الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة

الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة، من البديهي ان نشاهد في كل يوم اعداد من المواليد والوفيات في اي مكان جغرافي في العالم وتعتبر دراسة السكان ونموهم خطوة مهمة وأساسية في تنفيذ عمليات التخطيط ودراسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضرية، وتشير الإحصاءات السكانية إلى زيادة في معدل النمو السكاني  سكان العالم العربي بمعدلات عالية في السنوات الأخيرة  سنشرح في مقالنا التالي ما هو الفرق بين عدد المواليد والوفيات في فترة زمنية معينة وما هي العوامل التي تؤثر عليه.

الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة

في العقود الأخيرة، أصبح النمو السكاني في معظم دول العالم مدعاة للقلق، خاصة في ظل تنامي هذه الأعداد مع استقرار الموارد المتاحة، مما تسبب في الافتقار إلى الحياة الكريمة وندرة الموارد، وأصبح من الضروري التعامل مع القضية بجدية في جميع أنحاء العالم الولادات والوفيات خلال فترة زمنية معينة

  • النمو الطبيعي.

تعريف النمو الطبيعي

النمو السكاني الطبيعي هو الفرق بين معدل الوفيات ومعدل المواليد في بلد ما، ومؤخراً، وخاصة في البلدان النامية، حدثت زيادة كبيرة في معدل هذا النمو، حيث انخفضت معدلات الوفيات مع زيادة معدلات المواليد.

العوامل المؤثرة في النمو الطبيعي

  • تختلف البلدان حول العالم في معدلات النمو السكاني الطبيعية لعدد من الأسباب، نذكرها أدناه
  • العامل الاقتصادي يؤثر انخفاض مستوى دخل الأفراد بشكل كبير على معدل النمو الطبيعي للسكان، كما يؤثر انتشار الفقر في بعض المجتمعات على هذا النمو.
  • العامل الاجتماعي يعتقد بعض الناس أن إنجاب المزيد من الأطفال يزيد من دخلهم مما يؤدي إلى إنجاب المزيد من الأطفال وبالتالي زيادة عدد الأطفال المولودين في تلك المجتمعات.
  • العامل الثقافي الأم المتعلمة أكثر وعيًا بأن إنجاب الأطفال ينطوي على مسؤوليات مادية أو معنوية إضافية، على عكس الأم غير المتعلمة التي قد لا تكون على دراية بهذه المسؤوليات.
  • العامل السياسي تشجع بعض الدول سكانها على زيادة عدد المواليد لاعتقادهم أن قوتهم العسكرية تكمن في زيادة عدد المواطنين لبناء جيش قوي قادر على حماية الدولة أو استعمار دول أخرى.
  • العامل الديني يعتقد الكثيرون أن تحديد النسل من المحرمات في الدين، مما يجعلهم ينجبون المزيد من الأطفال.

مقالات ذات صلة