متى انتهت الحرب العالمية الثانية

متى انتهت الحرب العالمية الثانية، كان العالم قد شهد العديد من الحروب عبر التاريخ، ولكن الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية تعتبران من أعظم الحروب التي حدثت في تاريخ البشرية، حيث احتوت هذه الحروب على معظم أنحاء العالم و كان لها تأثير مدمر على العالم بأسره حيث ساهموا في توزيع القوة في جميع أنحاء العالم ومن خلال هذا سنتحدث عن الحرب العالمية الثانية بالتفصيل.

الحرب العالمية الثانية

إن الحرب العالمية الثانية هي الصراع الذي حدث منذ عام 1939 م حتى عام 1945 م، الحرب المدمرة الثانية التي شهدها العالم، وتعتبر من أكثر الحروب دموية، والتي أثرت سلبًا على تاريخ البشرية، خاصة على الدول المتنازع عليها، وتألفت أطراف النزاع من الحلفاء، وهم الدول فرنسا وبريطانيا العظمى والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ودول المحور وهي دول ألمانيا واليابان وإيطاليا بمشاركة الصين وتتراوح حصيلة القتلى بين 40.000.000 و 50.000.000 شخص، مما يجعلها من بين الحروب الكبرى التي وقعت في العالم.

متى انتهت الحرب العالمية الثانية

كانت نهاية الحرب العالمية الثانية باستسلام ألمانيا في مايو 1945 م واستسلام اليابان في أغسطس من نفس العام، عندما تولى الاتحاد السوفيتي السيطرة على برلين، عاصمة ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ضرب منطقتي ناغازاكي وهيروشيما بالقنابل الذرية والجدير بالذكر أن الحرب العالمية الثانية استمرت عامين متتاليين.

أسباب الحرب العالمية الثانية

من بين الأسباب الرئيسية التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية ما يلي

  • ظهور تحالف جديد شكلته ألمانيا وإيطاليا، وانضمت إليه فيما بعد دولة اليابان، وعرف هذا التحالف باسم تحالف المحور.
  • تمزقت وحدة أراضي ألمانيا بسبب أحكام معاهدة فرساي، التي قطعت أجزاء من أراضيها ومنحتها للدول المجاورة مثل بولندا وتشيكوسلوفاكيا.
  • يشعر الإيطاليون بظلم الحلفاء تجاههم لأنهم لم يحصلوا على مستعمرات جديدة بسبب مشاركتهم إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.
  • صعود الفاشية في إيطاليا في أكتوبر 1922 م. وصعود النازية في ألمانيا في يناير 1933 م.
  • ونهبت ألمانيا كل مستعمراتها في إفريقيا وآسيا ووزعتها على الدول المنتصرة.
  • انتهت الاستيطان بعد الحرب العالمية الأولى، والتي بدورها غيرت شكل خريطة أوروبا والعالم ككل.

لقطات من الحرب العالمية الثانية

تم تقسيم أحزاب الحرب العالمية الثانية إلى مجموعتين

  • دول المحور ألمانيا وإيطاليا واليابان.
  • دول الحلفاء فرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والصين.

مسار الحرب العالمية الثانية

اندلعت الحرب العالمية الثانية نتيجة إعلان ألمانيا غزوًا عسكريًا لبولندا، لضم ممر دانزيج الذي يفصل ألمانيا عن شرق بروسيا، وكانت ألمانيا قد ضمت سابقًا النمسا وتشيكوسلوفاكيا، حيث سعى هتلر لضم الأراضي التي كانت ألمانيا خسر في الحرب العالمية الأولى، ومجرى الأحداث كان الحرب العالمية الثانية، على النحو التالي

الفترة بين السنوات (1939 م – 1941 م)

خلال تلك الفترة، هاجمت ألمانيا بولندا، بدعم عسكري من القوات البريطانية والفرنسية، وبناءً على اتفاقية سرية بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي، اتفق الجانبان على تقسيم بولندا إلى قسمين، ورافق هجوم ألمانيا على بولندا من قبل فرنسا وبريطانيا بإعلان الحرب على ألمانيا، لكن هاتين الدولتين لم تهاجم ألمانيا أثناء وجودها العسكري في الشرق، مما أدى إلى احتلال أجزاء كبيرة من بولندا، وتقسيمها مع الاتحاد السوفيتي، وسقوط وارسو.

