ما اول شي بناه الله

ما اول شي بناه الله، جعل الله الارض دارا للاختبار والابتلاء وخلق الانس والجن للعبادة والامتثال لامره وجعل الجنة والنار عقابا وثوابا، ومن أسئلة كثير من المسلمين ومن يتأملون في خلق الله وقدرته وسلطانه العظيم، فالله تعالى هو خالق الوجود، فريد في اللاهوت، وهو الخالق من السماوات والأرض وما بينهما، فقد برع الله تعالى في كل تفاصيل الخلق، وجعل هذه الحياة من لا شيء ومن لا شيء، وبها يتعرف وهو أول ما بناه الله والله أول شيء خلقه.

كيف بدء الخلق

كانت بداية الخلق بعد أن كان الله تعالى ولم يكن قبله شيء، ثم خلق خلقه بعد أن كان كل شيء معدومًا، وخلقه الله بغير مثال سابق، وقد برع الله تعالى في خلقه ونُقل عن السلطان.

ما اول شي بناه الله

اختلف أهل العلم في أول ما بناه الله، فقال بعضهم إنها الأرض، ومنهم من قال إنها السماء، والراجح أن الأرض هي أول شيء الذي بناه الله تعالى وجعل عليها الجبال من فوق وباركها، وقدر طعامها أربعة أيام، وكذلك لمن يسأل. ثم صعد إلى السماء وكان هناك دخان وقال لها وللأرض تعال طوعا أو إكراه قالت “جئنا طوعا  فالأرض بنيت، ثم السماء، ثم بسطت الأرض وهكذا، والله ورسوله أعلم.

ما هو أول شيء خلقه الله

ببيان عما هو أول شيء بناه الله، يعني البناء الأمر بالخلق، من حيث الخلق، خلقه بيديه وخلقه، وأول ما خلقه الله بيده هو الماء، ثم العرش، ثم القلم، ثم خلق السماوات والأرض، وقد ذكر أهل العلم براهين على ذلك رواه وقال بعض أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم عن سلطانه أنه قال “إن عرش الله تعالى كان على الماء ولم يخلق قبل الماء شيئًا، فلما قال أراد أن يخلق الخليقة، فأطلق دخانًا من الماء ثم صعد [أيبَسَ] الماء وجعلها ترابًا، ثم قسمها إلى سبع تراب، حتى قال لما انتهى الله العظيم العظيم من خلق ما أحب، جلس على العرش وذكر الحافظ ابن حجر أنه قال أسبقية القلم على ما عدا الماء والعرش، أو فيما فيه ما صدر من الكتابة، أي قيل له اكتب أول ما خلق، والله ورسوله أعلم.

ماذا خلق الله تعالى اول يوم

وذكر رجال العلم أنه لا يوجد دليل شرعي سواء في القرآن الكريم أو في الحديث النبوي الشريف، مشيرين إلى أن الله عز وجل خلق في اليوم الأول كل ما ورد في القرآن الكريم ودلت أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم على أن أول ما خلقه الله هو الماء ثم العرش ثم القلم ثم السماء والأرض والله ورسوله أعلم .

مقالات ذات صلة