ما هي الالوان المحايدة

ما هي الالوان المحايدة، تعد الالوان من اساسيات الفنون الجميلة، فهي تستخدم بشكل كبير في الرسم والتلوين، وهناك انواع للالوان، ما هي الالوان المحايدة، علم الألوان هو علم واسع، تطور هذا العلم من خلال اكتشاف العديد من الظلال الناتجة عن خلط لونين أو أكثر أو ناتج عن خلط الأبيض أو الأسود، لقد اهتم الكثير من الناس بدراسة علم الألوان على وجه الخصوص وخاصة المهتمين بالدهانات والديكورات ومصممي الديكور الداخلي والفنانين وغيرهم، ومن خلال تحدثنا بإسهاب عن الألوان المحايدة، وكيف يتم استخدامها في الديكور المنزلي، ونحن تعرف على هذه الألوان وعدها.

ما هي الالوان المحايدة

هي ألوان لا تنتمي إلى أي مجموعة لونية سواء كانت ألوان دافئة أو باردة، ومن ناحية أخرى يتم تعريفها على أنها ألوان غير مشبعة أو تحتوي على نسبة صغيرة جدًا من التشبع، وهذه الخاصية أتاحت لها إمكانية العمل على أنها خلفية مريحة لأي مساحة من المساحات تسمح بدمج جميع الألوان والنقوش والملمس دون الحاجة إلى تنسيق الألوان، لأن هذه الألوان هي “الأبيض، الأسود، الرمادي، العاجي، الذهبي، البيج، الفضة “، وأهم ما يمكن مراعاته في هذه الألوان هو استخدام التباين، لذلك تتطلب قاعدة اللون زيادة في التباين بين الألوان المحايدة لزيادة مساحة القراءة العامة، مثل الألوان السوداء والبيضاء تعطي طاقة أكثر من الوان اخرى.

لون أبيض

هو اللون الذي لا يحتوي على صبغة مميزة ويعبر أيضًا عن مجموع الألوان في الطيف المرئي من خلال التركيب الطيفي للأضواء التي تسقط على الأشياء، أمثلة على تكوين الأبيض في الطبيعة الغيوم والقطن والحليب، حجر الكلس.

لون أسود

يُعرف باسم “ملك الألوان”، وهو اللون الذي يترك انطباعًا في الرؤية عندما لا يمر الضوء في اتجاه العين، الطبيعة في شكل الفحم، والظلام، والحيوانات المختلفة، والرموز القديمة والعديد من الآخرين.

لون رمادي

هو اللون الناتج عن خلط كل من الأبيض والأسود بحيث تكون كمية الأسود أكبر من كمية الأبيض، ويمكن الحصول على الرمادي عن طريق مزج أي لونين متقابلين على عجلة الألوان، وتسمى ظلال اللون الرمادي “الرصاص، الأصفرار “، ولا يصنف كلون بل هو ظل للون، وهو الفرق بين الأبيض والأسود لا يعبر عن اللون نفسه، بل هو درجة بين درجتي الأبيض والأسود، وهذا اللون يعبر عن البرودة و قلة العاطفة وكذلك الاستقلال.

عاج

لون العاج هو مزيج من ألوان مختلفة وهو مزيج من الأسود مما يدل على المرونة والأبيض مما يدل على البراءة والنقاء وهذا اللون هو أيضا لون أنياب الفيل ويحتوي على الأسود والأبيض ولكن بشكل صغير، المقدار يرمز أيضا إلى لون مفاتيح البيانو، يعتبر العاج الملون من الألوان النادرة الهادئة التي تتميز بالنعومة والنقاء، كما أنه من أغلى الألوان وغنىها، تم استخدامه في العديد من الصناعات، بما في ذلك المجوهرات واللؤلؤ وصناعة المجوهرات والأحجار الكريمة، كما أن هذا اللون له ثبات في الجودة والقوة ويأتي في مجموعة متنوعة من الدرجات.

لون ذهبي

وهو من درجات اللون الأصفر ويقال إنه مزيج من اللونين الأصفر والبني، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى اللون الذهبي، ويعتبر اللون الذهبي من الألوان النافرة التي تدل على الضوء، السطوع والبهجة، لما لها من دلالة على القامة والرفاهية والنجاح والإنجاز، وهذا اللون مرتبط بالثروات والثروات والملوك والمال.

اللون البيج

هو ظل بني ويمكن أن يكون مزيجًا من الأصفر الفاتح والرمادي أو ما يسمى باللون الرملي والبيج يميل إلى اللون البني الدافئ ونضارة الأبيض من الألوان الهادئة والمريحة وكلمة “البيج” هي كلمة فرنسية تعني الصوف الطبيعي الذي لم يتم صبغه أو تبييضه ويشبه لونه إلى حد بعيد الفانيليا.