حوّل هتلر جيشه غربًا لتنفيذ خطة القضاء على فرنسا عبر غابات آردن المجاورة لخط ماجينو الفرنسي، بعد أن نزلت القوات العسكرية في بلجيكا وهولندا، مما أدى إلى تطويق القوات الفرنسية والبريطانية في Dunkirk Pass والعملية الهجومية في Ardennes تسببت في تسريع خسارة فرنسا.

وضع الجيش الألماني حصارًا على جيوش الحلفاء، مما أدى إلى إعلان فرنسا استسلامها، وإنشاء حكومة فيشي الموالية للنازية، ونجحت القوات الجوية البريطانية في صد الغارات الجوية، وخضوع الاتحاد السوفيتي لغزو ألماني كبير تحت اسم عملية بربروسا.

في عام 1941 م، شنت اليابان هجومًا على ميناء بيرل هاربور الأمريكي في جزر هاواي، مما تسبب في تدمير الميناء وبالتالي دخلت اليابان الحرب إلى جانب ألمانيا وإيطاليا، ثم انتقلت القوات اليابانية إلى آسيا البر الرئيسي ومنشوريا المحتلة وأجزاء من الصين.

عام 1942 م

بعد أن حطم الجيش البريطاني آمال ألمانيا النازية في احتلالها والسيطرة عليها، تقدمت الجيوش الألمانية والإيطالية من ليبيا إلى مصر، مروراً بمنطقة العلمين، التي شهدت حرباً بين الجيش البريطاني بقيادة مونتجومري والجنرال روميل، ونتج عن ذلك اندلاع حرب كانت المعركة خسارة الجنرال روميل وانسحابه إلى تونس، وفي الجزء الشرقي تراجعت القوات الروسية، وتمكنت الجيوش الألمانية من احتلال ألمانيا والتقدم حتى وصلت موسكو، لكن الجيش السوفيتي تمكن من صد الهجوم الألماني والحفاظ على موسكو، أما اليابان فقد شنت هجوماً على قاعدة ميدواي العسكرية لكنها فشلت بسبب الاستعدادات الأمريكية.

الفترة بين السنوات (1943 م – 1945 م)

خلال تلك الفترة تكبدت جيوش دول المحور وألمانيا وإيطاليا واليابان خسائر فادحة، حيث خسرت ألمانيا معركتين، ولم تستطع دولة اليابان احتلال جزر ميدواي، وبدأت قوات الحلفاء بغزو إيطاليا، وقواتهم هبطت القوات في نورماندي، واحتلت إيطاليا، وتقدم الجيش الروسي إلى برلين، ثم أُلقيت قنبلتان ذريتان على هيروشيما وناغازاكي، مما أدى إلى استسلام اليابان.

آثار الحرب العالمية الثانية

أسفرت الحرب العالمية الثانية عن عالم مختلف عما كان عليه من قبل، ومن أهم نتائجها ما يلي

  • تسببت في ظهور قوتين عظميين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، وسعت هاتان القوتان إلى محاربة ألمانيا النازية، وبعد ذلك بدأ التنافس بين القوتين، واندلعت الحرب الباردة بينهما.
  • وانهيار الإمبراطورية الإيطالية وانتهاء قوة فرنسا وبريطانيا، مما أدى إلى تشجيع الشعوب المستعمَرة في بريطانيا وفرنسا على السعي للاستقلال.
  • نتيجة هذه الحرب سقط الملايين من الضحايا، تجاوز عددهم 62 مليونا، إضافة إلى العدد الكبير من الجرحى الذين تفاوتت إصاباتهم في درجات، وانتهاك حقوق الإنسان بشكل كبير، حتى ظهر مفهوم المخيمات من الإبادة الجماعية.
  • تغيرت علاقات الدول العربية مع دول العالم الكبرى، ووقفت مصر مع القوات البريطانية التي وقفت في وجه الغزو الألماني والإيطالي، بينما وقف العراق مع ألمانيا لكنه تعرض لغزو بريطاني أدى إلى تدمير جيشه وضمه إلى دول الحلفاء، وأدت هذه الحرب إلى انقسام العرب إلى قسم يدعم الاتحاد السوفيتي، مثل مصر والعراق، وقسم يدعم الغرب، مثل السعودية الجزيرة العربية أدت هذه الانتماءات إلى غياب مفهوم الوحدة العربية.
  • لقد تسببت في أضرار ودمار في عدد كبير من الدول الأوروبية.
  • أدى ذلك إلى تقسيم ألمانيا إلى ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية.

مقالات ذات صلة