هل القهوه العربيه اصلها سعودي

هل القهوه العربيه اصلها سعودي، تعتبر القهوة العربية من أفضل أنواع المشروبات الموجودة في مختلف دول العالم، كما أنها مشروب رسمي وثقافي في دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية من خلال، في السطور التالية من هذا المقال، سنتذكر تاريخ القهوة العربية وأول من جلبها إلى شبه الجزيرة العربية.

هل القهوه العربيه اصلها سعودي

لا، لأن أصول البن تعود إلى بلاد اليمن العربية وقد ورد في كتب المؤرخين أن أول من جلب القهوة إلى الجزيرة العربية هو جمال الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني، وهو رجل دين من أصول يمنية من عدن وهكذا، كان اليمنيون أول من أدخل البن إلى شبه الجزيرة العربية.

تاريخ القهوة العربية

تحتل القهوة العربية المرتبة الأولى بين المشروبات التي يتم تقديمها في الوطن العربي، وخاصة في دول الخليج وهي من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والمنشطات غالبًا ما يتم تقديمه ساخنًا تختلف ألوان حبوب البن حسب درجة التحميص هناك قهوة صفراء وشقراء وبنية، وكذلك سوداء يشربه العرب عادة مرة واحدة بدون سكر وقد تم إدراجه في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي للأمم المتحدة لعام 2015 م.

أصل القهوة العربية

اليمن هي الموطن الأصلي للقهوة العربية في شبه الجزيرة العربية، بعد أن أحضرها اليمني أبو عبد الله الذبحاني من الحبشة حيث بدأ المزارعون اليمنيون بزراعته في أراضيهم، بعد شربه انتشر في أوساط الطبقة العليا من المجتمع وتبعهم بقية الطبقات الاجتماعية، بحيث أصبح شرب القهوة عادة يومية لهم.

فوائد القهوة العربية

تتمتع قهوة أرابيكا بعدة فوائد مهمة، من أبرزها ما يلي

  • يساهم في توازن السكر في الدم.
  • يغير المزاج.
  • يزيد من الطاقة ونشاط الجسم.
  • يساهم في تقوية جهاز المناعة البشري.
  • يعمل على إدرار البول.

أول من جاء بالقهوة العربية إلى اليمن

كان رجل الدين اليمني، جمال الدين الذبحاني، أول من جلب القهوة العربية إلى شبه الجزيرة العربية وذلك في منتصف القرن التاسع عشر بالنسبة للهجرة أحضره من الحبشة أثناء الرحلة هناك بعد قدومه من هذا البلد، قدمهم إلى عائلته وأصدقائه، وكرّمهم بالضيافة واستيعاب أرواحهم.

مقالات ذات صلة