وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ، يتم دهان الاسطح الحديدية بالطلاء لحمايتها من الصدأ والتاكل، سبب وضع الطلاء على سطح الحديد، غالبًا ما نجد أن الأسطح المعدنية قد تغير لونها وتآكلت حوافها، الحديد على سبيل المثال يتغير لونه إلى الأحمر أو البني المحمر، لذلك يبحث الكثير من الناس عن طرق لحماية أدواتهم المعدنية من الصدأ والتآكل في هذه المقالة حول مفهوم الصدأ وكيفية حماية الحديد والمعادن الأخرى من هذه الظاهرة.

تعريف الصدأ

يتشكل الصدأ نتيجة تآكل المعدن، وهي عملية كهروكيميائية ناتجة عن وجود اختلاف في الجهد الكهربائي بين مناطق مختلفة من سطح المعدن الذي يستقبل الإلكترونات، بالإضافة إلى توفر وسيط ناقل يساهم في تدفق ونقل الإلكترونات، وهي المنحل بالكهرباء، أي السائل أو المنحل بالكهرباء.

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ

يتطلب تكوين الصدأ وجود ثلاثة عناصر وهي الحديد والماء والأكسجين، ويعتبر عدم وجود أي من هذه العوامل سببًا كافيًا لعدم تكوين الصدأ، وعندما تتواجد كل هذه العناصر معًا، يحدث الصدأ، يتكون لأن الماء موصل كهربائي جيد لأنه يتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون الطبيعي في الهواء حتى يتشكل حمض الكربونيك الضعيف، وهو موصل كهربائي أفضل من الماء، وعندما يتشكل هذا الحمض ويبدأ تحلل الحديد، تبدأ جزيئات الماء في التفكك إلى مكوناتها الأساسية وهي الأكسجين، وفيما يلي إجابة السؤال السابق

  • العبارة صحيحة.

طريقة حماية الحديد من الصدأ

هناك عدة طرق لحماية الحديد من الصدأ وهي كالآتي

  • الطلاء يعتبر الطلاء من أهم الطرق للمساعدة في الحفاظ على الحديد من الصدأ، لأن طلاء الحديد بنوع معين من الطلاء المقاوم للصدأ يحمي الحديد من التعرض المباشر للماء أو الرطوبة، ويجب تجديد طبقة الحديد كل فترة لأن الطلاء بمرور الوقت يحدث تقشيره.
  • التخميل هو طلاء الحديد بوضع طبقة من المواد الصلبة الخاملة عليه لمنع التآكل، ومن أهم هذه المواد التي يمكن استخدامها النيتريد والأكسيد، لأن الطبقة تمنع الحديد من التفاعل مع الماء والأكسجين، وبذلك تمنع تكون طبقة من الصدأ وتغطي الحديد بطبقة رقيقة لا تمنع لمعانها ويمكن إعادة تغليفها إذا تعرضت الطبقة لأي خدوش.
  • الجلفنة وهي عبارة عن إضافة طبقة من معدن آخر إلى الحديد حتى يتشكل أكسيد يمنع سطح الحديد من التأكسد حيث يلتصق بقوة بالحديد ويمكن إضافة الألمنيوم إلى الزنك لزيادة فعاليته حيث يساعد على تشكيل أكسيد الألومنيوم، لأن أكسيد الألومنيوم يوفر الحماية للحديد مضاد للصدأ لفترات طويلة.
  • الحماية الكاثودية يتم توصيل الحديد بدائرة كهربائية، والحديد هو القطب السالب، ويتم وضع الزنك أو المغنيسيوم في القطب الموجب، ويكون الحديد قريبًا من الزنك أو المغنيسيوم، وبالتالي عند تعرضه للماء فالماء لا يلمس الحديد ولا حتى الزنك أو المغنيسيوم.
  • السواد الأجزاء المعدنية سوداء اللون لحمايتها من الصدأ، حيث تظهر باللون الأزرق وليس الأسود، يتم فركها أيضًا بزيت طارد للماء لتوفير أكبر حماية للمعدن.

مقالات ذات صلة