ما هو مفاعل تشيرنوبيل

ما هو مفاعل تشيرنوبيل، من أبرز الأسئلة التي تتزامن مع الأزمة الكبرى التي بدأت مع الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث كانت أوكرانيا سابقًا إحدى دول الاتحاد السوفيتي ورثت عن ذلك الاتحاد عددًا من من المفاعلات النووية التي تم تفكيكها مع انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 م ومن خلال زوارنا الكرام، يمكنهم التعرف على كارثة تشيرنوبيل بعد أن نخبرك ما هو مفاعل تشيرنوبيل.

ما هو مفاعل تشيرنوبيل

مفاعل تشرنوبيل هو محطة للطاقة النووية تم بناؤها لتوليد الكهرباء وهي من المحطات السوفيتية القديمة ورثتها أوكرانيا من ذلك الاتحاد العظيم وتقع بالقرب من مدينة برابيت الأوكرانية والتي كانت بطول 18 كم شمال غرب مدينة تشيرنوبيل المهجورة وتقع حاليا في محافظة كييف وتعد من أكبر الكوارث النووية التي عرفها العالم حيث وقعت الكارثة في أبريل 1986 م في المفاعل الرابع لتلك المحطة بينما تم إجراء اختبارات الأمان الكهربائي وكانت أهم المعلومات عن المفاعلات كالتالي

  • يحتوي مصنع تشيرنوبيل على أربعة مفاعلات RBMK-1000، وهي مفاعلات نووية سوفيتية قادرة على توليد 1000 ميغاواط من الكهرباء في الساعة.
  • وتعتمد المفاعلات في تشيرنوبيل على الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بالكامل داخل أحد التفاعلات النووية القادرة على توليد تلك الطاقة اللازمة للكهرباء.
  • ثم محطة الطاقة النووية هي الثالثة التي يتم بناؤها بعد محطة لينينغراد للطاقة ومحطة الطاقة كورسك، التابعة للاتحاد السوفيتي، وهي أول محطة يتم إنشاؤها في دولة أوكرانيا.

كيف انفجر مفاعل تشيرنوبيل

انفجر مفاعل تشيرنوبيل وسط مجموعة من العثرات والتراكم بعد إجراء اختبار السلامة من قبل المهندسين، حيث بدأ بإغلاق النظام لمدة 20 ثانية لاختبار تأثير التعتيم، وهو اختبار آخر من المعدات الكهربائية، فقط عندها يكون هناك فشل كارثي في ​​الضغط على زر الإغلاق الطارئ للمفاعل، والذي تم تصميمه بشكل سيء حيث ساهم في ارتفاع درجة حرارة المفاعل حيث بدأت قضبان الإغلاق في الإدخال، ولأن المولد كان غير مستقر والحرارة تم تشويه الدورة بسبب تأثيرات الاختبار، وكان هذا هو العامل الذي ساهم في زيادة تشوه أعمدة الجرافيت، دون أي قدرة على رميها في قلب المفاعل.

معلومات حول كارثة تشيرنوبيل

انفجر مفاعل تشيرنوبيل النووي نتيجة فشل اختبارات السلامة التي أدخلها المهندسون للمفاعل، وكان ذلك في السادس والعشرين من أبريل عام 1986 م وكان في المفاعل الرابع في محطة تشيرنوبيل حسب الترتيب التالي

