متى تشرق الشمس في الرياض

متى تشرق الشمس في الرياض، تشرق الشمس على بعض المناطق قبل مناطق اخرى وفي اوقات مختلفة بسبب فارق الوقت والزمن بين المحافظات، متى تشرق الشمس في الرياض، فإن شروق الشمس وغروبها ظاهرة يومية ناتجة عن الحركة التي تحدث في بيئتنا الفلكية في الكون الخارجي، والتي تترجم إلى شكل شمس الصباح التي تظهر على كوكبنا حسب كل منطقة نحن في، وغروبها بعد ساعات قليلة من نفس اليوم، حتى تعود الشمس وتشرق مع هذه العملية اليومية ماعدا اللانهاية، وفي مقالنا اليوم من خلال سنتعرف على وقت شروق الشمس في مدينة الرياض يوم هذا اليوم وشروقه اليومي وما يتعلق به.

ظاهرة شروق الشمس وغروبها

تحدث شروق الشمس عندما يرتفع الطرف العلوي مباشرة فوق الأفق، ويتم تعريف شروق الشمس بأنه الوقت في الصباح في ظل ظروف أرصاد جوية مثالية، مع الانكسار القياسي لأشعة الشمس، عندما تتزامن الحافة العلوية للقرص الشمسي مع أفق مثالي، أثناء غروب الشمس، يحدث عندما تنخفض الحافة العلوية للشمس تحت الأفق المباشر، ويتم تعريف غروب الشمس على أنه لحظة من المساء في ظل ظروف جوية مثالية، مع الانكسار القياسي للأشعة الشمسية، عندما تتزامن الحافة العلوية للقرص الشمسي مع الأفق المثالي.

متى تشرق الشمس في الرياض

الشروق والغروب في أي منطقة مرتبطان بعدة بيانات أهمها الإحداثيات والموقع، وتقع مدينة الرياض على خط الطول 46.6752957 وخط العرض 24.7135517. لذلك تشرق الشمس في الرياض يوم الأربعاء الموافق 9 فبراير 2022 م، الساعة 063103 م، من ناحية أخرى، غروب الشمس لهذا اليوم هو 174353 وطول اليوم لهذا اليوم هو 111250 ثانية، بينما شروق الشمس غدًا سيكون بالضبط 063026 صباحًا، بينما يكون غروب الشمس عند 054433 مساءً وطول يوم غد سيكون 11 س 14 د 7 ث.

شروق الشمس اليومي

عادة ما يُعرف شروق الشمس اليومي في أي مدينة في العالم من خلال البيانات الأساسية المتعلقة بالإحداثيات، والتي بدورها ترتبط أيضًا بدورة الأرض من حولها من الناحية الفلكية واستنادًا إلى إحداثيات مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، يُعرف شروق الشمس اليومي وغروبها اليومي لهذه المدينة بالمدينة اليومية، مع معرفة طول النهار في هذا اليوم، بالإضافة إلى معرفة شروق وغروب القمر الفلكي.

ما الفرق بين كل من الشفق المدني والبحري والفلكي في الصباح الباكر

يكمن الاختلاف في تناقص زاوية مركز الشمس بالنسبة إلى الأفق، على النحو التالي

  • الشفق المدني في الصباح الباكر يعرف بأنه الوقت في الصباح عندما يكون مركز الشمس بزاوية انخفاض ست درجات تحت الأفق المثالي.
  • بداية الشفق البحري في الصباح يُعرَّف بأنه الوقت في الصباح عندما يكون مركز الشمس بزاوية انخفاض اثني عشر درجة تحت الأفق المثالي.
  • بداية الشفق الفلكي الصباحي يعرف بأنه الوقت في الصباح عندما يكون مركز الشمس بزاوية انخفاض ثمانية عشر درجة تحت الأفق المثالي.

مقالات ذات صلة