تعد النصيحة عملاً من أعمال

تعد النصيحة عملاً من أعمال، يحب المسلم الخير لغيره من الناس فيقوم بالنصح والارشاد لتعم الفائدة وتتحسن احوال المجتمع وجعل الإسلام النصيحة حقًا للمسلم على أخيه، وأبرزه بمكانة عالية، حتى رتبت الشريعة الثواب والأجر، ودلت النصوص الشرعية في الكتاب والسنة على ضرورة إسداء النصيحة بين المسلمين والتعاون بينهم وحثت على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على معنى النصيحة وآداب النصيحة في الإسلام.

ما هي النصيحة

الإخلاص يعني إبداء الخير للمُنصح، أو عمل ما ينفعه، أو ترك ما يضره، أو تعليمه ما لا يعلمه، وغير ذلك من جوانب الخير، ولهذا أطلق عليه النبي صلى الله عليه وسلم الدين (الدين صادق) ، وجعلها من حقوق المسلمين فيما بينهم (حق المسلم على المسلم ستة، منها وإن نصحك أفصحه) رواه مسلم وبعض أصحابه أقسموا على نصيحة كل مسلم  قال جرير (بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إقامة الصلاة وإخراج الزكاة ونصح كل مسلم).

تعد النصيحة عملاً من أعمال

النصيحة لها قواعد وآداب يجب مراعاتها، ولها آثار إيجابية ترجع إلى كل من المرشد والمستشار، وحتى إلى المجتمع بأسره باللطف والمنفعة وتعتبر النصيحة فعلًا من أعمال

  • القلب واللسان والأطراف.

آداب تقديم النصائح في الإسلام

الاستشارة لها آداب يجب أن يلتزم بها المستشار ويفخر بها وفيما يلي قائمة وشرح لبعض منها[2]

  • تجنب إعطاء النصيحة أمام الناس لتكون أكثر قبولاً، لأن النصيحة أمام الناس نوع من التوبيخ وإحراج لمن ينصح به، وهذا غير مقبول.
  • مراعاة النصيحة بلطف ووداعة، فينبغي النصيحة بما يظهر من المودة والحنان مما يجعل النصيحة أكثر قبولا لها.
  • القصد من المشورة هو الخير والصلاح وليس المقصود من النصح مجرد حديث أو انتقاد أو إحراج من نصحه أو لومه على أخطائه لكي تكون النصيحة مقبولة، يجب أن تكون صادقة في سبيل الله تعالى.
  • على المستشار أن يتحلّى بالصبر، كما يجب أن يكون له أخلاق حسنة، فيصبر على تحمل عواقب نصيحته.
  • يعلم المستشار ويفعل ما ينصح به، بحيث تكون النصيحة بالشكل الصحيح وتؤتي ثمارها المطلوبة.
  • اختيار الوقت والمكان المناسبين لتقديم المشورة، لتكون أكثر تقبلاً وتقبلاً للنصيحة ؛ والمؤمن الفطن هو من يبحث في الوقت والمكان المناسبين في مشورته يتجنب الغضب، على سبيل المثال.
  • لا تسهب في النصيحة، فإن أفضل الكلام هو الذي يتزايد أهميته، وأن طول الكلمة في النصيحة وتكرارها قد يؤدي إلى ملل المستشار وضجره معه.

مقالات ذات صلة