كم عدد الجالية البرماوية في السعودية؟

كم عدد الجالية البرماوية في السعودية؟، توجد الجالية البرماوية في المملكة العربية السعودية، وهي فئة قليلة جدا في المملكة، كم عدد الجالية البرماوية في السعودية، تعرض البرماويون للاضطهاد والهجرة من بلادهم إلى منطقة أركان إحدى مناطق بورما واستقروا في المملكة العربية السعودية، عاش هؤلاء البرماوي في المملكة ومنحوا العديد من الامتيازات داخل المملكة مثل السكن والعمل والإقامة.

معلومات عن برماوي السعودية

البورميون هم جالية مسلمة أتت من منطقة بورمية تسمى أركان، لذلك يُطلق عليهم أيضًا اسم Arkanis في المملكة العربية السعودية في إشارة إلى المنطقة التي أتوا منها، ومنحتهم بلادهم وحكومة المملكة العربية السعودية امتيازات كثيرة، برماوي، ومنها الإقامة وحق الجميع في العمل والعديد من الامتيازات التي ساعدتهم على البقاء في المملكة.

كم عدد الجالية البرماوية في السعودية؟

لا يتجاوز عدد الجالية البرماوي المسلمة في المملكة العربية السعودية 400 ألف نسمة، وقد استقروا في العديد من مناطق المملكة بعد تعرضهم في بلادهم للتهجير والظلم والتهجير والقتل ومصادرة الأراضي والقيود من حيث ثقافيا واقتصاديا واعتبروا مواطنين غير شرعيين لوجودهم، وهناك تشابه بينهم وبين البنغاليين في الشكل واللغة والدين، فوجدوا لهم ملاذاً آمناً في المملكة، لذلك رحبت بهم الحكومة السعودية وأعطتهم الإقامة في مكة المكرمة، وخاصة بالقرب من المنزل.

ما مراحل هجرة البرماوية إلى المملكة العربية السعودية

البورميون مسلمون من بورما هاجروا من بلادهم إلى المملكة العربية السعودية بعد تعرضهم للقتل والتهجير والاضطهاد، وقد تم وصول الجالية البورمية إلى المملكة العربية السعودية على عدة مراحل، وهي

  • المرحلة الأولى كانت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود من 1368 هـ إلى 1370 هـ، حيث حصل البرماويت على مساكن في محيط مكة المكرمة.
  • المرحلة الثانية تمتد المرحلة من عام 1370 هـ إلى عام 1380 هـ، ومُنح معظمهم الجنسية السعودية وكان دخولهم إلى المملكة عبر الأردن أو اليمن.
  • المرحلة الثالثة دخلوا المملكة بين عامي 1383 هـ و 1392 هـ بجوازات سفر لأداء مناسك الحج والعمرة من عدة دول من بينها باكستان.
  • المرحلة الرابعة سميت هذه المرحلة بالهجرة الجماعية، وكانت هذه الهجرة بعد حملة إبادة العديد من القرى بحجة أنهم مواطنون غير شرعيين، وانتهت بعدها الهجرة الجماعية وأصبحت هجرة فردية.

تفاصيل حملة ترحيل البرماوي من السعودية

أطلق مواطنون سعوديون حملة كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي للضغط على الحكومة السعودية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لترحيل هذا المجتمع في أسرع وقت، خاصة وأن هذا المجتمع هو سبب وجود فساد وجرائم في المملكة، وقالوا إنه من دولة قطر التي تقف إلى جانب هذا المجتمع وتدعمه بالمال لارتكاب هذه الجرائم، وقد أكد المواطنون السعوديون أن المشاكل والقتل والقتل والتخريب التي تحدث في المملكة سببها البرماوي.

مقالات ذات صلة