيرًا من المملكة، وبالتالي ؛ تم تقسيم كل منها إلى مجموعة من المحافظات المتعددة، وكان أهم هذه المناطق ومحافظاتها في أرض المملكة على النحو التالي

منطقة الرياض

من أكبر مناطق المملكة تقع تقريبا في وسط البلاد وتضم نسبة كبيرة من سكان المملكة سواء مواطنين أو وافدين بمعدل ربع سكان عفيف، الزلفي، شقراء، حوطة بني تميم، الأفلاج، الوادي الدواسر والمجمعة والدوادمي والمجمعة والخرج والدرعية).

منطقة المدينة

تحتل منطقة المدينة المنورة المرتبة الثالثة من حيث المساحة بين مناطق المملكة وأكثر ما يميزها أنها تضم ​​المسجد النبوي والعديد من المعالم الإسلامية والمزارات الدينية، والمدينة المنورة تضم 8 محافظات رئيسية؛ وهي (محافظة المدينة المنورة، محافظة مهد الذهب، العلا، ينبع، الحناكية، خيبر، العيس، بدر، وادي الفرا).

منطقة مكة

تضم مكة المكرمة عددًا كبيرًا جدًا من سكان المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تميزه يأتي من حقيقة أنه يضم أنقى بقاع الأرض وهو الجامع الكبير والكعبة المشرفة وهي مقصد المسلمين من جميع الجهات لأداء مناسك الحج والعمرة ويضم عددا من المحافظات سبع عشرة محافظة وهي (مكة المكرمة، محافظة جدة، اللط، القنفذة الطائف، خليص، رابغ، تربة، رانيا، الخرمة، الكامل، الجموم، أدهم، ميسان، المويه، العارديات، بحرة).

المنطقة الشرقية

المنطقة الشرقية هي أكبر منطقة في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 375 ألف كيلومتر مربع ، عديدة).

القصيم

وتتميز القصيم باحتوائها على العديد من الواحات الزراعية، كما تشتهر بكثرة المياه الجوفية، أما محافظات منطقة القصيم فهي (الرس، بريدة، عنيزة، البكيرية، المثنيب، الآسيا، البدائع، الشماسية، النبهانية، رياض الخبراء، الضارية، عيون الجوا، محافظة عقلة الصقور).

اشور

وهي من أكبر مناطق المملكة، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة، وتقع في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية أما محافظات هذه المنطقة فهي (النماص، بيشة، خميس مشيط، أبها، ظهران الجنوب، محايل عسير، سراة عبيدة، تثليث، رجال ألمع، بلقرن، الحرجة، طريب، تنومة، البراك، بريق، أحد رفيدة، المجاردة).

تبوك

تقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1344 هـ.

حائل

تضم منطقة حائل حوالي نصف مليون نسمة من سكان المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 25 كيلومترًا مربعًا ومحافظة البقعة).

جيزان

كما أنها من المناطق المهمة ذات المساحة الكبيرة والكثافة السكانية العالية نسبيًا في المملكة وتضم عددًا كبيرًا من المحافظات والتي تشمل (محافظة جازان، حرب، الطوال، فيفا، العيدابي، العارضة، أحد المسارحة، الضاهر، جزر فرسان، دماد الريث، الدرب، الحارث، بيش، أبو عريش، صامتة، صبيا).

منطقة الحدود الشمالية

تقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية وتضم عددًا محدودًا ومحافظات قليلة مقارنة ببقية مناطق المملكة.

الباحة

تعتبر منطقة الباحة من المناطق المهمة في المملكة، على اعتبار أنها تضم ​​عددًا كبيرًا من المحافظات، يبلغ عددها عشر محافظات ومحافظة المندق).

الجوف

منطقة الجوف هي أيضًا إحدى المناطق السعودية التي لا تضم ​​سوى عدد قليل من المحافظات إذا كان عدد محافظاتها لا يتجاوز أربع محافظات فقط، وتشمل هذه المحافظات ما يلي (محافظة دومة الجندل، محافظة طبرجل، محافظة سكاكا، محافظة القريات).

منطقة نجران

تعتبر منطقة نجران من أهم مناطق المملكة العربية السعودية وتضم أيضًا عددًا كبيرًا من المحافظات حيث تضم ثماني محافظات وهي (محافظة نجران، محافظة الخرخير، شرورة، خبش، حبونة، ثار، يدمة، بدر الجنوب).

أهم مدن السعودية

طبيعي؛ تضم المملكة العربية السعودية عددًا هائلاً من المدن، حيث تنقسم كل محافظة في كل منطقة إلى عدد كبير من المدن، ولكل منها مدنها الخاصة ولكن من حيث أهم وأشهر مدن المملكة العربية السعودية والتي اشتهرت ونسبة أكبر من الأهمية والتي تضم أيضًا النسبة الأكبر من سكان المملكة والمغتربين فهي تشمل المدن المذكورة الآتية

مكة

ثم هي من أهم المدن ليس فقط في المملكة بل في العالم أجمع لأنها مسقط رأس سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وتضم أنقى بقاع الأرض، وبيت الله الحرام، والحرم المكي، والكعبة المشرفة، ومقامنا المعلم إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – ومقصد لجميع المسلمين حول العالم لأداء مناسك الحج والعمرة جامعات مثل جامعة أم القرى ويذكر أن مكة المكرمة لها عدة أسماء مثل أم القرى وبكا.

الرياض

وهي أكبر مدينة في المنطقة ومحافظة الرياض ولامتلاكها مساحة كبيرة ؛ تم اعتبارها العاصمة الرئيسية للمملكة العربية السعودية وتضم عددًا كبيرًا من المرافق المهمة في المملكة مثل القصر الملكي والوزارات والمطارات والسفارات والعديد من الجامعات.

المدينة

ثم كانت تعرف في السابق باسم مدينة يثرب حتى أنارها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أثناء هجرة المسلمين إليه وتضم قبر سيدنا ورسولنا الكريم وروضة الأطفال المشرفة والمسجد النبوي ومجمع الملك فهد أنشئت لتحضير المصاحف فيها وحاليا تضم ​​أيضا بعض الجامعات.

جدة

وتكمن حالة مدينة جدة في حقيقة أن لديها إطلالة مباشرة على ساحل البحر الأحمر، وبالتالي ؛ وهي ميناء ووسيلة نقل مهمة للغاية للمملكة، خاصة خلال موسم الحج، ومن خلاله تحدث حركة تجارية كبيرة بين المملكة وعدة دول أخرى، وبالتالي يعتبر حاليا مركزا للاستيراد والتصدير.

بريدة

ثم تقع مدينة بريدة في منطقة القصيم وهي من المدن التي تشتهر بقطاعها الزراعي المتميز، بالإضافة إلى كونها مدينة صناعية حيث تضم العديد من مصانع البلاستيك والطوب وغيرها صناعات مهمة بالإضافة إلى المدينة الرياضية التي تأسست في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

مقالات ذات صلة