كم يبلغ عمر مدينة الدرعية

كم يبلغ عمر مدينة الدرعية، وهي مدينة عربية تاريخية، وتعرف بأول عاصمة روحية للمملكة العربية السعودية، وخاصة الدولة السعودية الأولى، لأن الإمام محمد بن سعود اتخذها كعاصمة، ويدرس الطلاب المعارف الخاصة عن وطنهم المملكة العربية السعودية وتاريخهم العريق من خلال كتاب المواطنة والتنمية الاجتماعية، الإجابة على سؤال تاريخي عن مدينة الدرعية وعصرها.

معلومات حول مدينة الدرعية

الدرعية هي مدينة عربية قديمة سميت بهذا الاسم نسبة لدروع القبيلة التي سكنتها منذ تأسيس الدرعية عام 1446 م تقع الدرعية في منطقة اليمامة جنوب هضبة نجد، ومن الغرب أيضًا الدرعية، وتعتبر الدرعية من أكثر المحافظات اكتظاظًا بالسكان وتمثل رمزًا تاريخيًا قديمًا لا يمكن كسره من هنا بدأت المنعطف التاريخي الذي شكل الدولة السعودية الأولى، ومن هنا أضاءت نيران الثورة لصد المعتدين.

كم يبلغ عمر مدينة الدرعية

تعتبر مدينة الدرعية من أقدم مدن المملكة العربية السعودية، وكان لماضيها التاريخي أهمية كبيرة للسعوديين ومعرفتهم بتاريخهم الذي انطلق منه الإمام محمد بن سعود لتأسيس السعودية الأولى الدولة، وعاصمتها التاريخية الأولى، فهي من أكثر المدن تقدمًا وازدهارًا، كما ورد في المخطوطات القديمة تأسست عام 1446 م ولذلك عمره

  • أكثر من 570 سنة، وبصورة أدق 576 سنة.

أبرز معالم مدينة الدرعية

تحتوي هذه المدينة التاريخية على العديد من المعالم الهامة التي تحكي قصصاً عظيمة عن مجد أجداد السعودية الأوائل ومن بين هذه الآثار

  • وحي القصيبة يقع بجوار حي المليبد وأعلى وادي صفار.
  • حي الطريف الحي الأثري التاريخي الذي شيدت فيه معظم المباني الإدارية للدولة السعودية الأولى، ويحتوي على القصور والحصون، وتدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى.
  • ثم حي المليبيد لذلك كانت الدرعية تسمى قديماً المليبيد لأنها من الأحياء المهمة وهي من الأماكن التاريخية المتعلقة بابن الدارة.
  • حي سمحان يعتبر هذا الحي من مناطق الجذب السياحي لاحتوائه على مبانٍ تاريخية مبنية من الطين.
  • وحي البجيري فيه عاش المؤسس محمد بن سعود في بداياته بعد بناء مسجد فيه وهي واحدة من مراكز التعليم الديني في شبه الجزيرة العربية في الماضي.
  • وادي حنيفة المعروف باسم حديقة الدرعية، وهو الرابط بين حي الطريف وحي البجيري، وكان جزءًا من الترفيه لسكان الدرعية في الماضي.

ماذا كانت تسمـى الدرعية قديما

وكان اسم الدرعية قبل تسميتها بهذا الاسم المليبيد، وسميت على اسم حي مشهور فيها كان بوادي بني حنيفة في الجزء السفلي من مدينة الدرعية الأصلية، في البداية من هذا الحي تولى الحاكم الأصلي “ابن الدرعا” شؤون المدينة والنهوض بين أهل الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة