يذاكر الطالب دروسه الفعل يذاكر فعل

يذاكر الطالب دروسه الفعل يذاكر فعل، اذا نظرنا الى الفعل يذاكر فانه فعل مضارع لا زال متجدد ولم ينقضي الزمن الذي تحصل به المذاكرة وتعتبر الكلمات أحد المكونات الأساسية للغة العربية، وعندما تلتقي عدة كلمات مع بعضها البعض، فإنها تشكل جملة مفيدة، وهذه الجملة تشمل الأفعال بأزمنة مختلفة وتحتوي أيضًا على، اسم والحروف، ويختلف تكوين وصياغة المكونات السابقة حسب مكانها في الجملة، ومن خلال سطورنا التالية سنتحدث عن الفعل وأنواعه، بالإضافة إلى أركان الجملة الاسمية.

تعريف الفعل

إنه حدوث حدث في وقت معين وبالتالي ارتباطه به وبعبارة أخرى، فإن كل كلمة تشير إلى معنى في حد ذاتها وترتبط بوقت وينقسم الفعل إلى ثلاث أزمنة الماضي والحاضر والمستقبل، وتتمثل وظيفته في الجملة في تحديد وقت وقوع الحدث الذي تتحدث عنه.

يذاكر الطالب دروسه الفعل يذاكر فعل

عند الحديث عن فعل ما زال يحدث في الوقت الحاضر أو ​​في وقت التحدث، على سبيل المثال الطالب يدرس دروسه وبالتالي، فإن نوع الفعل هو

  • الفعل المضارع

ما هي أنواع الأفعال

لقد ذكرت سابقًا أن الفعل هو الحدث الذي يأتي مقترنًا بالوقت، لذا فإن أي كلمة تشير إلى الوقت هي فعل الأفعال في اللغة العربية تنقسم إلى ثلاثة أنواع

  • الفعل الماضي هو ما يشير إلى فعل حدث وانتهى بصيغة الماضي، على سبيل المثال شرب الطفل لبنًا، لذا فإن الفعل شرب هو فعل ماضي الفعل الذي يشير إلى أن الفعل حدث وانتهى  يعتمد الفعل الماضي على الفتح.
  • المضارع هو الفعل الذي يشير إلى حدث ما زال يحدث في عصرنا، أو في لحظة الحديث، على سبيل المثال الطفل يشرب الحليب الفعل bea مستمر حتى لحظة الحديث عنه، وعلامة رفع الفعل إلى زمن المضارع هي الاهتزاز.
  • فعل الأمر لا يشير فقط إلى الوقت المستقبلي، ولكنه يشير أيضًا إلى زمن المضارع الشخص الذي يأمر شخصًا آخر بفعل شيء ما يطلب منه فعل ذلك الآن في المضارع مثال اشرب الحليب، وعمل الأمر مبني على الصمت.

مكونات الجملة الفعلية

تُعرَّف الجملة اللفظية بأنها الجملة التي تبدأ بفعل ولها عدة أركان

  • الفعل يحتوي هذا الفعل على ثلاث أزمنة، إما الماضي أو الحاضر أو ​​الأمر الحتمي.
  • الموضوع وهو الركن الثاني من الجملة وهو الذي يُسند إليه الفعل.
  • الهدف الركن الثالث من الجملة اللفظية وهو موضوع الموضوع.

مقالات ذات صلة