المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار، تعد الكرة الارضية جزء من النظام الكوني الكبير الذي خلقه الله تعالى حيث تدور الأرض حول الشمس مع دورانها على محورها وتستغرق 365 يومًا و 5 ساعات و 59 دقيقة و 16 ثانية لتكمل دورة كاملة حول الشمس أي ما يعادل 365.242199 يومًا شمسيًا ومن خلال المقال التالي حول نحن ستتعرف على حركة الأرض من حيث نوعها وما ينتج عنها وما هو اسم المسار الذي تسلكه الأرض في دورانها.

معلومات عن حركة الأرض حول نفسها

هو دوران الأرض حول محور وهمي يمتد بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهو محور مائل بمقدار 23.5 درجة، وتكمل الأرض دورانها حول نفسها بفترة زمنية مدتها 24 ساعة، وذلك الدوران هو عكس اتجاه عقارب الساعة، أنا.

المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

هناك ظواهر كثيرة في الطبيعة منها ظاهرة الليل والنهار، وظاهرة الفصول الأربعة، وظاهرة الخسوف وخسوف القمر، وتحدث هذه الظواهر نتيجة دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها في مسار يسمى المدار.

  • العبارة الصحيحة.

عدد حركات الأرض

الكرة الأرضية لها نوعان مختلفان من الحركة لأنها لا تتوقف أبدًا، وهذه الحركات هي

  • الدوران المداري هو الدوران الذي تحدثه الأرض حول جسم آخر وهو الشمس والأرض تدور حول الشمس في دوران مداري يستمر لمدة 365 يومًا أي عام كامل إنها دورة من الغرب إلى الشرق في اتجاه عكس عقارب الساعة.
  • الدوران المحوري يشير إلى دوران الأرض حول محورها  ويؤدي إلى تكوين الليل والنهار بإمالة نصف الكرة الأرضية الشمالي أو الجنوبي باتجاه الشمس أو بعيدًا عنها.

المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق، وتستغرق هذه الدورة قرابة 24 ساعة، وهو يوم كامل  تختلف سرعة دوران الأرض، فكلما تحركنا نحو القطبين تقل سرعتها وتصبح أسرع في المنطقة الاستوائية  السرعة غير موجودة عند نقطة القطب، لولا دوران الأرض بهذه الطريقة، ستظل بعض أجزاء الكرة الأرضية في ظلام دامس، بينما يعيش البعض الآخر في ضوء النهار الدائم ثلاث ظواهر فلكية تنتج عن دوران الأرض حول نفسها أو حول محورها

  • تناوب النهار والليل يكون لجزء الأرض الأقرب للشمس نهار، والأبعد ليلاً وهكذا.
  • فرق التوقيت ينتج عن سرعة الشمس فوق المكان، ففي المناطق الواقعة شرق خط زوال غرينتش تكون الشمس متقدّمة على المناطق الواقعة غرب خط زوال غرينتش.
  • القوة الطاردة تؤدي إلى انتفاخ في منتصف الكرة الأرضية.

مقالات ذات صلة