مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023، مع اقتراب اليوم الاخير للصيام في شهر رمضان يخرج الناس صدقاتهم وزكاة الفطر التي تختلف قيمتها كل عام كما تعلن دار الافتاء بسلطنة عمان كالعادة كل عام مع قدوم عيد الفطر مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان حتى يتمكن المواطنون والمقيمون من معرفة القيمة النقدية للزكاة وإنفاقها في مصارفها الشرعية وتحرص على توضيح مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان بالرجوع إلى العام  م.

زكاة الفطر

تعتبر زكاة الفطر من الواجبات التي فرضها الله تعالى، ابتداء من السنة الثانية للهجرة، على جميع المسلمين والمسلمات الصغار والكبار، الأصحاء، الأحرار والعبيد، الذين يملكون أكثر من قوته ومن يتبعون له في الإنفاق، لتطهير روح الكسل والفحش وإعطاء الأمر للأسر المحتاجة لإدخال البهجة والسرور لهم ولعائلاتهم ويخرج عند غروب الشمس الأخير في أيام شهر رمضان المبارك.

مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

كالعادة، حددت دار الإفتاء الأردنية مقدار زكاة الفطر لعام 2022 م والمقدر بـ 180 قبضة وهذا يعادل الزكاة النقدية المقدرة والتي تقدر بـ 1.50 دينار عماني لكل فرد حيث تحدد دار الافتاء مقدار زكاة الفطر مع اقتراب عيد الفطر، بناءً على سعر الكيلوغرام الواحد من القمح أو الأرز أو الطحين، متبعين كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

موعد عيد الفطر المبارك في سلطنة عمان 2023

احتفال عيد الفطر المبارك في سلطنة عمان لعام 2023 م هي من أيام الإجازات مدفوعة الأجر في جميع القطاعات العاملة في سلطنة عمان، وبحسب الإحصائيات الفلكية فإن هلال شوال سيشاهد على الأرجح في التاسع والعشرين من رمضان من كل عام.

شروط إخراج زكاة الفطر

اتفق الفقهاء على وجوب دفع الزكاة على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، له أكثر من حاجاته الأساسية، مع من يعولهم، بالشروط الواردة في الأسطر التالية

  • يشترط في الراغب في إخراج الزكاة أن يكون ميسراً لا معسراً وقت دفع الزكاة وأن يكون حائزاً على ما يزيد على قوته ومن تبعه في النفق.
  • تجب الزكاة على الحر، ولا يجوز للعبد أن يخرج عنه الزكاة.
  • يشترط في من يدفع الزكاة أن يكون مسلماً حراً، عاقلًا، صغيرًا أو كبيرًا، لأن الزكاة كانت مفروضة على جميع المسلمين.

أين تدفع زكاة الفطر للمسافر

تجب زكاة الفطر للمسافر في البلد الذي يسكن فيه، على ما اتفق عليه الأئمة وعلماء الفقه والدين، مع وجوب دفع الزكاة على نفسه وعلى من تبعه في النفقة، مثل كزوجة وأبناء وغيرهم.

لمن تخرج زكاة الفطر

وجوب دفع زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين والمحتاجين، وكذلك في جميع بنوك الزكاة العامة لجلب الفرح والسرور للأسر الفقيرة والمحتاجة.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

طريقة دفع زكاة الفطر اون لاين في سلطنة عمان

تسمح لك دائرة الزكاة في سلطنة عمان بدفع زكاة الفطر عبر الإنترنت باتباع الخطوات التالية

  • التوجه إلى مصلحة الزكاة في سلطنة عمان “”.
  • اذهب إلى خانة زكاة الفطر كما هو موضح بالصورة أدناه
  • سينقلك النظام إلى صفحة زكاة الفطر وتجدر الإشارة إلى أن الصفحة متوفرة مؤقتًا في نهاية شهر رمضان من كل عام.
  • يتم تحديد مبلغ الدفع إجباريًا، اعتمادًا على المبلغ القانوني لزكاة الفطر.
  • اتبع الخطوات لإتمام الدفع.

 

مقالات ذات صلة