تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بوجود

تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بوجود، يتواجد في الخلايا النباتية البلاستيدات الخضراء التي تعطيها لونها الاخضر ولا تتواجد في الخلايا الحيوانية فالبعض يسمي الخلية لبنة بناء الحياة، فكل أنواع الكائنات الحية لا تستطيع العيش بدون خلايا، وعلى الرغم من تنوع خلايا الكائنات الحية واختلاف أشكالها وأحجامها، إلا أن معظمها متشابه من وجهة نظر الوظيفة، ونظراً لأهمية هذا الموضوع، سنراجع بعض المعلومات حول الخلايا النباتية والحيوانية.

تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بوجود

تحتوي الخلايا النباتية والحيوانية على أجزاء مشتركة مع بعضها تعمل على أداء وظائفها على النحو الأمثل، ويختلف كل منها عن الآخر في بعض العضيات، كما نجد في الخلايا النباتية ما لا نجده في تلك الحيوانات، والعكس صحيح، ومن هذا في السياق، نستنتج أن الإجابة الصحيحة على السؤال كانت قد طرحتها

  • جدار الخلية يتميز بوجود جدار خلوي بالإضافة إلى غشاء البلازما ولهذا السبب تحافظ أوراق الشجر على شكلها.
  • فجوات تحتوي على فجوة واحدة أو أكثر أكبر من تلك الموجودة في خلية حيوانية.
  • البلاستيدات والكلوروفيل توجد البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية وتحتوي على العديد من الأصباغ مثل الأصفر والأحمر وهي أصباغ تعطي لونًا للفاكهة وتحتوي الخلايا النباتية أيضًا على الكلوروفيل.

تعريف الخلية الحية

تعتبر الخلية الوحدة الأساسية التي تساهم في بناء أجسام الكائنات الحية بجميع أنواعها، حيث أن أجسام الكائنات الحية المختلفة تتكون من ملايين الخلايا، والتي تعمل على أداء جميع الوظائف الحيوية اللازمة، والتي يتحول بعضها المغذيات الموجودة في الغذاء إلى طاقة، وهناك أنواع عديدة من الخلايا، تختلف عن بعضها البعض حسب خصائص الوظيفة التي تؤديها، بالإضافة إلى الخلية التي تحتوي على المادة الوراثية، حيث بداخلها عمليات تكاثر الأحماض النووية ثم يتم نسخها وتحويلها إلى بروتينات، وتشتمل الخلايا على عدد من المكونات التي نسميها العضيات، وتتميز كل عضية بوظيفة مختلفة عن العضية الأخرى، ومن بينها

  • جهاز جولجي يعمل على حزم الجسيمات التي تنقلها الشبكة الإندوبلازمية إلى الموقع المطلوب
  • غشاء البلازما يحيط هذا الغشاء بالخلية ويفصلها عن البيئة المحيطة، كما يمكنه التحكم في جميع المواد التي تدخل الخلية أو تغادرها.
  • النواة تعتبر زعيمة الخلية لأنها ترسل إشارات لبقية أجزاء الخلية حتى تنقسم أو تنضج أو تموت. كما أنه يحتوي على DNA بداخله.

ما هو الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

توجد بعض الفروق بين الخلايا الحيوانية والنباتية نذكر بعضها

  • الخلايا النباتية لها شكل بيضاوي، بينما الخلايا الحيوانية لها شكل ممدود.
  • تحتوي الخلايا الحيوانية على 2 أو 3 فجوات صغيرة، بينما نجد فجوة مركزية كبيرة (يشكل حجمها حوالي 90٪ من حجم الخلية) في الخلايا النباتية.
  • تحتوي الخلايا الحيوانية على ليسوسوم، تفتقر إليه الخلايا النباتية
  • تمتلك جميع الخلايا الحيوانية أهداب، بينما تمتلك بعض الخلايا النباتية فقط أهداب.

مقالات ذات صلة