خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراًِ

خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراًِ، القمر من المكونات المهة التي تتبع كوكب الارض ويتخذ الاطوار المختلفة ويحدث خسوف القمر، وفقًا لوكالة ناسا، عندما تصطف الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم وتسقط الأرض بين القمر والشمس، حيث تلقي الأرض بظلالها على سطح القمر، إما أن تطفئه أو تحويله إلى اللون الأحمر الفاتح لعدة ساعات يمكن رؤية خسوف القمر من نصف الكرة الأرضية من خلاله سنتعرف على مفهوم خسوف القمر وسبب حدوثه.

خسوف القمر

يدور القمر في مسار إهليلجي حول كوكب الأرض وفي نفس الوقت تدور الأرض في مدارها حول الشمس، وخلال هذه الحركة يتزامن مع وجود الأرض بين الشمس والقمر فيكون ظل يحجب الكوكب ضوء الشمس عن القمر، لذلك يحدث خسوف للقمر، وتحدث هذه الظاهرة الفلكية فقط عند اكتمال القمر، أي عندما يكون مضاءً بالكامل.

خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراًِ

الخسوف هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر في ظل الأرض، أي يحدث خسوف القمر عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، والقمر مكتمل، وبالتالي العبارة التي بدأتها المقال مع

  • العبارة الصحيحة.

كيف يحدث الخسوف

ترسل الشمس أشعتها إلى الأرض لتشكل ظلًا كبيرًا بما يكفي لتغطية القمر، ولكن هناك بعض الأشعة غير المباشرة من الشمس التي تصل إلى القمر لأنها تنحني بسبب الغلاف الجوي للأرض لتكوين مناطق شبه الظل التي تستقبل الضوء تسمى المناطق المضيئة ولكنها ليست مظلمة تمامًا مناطق الظلال، وتسمى المناطق المظلمة تمامًا التي لا تتلقى أي إشعاع شمسي مناطق الظل.

ما هي أنواع خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر وهي

  • خسوف Penumbral يحدث عندما يدخل القمر إلى المنطقة شبه الجزئية من الأرض جزئيًا أو كليًا ويظهر القمر معتمًا، لذلك لا يكون هذا النوع من خسوف القمر مرئيًا بوضوح.
  • الكسوف الجزئي يحدث عندما يدخل جزء من القمر في ظل الأرض، بحيث يسقط ظل الأرض على جانب واحد من قرص القمر ويظهر ذلك الجانب مظلمًا في كل مرة قبل وبعد حدوث كسوف كلي.
  • الكسوف الكلي يحدث عندما يدخل البدر في ظل الأرض بحيث يمنع الكوكب أشعة الشمس من الوصول إلى القمر، ولكن بالرغم من ذلك لا يظهر القمر مظلمًا ساطع بشكل خافت للمشاهد على الأرض، ولكن بالنسبة للمشاهد الذي يشاهد الحدث من سطح القمر، سيرى الأرض كقرص أسود يخفي الشمس تمامًا، ويكون قرص الأرض محاطًا بحلقة مشعة من الضوء المنعكس الذي يضيء على حواف الأرض وهو بالتحديد الضوء الذي يسقط على القمر خلال الكسوف الكلي.

مقالات ذات صلة