  • بدأت قصة انفجار مفاعل تشيرنوبيل في عام 1986 م، عندما كان ما يقرب من 200 موظف ومهندس يجرون اختبارًا للسلامة في ثلاث وحدات في مصنع تشيرنوبيل.
  • ويبدو أنه أغلق النظام لمدة 20 ثانية لاختبار تأثير التعتيم، والذي كان مجرد اختبار آخر للمعدات الكهربائية، باستثناء أنه حدث خطأ تشغيلي بعد إغلاق التوربينات المائية المستخدمة في تبريد اليورانيوم المستهلك وتوليد الطاقة الكهربائية عند ارتفاع درجة حرارة اليورانيوم في المفاعل الرابع حتى نقطة الوميض.
  • ثم تسارعت درجات الحرارة إلى 4 آلاف درجة مئوية حيث تسببت درجة الحرارة المرتفعة في إغلاق قلب دائرة تبريد المفاعل الرابع، مما تسبب في ذوبان قلب المفاعل قبل انفجاره.
  • نتيجة لهذه الأحداث، اضطر المهندسون إلى الضغط على الزر الصغير الذي كانت وظيفته إيقاف المفاعل تمامًا في حالات الطوارئ أصبح هذا الزر السبب الرئيسي لانفجار قلب المفاعل النووي وسجل أكبر كارثة نووية في تاريخ البشرية، لأنه رافقه تسرب إشعاعي نووي يعادل 500 قنبلة هيروشيما سقطت على اليابان.
  • وبعد الضغط على الزر، استمرت الانفجارات في المحطة، وتطايرت حمم الجرافيت التي غطت قلب المفاعل والمشبعة بالإشعاع في السماء، بعد تدمير سقف المفاعل الذي تجاوز وزنه 2000 طن بين الانفجارات نسف المفاعل بشكل كامل، آخذًا معه أطنانًا من حمم الوقود النووي، واستمر الحريق 10 أيام.
  • ثم بعد الانفجار، شهدت سماء أوكرانيا غيومًا كثيفة مشبعة بالإشعاع النووي، وقدر أنها تعادل ثمانية أطنان من الوقود النووي، مما أودى بحياة الملايين من الناس بالسرطان وأمراض أخرى.
  • اختفت قرى بأكملها من الخريطة، وتم إخلاء أكثر من 35 قرية إلى بيلاروسيا، وأربع قرى إلى أوكرانيا، وواحد وثلاثون قرية إلى روسيا.

أبرز تداعيات كارثة تشيرنوبيل النووية

تسببت تلك الكارثة في أكبر أزمة نووية في العالم، لأن الإشعاع المنبعث من المفاعل الرابع كان يعادل 500 قنبلة بحجم هيروشيما، وتعددت الكوارث والأرقام المخيفة الناجمة عن ذلك الحادث، وجاءت بعد ذلك على النحو التالي

  • زاد معدل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أكثر من أي نوع آخر من السرطانات، وخاصة بالنسبة للأوكرانيين الذين كانوا يبلغون من العمر 18 عامًا وقت وقوع الكارثة.
  • أشارت آخر إحصائيات وزارة الصحة الأوكرانية إلى أن أكثر من مليوني وثلاثمائة ألف من سكان البلاد ما زالوا يعانون بأشكال مختلفة من انفجار مفاعل تشيرنوبيل.
  • تسبب الحادث في تلوث إشعاعي خطير للأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها (1.4) مليون هكتار من الأراضي الزراعية في أوكرانيا وبيلاروسيا.
  • وضع العلماء والمهندسون النوويون خطة للعودة إلى الحياة، ولكن الأمر يستغرق آلاف السنين بعد ذلك الانهيار الكبير بسبب تحلل العديد من العناصر المشعة مثل السيزيوم (137)، والتي يبلغ عمرها نصف 30 عامًا، والتي يعني أن نصف الكمية الحالية من السيزيوم تستغرق 30 عامًا لتتحلل، والنصف الآخر الموجود سيستغرق 30 عامًا أخرى، وهكذا دواليك حتى نفاد الكمية.
  • تم إغلاق سطح المفاعل بمواد صلبة وخرسانة ثقيلة للغاية لمنع المزيد من الإشعاع من التسرب، لكن هذه الإجراءات لم تكن كافية، حيث تم الإبلاغ عن تشققات في السقف.

أكبر انفجار نووي في العالم

أسوأ حادث نووي في العالم هو حادث انفجار مفاعل تشيرنوبيل بأوكرانيا، والذي وقع على خلفية اختبار أمان أجراه المهندسون والمتخصصون العاملون فيه، حيث شهد المفاعل الرابع سلسلة من الأحداث عيوب ساهمت في ذلك ارتفعت درجة حرارة قلب المفاعل إلى مستويات مرعبة، مما أجبر المهندسين على الضغط على الزر المخصص لإغلاق المفاعل، لكن زر الإغلاق كان سيئ التصميم وتسبب في ارتفاع درجة حرارة قلب المفاعل، مما أدى إلى انفجاره، تسبب في أكبر كارثة نووية في العالم، حيث قدرت المواد النووية المشعة التي تم إطلاقها في سماء أوكرانيا بنحو 8 أطنان.

مقالات ذات صلة