من انواع التكرار لبناء التكوين في التشعب الزخرفي التكرار المتدرج

من انواع التكرار لبناء التكوين في التشعب الزخرفي التكرار المتدرج، تنوعت الفنون الاسلامية في الرسم والنحث والنصنيع الخاص بالزخارف والقوالب الطينية عبر العصور الغابرة وتكرار استخدام نفس العنصر عدة مرات ينتج عنه زخرفة جميلة وجذابة، كما أن التكرار له عدة أنواع التي يمكن من خلالها بناء التركيب في التشعب الزخرفي نوعين من التكرار من أجل التكوين، حيث تكون الزخرفة لإبراز الجمال أو تخطيط التاريخ، ومن وجهة النظر هذه وفي مقالنا اليوم سنجيب عليه طرح السؤال ومعرفة المزيد عن الفن الإسلامي.

تعريف الفن الإسلامي

يُعتبر الفن الإسلامي مصطلحًا يطلق على الفنون البصرية التي ابتكرها فنانون مسلمون وغير مسلمين في القرن السابع الميلادي، حيث وُجدوا في مناطق كانت خاضعة للدولة الإسلامية أو تأثرت بالثقافات الإسلامية نحت بارز، نحت على الخشب، عاج، أفاريز وطلاء.

من انواع التكرار لبناء التكوين في التشعب الزخرفي التكرار المتدرج

يعتبر التشعب يتم عن طريق رسم الزخارف الفنية مثل الزخارف الإسلامية، لأنه مجموعة من النقاط والأشكال والخطوط الهندسية، ويتم بعد تحديد النقطة المركزية، حيث يعتبر التكرار لبناء التركيب في التشعب الزخرفي الذي له عدة أنواع مثل التكرار المنتظم والتكرار المعاكس والتكرار المتبادل والتكرار النسبي والتكرار التدريجي، حيث نتعلم من هنا أن الإجابة الصحيحة على سؤال “ أنواع التكرار لبناء التكوين في التشعب الزخرفي هو التكرار التدريجي، أن هذه العبارة هي

  • العبارة الصحيحة.

ما هي قواعد الزخرفة الإسلامية

هناك عدة قواعد للزخرفة الإسلامية، لأن تضامنها يشكل زخرفة كاملة ومميزة، حيث تشتهر بجمالها وجاذبيتها، ومن أبرز قواعد الزخرفة الإسلامية ما يلي

  • قاعدة التوازن تُعرف بأنها قاعدة أساسية يجب أن تكون موجودة في أعمال الزخرفة الإسلامية لأنها تعبر عن التركيب المتكامل للعناصر الفنية من خلال توزيع العناصر والألوان الفنية بشكل منسجم مع بعضها البعض وأيضًا باستخدام التوازن في الزخرفة بحيث ليشمل جميع المساحات والأسطح.
  • قاعدة التشابك حيث تتداخل الأشكال الهندسية أو الإزهار والأوراق لعناصر نباتية بشكل متسلسل، فهي من خصائص الزخارف العربية الإسلامية وهي على شكل لولب متشابك ومن هنا جاء التشابك يمكن أن يكون عكس ذلك، مثل لف جذعين من نبات.
  • قاعدة التناظر أو التناظر هي تطبيق تشكيلات زخرفية نصفها مع النصف الآخر عن طريق خط وهمي يسمى محور التناظر أو خط التناظر.
  • قاعدة التشعب تستخدم في الزخارف النباتية، ويمكن أن تكون أيضًا تشعبًا بنقطة واحدة أو تشعبًا لخط على أساس متماثل تتفرع فيه الأشكال والعناصر الزخرفية.
  • قاعدة التناوب أو الخلافة وهي مبدأ زخرفي يضيف نوعاً من التنوع والتجديد والأناقة والجمال إلى التكرار، كما يتم الحصول عليها بالتناوب بين العناصر أو الألوان أو الأشكال أو الأحجام، وتستخدم في المساحات الطولية أو الأفقية.
  • قاعدة التناسب تعتبر من أهم القواعد لأعمال الزخرفة الإسلامية، حيث أنها تعطي أي عمل زخرفي تمييزا عن باقي الأعمال الفنية وتعتمد أيضا على التناسب والمساواة بين كل عنصر زخرفي مع الآخر.

مقالات ذات صلة