اللون الفضي

يميل هذا اللون إلى أن يصبح رماديًا، لكن يضاف إليه وميض لإظهار سطوع الضوء الساقط عليه وهو مشابه للون المعدن، وسمي هذا اللون على اسم المعدن الفضي، واللون الفضي الساطع، لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال استخدام الألوان العاكسة بالإضافة إلى التدرج الرمادي لتحقيق الدرجة الفضية الصحيحة، اللمعان المعدني الأملس المطلوب.

سبب تسمية الألوان المحايدة بهذا الاسم

تم تسمية مجموعة الألوان المحايدة بهذا الاسم لأنها المجموعة الوحيدة التي لا تتنافس مع الألوان الباردة أو الدافئة ويمكنها إنشاء هذا التناسق اللوني لأنه يتطابق مع أي لون آخر على عجلة الألوان، ولهذا السبب يستخدمها العديد من مصممي الديكور والملونين، الألوان المحايدة لإضفاء التألق، خاصة باستخدام عدد أكبر من الألوان وأن تكون القاعدة الأساسية والخلفية التي يعتمد عليها العمل ولتوفير مرونة مهمة في الحصول على ألوان أخرى.

أبرز معاني الألوان المحايدة

هناك العديد من الدلائل التي تعتمد عليها الألوان المحايدة، وهي سمة مهمة لخصائص مجموعة الألوان هذه ودلالات الألوان المحايدة

  • النقاء والقوة تشير العديد من الألوان المحايدة، وخاصة الأسود، إلى القوة والنقاء، وتشعر البيئة المحيطة بأنها كلاسيكية وغامضة.
  • الفرح والتألق معظمها أبيض وفضي وذهبي، لأن هذه الألوان تستخدم بشكل خاص في قاعات الأفراح والاحتفالات.
  • الكآبة بما أن الألوان المحايدة هي ألوان الظل فهي تعبر عن الكآبة والهدوء وكذلك تدل على الحزن مثل ارتباط الأسود بالحزن.
  • الثروات والثروات بما في ذلك الذهب والفضة، فهما من الألوان التي توحي بالثروات والثروات، وهما من أكثر الألوان استخدامًا في قصور وأردية الملوك للدلالة على الفخامة والرفاهية بشكل عام.
  • السلام والهدوء كالألوان الفاتحة كالأبيض والعاجي، وهذه الألوان توحي بالهدوء وترمز أيضًا إلى التفاؤل والحب.

ما هي الألوان المحايدة في علم النفس

  • اللون الأبيض اللون الأبيض يتضمن معانٍ عديدة من بينها النظافة والهدوء والأمل والفرح والبساطة، ومن بينها معاطف الأطباء وجدران المستشفى باللون الأبيض لإضفاء الهدوء على الزائرين.
  • اللون الأسود يعتقد البعض أن هذا اللون يرمز إلى السلبية رغم أنه من الألوان المهمة في عجلة الألوان، وقد يوحي هذا اللون بالتعاسة والحزن، كما أنه من الألوان التي تعطي انطباعًا سلبيًا عن الضياع أو الموت.
  • الذهب يدل على الإحساس بالبروز والتميز والثروة، إنه أيضًا لون مشرق يعبر عن التفرد والسعادة والتألق والقيادة والثقة، كما يشير إلى السلطة والثقة بالنفس.
  • لون العاج يشير هذا اللون إلى الهدوء والكلاسيكية المفرطة، كما أنه لون للتوازن والغضب والإحباط أحيانًا ويمكن أن يعبر عن البرودة لأنه تدرج لوني فاتح.
  • الفضة هي اللون الثمين، فهي توحي بالقوة والفرح والنشاط، وتعتبر من الألوان المريحة للنظر إليها لأنها من درجات اللون الأبيض وتبعث انطباعًا بالبهجة والهدوء.
  • الرمادي كونه ظل لوني يميل إلى أن يكون قاتما وحزينًا وباردًا نوعًا ما، كما أنه يميل إلى العمل وله شخصية متوازنة.

أهم فوائد الألوان المحايدة

يلجأ الكثير من المصممين والمهندسين إلى استخدام الألوان المحايدة في ديكور المنزل والدهان بشكل عام لعدة أسباب

  • يتماشى مع أي لون الألوان المحايدة هي الحل الأمثل للعديد من الظلال ؛ هذا لأنه يوفر التباين الضروري ويعطي الوهم بالنظر إلى اتساع المكان.
  • مظهر مريح نظرًا لأنه لون ذو تشبع ألوان منخفض، فإنه يعطي مظهرًا مريحًا ويستخدم للمساحات الكبيرة بشكل عام.
  • المرونة تسمح الألوان المحايدة بتغيير شكل الديكور دون القلق من مطابقة الألوان مع بعضها البعض، ويضمن طلاء الجدران بألوان محايدة مبدأ التناسق دون الحاجة إلى التغيير سواء كانت التغييرات تتضمن ألوانًا باردة أو دافئة.

مقالات ذات صلة