القوة الواقعة على مساحة معينة بفعل وزن عمود الهواء فوقها تسمى

القوة الواقعة على مساحة معينة بفعل وزن عمود الهواء فوقها تسمى، هناك الكثير من المفاهيم والمطلحات في مادة الفيزياء العلمية، وتعريف الضغط الجوي من أهم مفاهيمها، وتعتبر القوة دفع أو شد الجسم الناتج عن تفاعل شيء مع جسم آخر، عندما يتفاعل شيئان، ولكن عندما تكون هذه القوة لمنطقة معينة بسبب وزن عمود الهواء، فماذا تسمى الضغط واهم اجهزة قياسه.

القوة الواقعة على مساحة معينة بفعل وزن عمود الهواء فوقها تسمى

تعرف الأجسام بأنها لا تتحرك أو تطير إلا بفعل جاذبية الأرض، لأنها المركز الرئيسي للأرض لجذب الأجسام، لأن عمود الهواء يقع في منطقة معينة وهو في وضع ثابت بسبب الجاذبية، لذلك فإن الإجابة الصحيحة على السؤال الذي ينص على أن “القوة المؤثرة على منطقة محددة بوزن عمود الهواء فوقها تسمى” هي

  • الضغط الجوي.

ما مقاييس الضغط الجوي

يعتبر الضغط الجوي هو مقدار تأثير جاذبية الأرض على الهواء الهابط، حيث يضغط بدوره على الأجسام الملامسة له، ويمكن أيضًا حساب الضغط الجوي عن طريق بعض الأجهزة المتخصصة، وهي كالتالي

بارومتر الزئبق

يستخدم بارومتر الزئبق لقياس الضغط الجوي عن طريق تحديد ارتفاع عمود الزئبق بداخله، لأن الزئبق يتميز بخصائص جعلته الأفضل في هذا المجال.

بارومتر معدني

حيث يسمى البارومتر المعدني بالجهاز اللاسائلي، فهو يعتبر الطريقة الأكثر أمانًا لحساب الضغط الجوي، لذلك يتم التخلص من الزئبق السام، وهو يشبه البوصلة، ويعتمد مبدأ تشغيله على وجود معدن مرن بداخله، والتي تتمدد وتتقلص حسب تغيرات الضغط الجوي حيث يتم توصيل هذا المعدن بإبرة، تقوم بتحريك قرص الجهاز للإشارة إلى قياس الضغط بدقة، وهذا الجهاز شائع في المنازل والطائرات لسهولة التعامل معه.

أبرز العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي، ومن أهم العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي ما يلي

  • درجة الحرارة كلما ارتفعت درجة الحرارة، انخفض الضغط الجوي، نظرًا لأن كثافة الهواء الدافئ أقل من كثافة الهواء البارد.
  • الارتفاع فوق مستوى سطح البحر كلما ارتفع الارتفاع فوق مستوى سطح البحر، انخفض الضغط الجوي لأن عمود الهواء يصبح أقل ثقلاً وتأثيراً.
  • دوران الأرض يتسبب دوران الأرض في تحرك هواء بارد كثيف باتجاه خط الاستواء، مما يتسبب في انخفاض الضغط الجوي عند خط الاستواء.
  • الموقع بالنسبة لخط العرض الضغط أكبر كلما زادت المسافة بين خط العرض وخط الاستواء.
  • طبوغرافيا سطح الأرض يكون التأثير على نطاق ضيق، حيث يختلف الضغط الجوي على المسطحات المائية عن ذلك الموجود على الأرض لأن المسطحات المائية تمتص حرارة أقل من الأرض.

مقالات ذات صلة