من السنن القولية في الجلسة بين السجدتين

من السنن القولية في الجلسة بين السجدتين، ما يهتم كثير من المسلمين بمعرفته لرغبتهم في إتمام صلاتهم وإتمامها، وفي صلاته بين الجلستين.

من السنن القولية في الجلسة بين السجدتين

السنن الشرعية في الصلاة كثيرة، بعضها لفظي وبعضها حقيقي، ومن سنن الجلوس بين السجدتين

  • اللهم اغفر لي الله سامحني.
  • واللهم اغفر لي وارحمني وجزاني وهدني وأعني.

السنن الشفهية هي السنة التي لا تسجد للسهو، وهي ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولها في صلاته، ولكنها ليست ملزمة على المسلمين دعاء المسلم يقول سبحانك يا رب و أحمدك و اسمك يبارك و يعظم جدك و لا إله غيرك أو قل يا رب انزعني من خطاياي، وأنت تفصل بين الشرق والغرب، يا رب، طهرني من خطاياي، لأن الثوب الأبيض قد طهر من الأوساخ، ويغسلني الله بالماء والثلج والبرد “وغيرها من الدعاء الافتتاحية، ومن بين الأدعية اللفظية والسنة هي البسملة قبل الفاتحة واليقين بعدها، وتكبرات الحركة في النزول والقيام في الصلاة وغيرها من السنة.

الأقوال في السجود

وبعد توضيح عدد من الأقوال في الجلسة بين السجدتين، لا بد من ذكر ما يقال في السجود، وقد ورد ذكر عدة أقوال في أشكال الذكر في السجود، والتي وردت في الأحاديث الشريفة، منها

  • فسبحان ربي العلي عن سلطان عبد الله بن عباس رضي الله عنه قلت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في السجود سبحانه لربي العلي! ” ثم رفع رأسه وقال بين القوسين قال يا رب اغفر لي وارحمني اجبرني، ارفعني، اهتم بي ويوجهني “.
  • سبحان الله رب الملائكة والروح عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في العبادة وعبادته، فسبحان الله رب الملائكة والروح “.

ماذا يقول المسلم عند الركوع

كثير من الأذكار تتلى في العبادة، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والعديد من الأحاديث التي تدل على ما يقوله المسلم في الركوع في صلاته، ومنها

  • الحمد ربي العظيم عن حذيفة ابن اليمن رضي الله عنه قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فكان فتحت البقرة ثم سجدت وبدأت تقول سبحان ربي العظيم ».
  • فسبحان الله رب الملائكة والروح روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبادته وعبادته المجد لله رب الملائكة والروح “.
  • الحمد لك يا رب ربنا وبحمدك يا ​​رب اغفر لي لقد ورد في حديث رواه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
  • يا رب انحنيت أمامك وفيك آمنت وخضعت لك سمعًا وبصرًا ودماغًا وعظامًا وأعصابًا وهو ذكر شرعي في حديث رواه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة