ما استخدامات الفوسفات بعد تصنيعه

ما استخدامات الفوسفات بعد تصنيعه، يعد الفوسفات من المركبات الغير عضوية التي تتكون من ملح الفوسفوريك، وله العديد من الاستخدامات، ما استخدامات الفوسفات بعد تصنيعه، الفوسفات من العناصر المفيدة للبشرة والجسم لأنه من العناصر الكيميائية المهمة في الطبيعة ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن الفوسفات واستخدامات الفوسفات بعد التصنيع ومراحل استخدامه، بالإضافة إلى الدول الأكثر إنتاجية للفوسفات.

تعريف الفوسفات

يُعرف الفوسفات بأنه مركب غير عضوي يتكون من ملح الفوسفوريك، لأنه يستخرج من مناطق مختلفة من الأرض، ويتم تحضيره ومعالجته بتنظيفه وتحسين جودته بالتجفيف بأدوات وآلات محددة، ليتم استخدامه لاحقًا في العديد من المجالات، مثل التجارة والزراعة، يعتبر الفوسفات منخفض الذوبان، لذلك لا يستخدم بشكل مباشر حتى يتم تصنيعه.

ما استخدامات الفوسفات بعد تصنيعه

يعتبر الفوسفات من المعادن الغنية لأنه لا يقتصر استخدامه على مجال واحد بل تختلف استخداماته باختلاف المجالات التي يستخدم فيها على النحو التالي

  • الصناعات الكيماوية حيث يستخدم الفوسفات في معالجة عنصر الفوسفور، وبذلك يكون جاهزاً في مجال الصناعات الحربية والزخرفية، كما أن عود الثقاب مصنوع من الفوسفات.
  • الزراعة تستخدم في صناعة الأسمدة والأدوية وغيرها من المواد الزراعية التي تزيد من مستوى الإنتاج، وذلك لأن الفوسفات من أهم العناصر التي تستخدم في نمو النباتات والحيوانات والمجمعات الخضراء.
  • استخراج المعادن النادرة والعناصر المشعة مثل اليورانيوم وعناصر أخرى، لأن طن واحد من الفوسفات يحتوي على 200 جرام من اليورانيوم.
  • بناء الجسم يستخدم الفوسفات لبناء جسم قوي وصحي للإنسان حيث يستخدم لتقوية العظام والأسنان.
  • المجال الطبي تستخدم أملاح الفوسفات ماعدا فوسفات الكالسيوم في علاج ارتفاع نسب الكالسيوم في الدم عن طريق الفم ولا يمكن استعمالها عن طريق الوريد أما بالنسبة لفوسفات الألومنيوم والكالسيوم فهي من المكونات المسموح بها.

أهم الخواص الكيميائية للفوسفات

يتكون الفوسفات من ثلاثي الكالسيوم الفوسفات ويرمز له بالرمز الكيميائي Ca3 (PO4) 2 وهي مادة قليلة الذوبان في الماء ولها العديد من المشتقات التي تستخدم في الزراعة مثل الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك، لا يستخدم بشكله الخام إلا بعد إزالة الشوائب منه والمواد العضوية وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون من خلال عملية الفصل والتجفيف.

من أنواع صخور الفوسفات

تم العثور على الفوسفات الطبيعي على شكل صخور مختلفة على النحو التالي

  • صخور الفوسفات الرسوبية تشكل حوالي 80٪ من الرواسب العالمية وتتركز في مصر ودول شمال إفريقيا وشمال المملكة العربية السعودية والعراق والأردن.
  • الصخور النارية الفوسفاتية تنتج هذه الصخور من الكيانيت والنفيلين والكربوناتيت والبيروكسين التي تحتوي على كمية كبيرة من معادن الفوسفات مثل الأباتيت وأشهرها رواسب خنبي في روسيا.
  • رواسب ذرق الطائر ناتجة عن فضلات الطيور البحرية على الصخور الجيرية، مثل رواسب جزيرة نيورا في المحيط الهادئ.

أبرز خطوات استخلاص الفوسفات

يجب اتباع بعض الخطوات حتى يتم استخراج الفوسفات من الأرض، وتسمى هذه العملية التعدين، حيث يتم إزالة أغطية الأوساخ بواسطة أجهزة يمكن أن تكون آلات تقليدية أو يدوية، وهذه الخطوات هي كما يلي

  • السفع الرملي عن طريق السفع الرملي للحشو، ثم إزالته من فوق طبقات الفوسفات.
  • التجميع تأتي هذه العملية مباشرة بعد العملية الأولى حيث تقوم بعض آلات التعدين بجمع الفوسفات.
  • التحميل والنقل حيث تقوم ماكينات التعدين بتحميل ونقل الفوسفات إلى مواقع التخزين أو الكسارات المختلفة.
  • العلاج في هذه المرحلة تتحسن جودة الفوسفات بإزالة أكبر عدد ممكن من الشوائب والتي توجد على شكل قشور أحفورية بخام الحديد أو بالفحم، مما يحولها إلى فوسفات يتراكم مع خبث الحديد.

اشهر الدول المنتجة للفوسفات

هناك بعض الدول التي تتوافر فيها هذه الثروة الطبيعية على نطاق واسع، وتختلف هذه الدول في كمية إنتاج الفوسفات، وتحتل الدول العربية المرتبة الأولى في إنتاج الفوسفات في العالم، لأنها أكثر الدول إنتاجًا للفوسفات، وفيما يلي الإنتاج لكل دولة

  • الصين كواحدة من أكبر الدول المنتجة للفوسفات، بلغ إنتاجها من الفوسفات 140 مليون طن في عام 2017، ووفقًا لتقديرات الحكومة الصينية وباحثيها، بلغ إنتاج الصين من الفوسفات حوالي 85 طنًا في عام 2017، ورغم أنها لا تزال تحتل المرتبة الأولى في العالم.
  • الولايات المتحدة بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الفوسفات 27.7 مليون طن في عام 2017. واستحوذت ولايات فلوريدا وفولجولا بولاية كارولينا على 75٪ من إنتاج الفوسفات المحلي، بينما ظل 25٪ من إنتاج الولايات المتحدة من الفوسفات لصالح ولايتي أيداهو ويوتا.
  • المغرب والصحراء الغربية يبلغ معدل إنتاج المغرب من الفوسفات حوالي 20٪ من الإنتاج العالمي، حيث تحتل المرتبة الثانية من حيث إنتاج الفوسفات بعد الولايات المتحدة الأمريكية، كما تمتلك المغرب والصحراء المغربية ما يقرب من 50 مليار طن متري من احتياطيات الفوسفات.
  • روسيا بين عامي 2015 و 2017، شهدت روسيا نموًا ملحوظًا في إنتاج الفوسفات، حيث وصل إنتاجها من الفوسفات إلى 12.5 مليون طن متري، بينما بلغ احتياطيها 700 مليون طن متري.
  • الأردن تبلغ احتياطيات الفوسفات 1.3 مليار طن متري وهناك شركة خاصة لإنتاج الفوسفات في الأردن، حيث زاد إنتاج الأردن من الفوسفات من 7.9٪ إلى 8.2٪ بين عامي 2016 و 2017.

مقالات ذات صلة