معلومات عن الحياة البرية في قطر

معلومات عن الحياة البرية في قطر، تتكون الحياة البرية في قطر من نباتات وحيوانات تعيش في بيئتها الطبيعية كما تضم ​​العديد من الثدييات الصغيرة والزواحف والحيوانات المائية، إنه خط استراحة مهم لعدد من أنواع الطيور المهاجرة ومن خلاله سنتعرف على نمط الحياة البرية في قطر والكثير من المعلومات عنها.

معنى البرية

تعرف البرية بأنها البيئة الطبيعية التي لم يتدخل الإنسان فيها، وبالتالي الحفاظ على نظامه البيئي، سواء كانت حياة الحيوانات البرية فيها على اختلاف أنواعها، أو نمو النباتات فيها الأنشطة الصناعية والمتعددة، أو الطبيعة الكوارث الطبيعية، من خلال سلسلة من اللوائح والتشريعات.

معلومات عن الحياة البرية في قطر

تعتبر دولة قطر من الدول الواقعة في قارة آسيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 11521 كم 2 وتتميز جغرافيتها بسطحها الصخري المسطح الذي تعلوه سلسلة منخفضة من الهضاب والتلال الجيرية قطر تستضيف مجموعة متنوعة من النظم البيئية الفريدة ويمكن رؤية تنوع متعدد للحياة البرية في قطر حيث أنها تشمل كل تنوع الحياة البرية والمائية والزواحف والحياة الليلية والمهاجرة وهناك أكثر من 300 عائلة من النباتات في قطر في هذه المنطقة الصحراوية بسبب ظروفها المناخية القاحلة، ولكن يمكن العثور على أنواع شبه الجزيرة التي تكيفت مع الطقس الحار وظروف الأرصاد الجوية للأرض، وقد أولت دولة قطر أهمية كبيرة للحياة الفطرية من خلال الحفاظ عليها وتنميتها وحمايتها من الانقراض يمكن تصنيف الحياة البرية في قطر على النحو التالي

الحيوانات

إن بيئة قطر غنية بالعديد من الحيوانات، من الثدييات والطيور والزواحف والأسماك واللافقاريات، وقد أنشأت دولة قطر العديد من المحميات الطبيعية لزيادة أنواع الكائنات الحية المختلفة وتقليل مخاطر الانقراض البيئة قطر

  • المها العربي يعتبر المها العربي من أنواع الظباء التي تعيش في بيئة صحراوية صعبة تتميز بمظهرها الأبيض اللامع والحوافر العريضة والقرون الطويلة المنحنية قليلاً إنه رمز للجمال يتمتع المها بقدرة استثنائية على التكيف مع الظروف المحيطة.
  • غزال آدمي يعتبر غزال آدمي أو الغزال العربي أحد أنواع الحيوانات التي تعيش في بيئة قطر، ويتميز باللون الأحمر البني في الأجزاء العلوية من الجسم، والذيل أسود وله قاتم شريط على الأجنحة.
  • الفلامنجو الفلامنجو او الفلامنجو من الطيور المهاجرة من اوروبا وسيبيريا في الشتاء لتستقر على شواطئ دولة قطر، تتميز بسيقان طويلة، لون وردي مميز، اجنحة كبيرة وذيل قصير، ويعتبر طائر الفلامنجو الاكبر واحداً من أكبر الأنواع تأتي من عائلة فلامنغو، فيتراوح وزنها بين 2-4 كيلوغرامات، ويتراوح متوسط ​​الطول ما بين 110-150 سم.
  • الصقور يعتبر الصقر الطائر الوطني في دولة قطر وجزء من الثقافة والتراث الأصيل للدولة يصنف على أنه طائر قوي وقوي الجارحة تتمتع الصقور برؤية أقوى بحوالي 8 مرات من البشر، وتستخدم الصقور لاصطياد الطيور المهاجرة للحصول على الطعام.
  • أسماك قرش الحوت تمتلك قطر أكبر تجمع لأسماك القرش في العالم وتعتبر من أكبر أنواع الأسماك، حيث يصل طولها إلى 18.89 مترًا ووزنها 21.318 كيلو جرامًا، مثل أسماك الحوت، ولها هيكل عظمي مصنوع من الغضاريف. أسماك القرش.

النباتات

يوجد في قطر أكثر من ثلاثة آلاف نوع من النباتات البرية، والغطاء النباتي رديء للغاية ومتناثر، وذلك بسبب الطبيعة الصحراوية الصعبة، ولكن هناك أنواع من النباتات لديها القدرة على النمو والتكيف مع ظروف التربة الجافة، ومن بين النباتات التي لديها القدرة على النمو والتكيف مع ظروف التربة الجافة تحظى شجرة الغاف باهتمام واسع في قطر، حيث تُعتبر من أهم الأشجار من الناحية التاريخية والبيئية والاجتماعية، ورمزًا للفخر وتحدي الظروف البيئية القاسية، ونبتة الخرشوف التي تنمو برية في البلاد، لكنها تصنف على أنها نبات مهدد بالانقراض، وشجرة الحراشف، وهي نوع من شجرة الأكاسيا، تمتاز بأزهارها الصفراء في الربيع، ونبتة العرفج من النباتات العطرية المستخدمة في الطب الشعبي.

المحميات الطبيعية في قطر

تخلق مشاهد الحياة الفطرية في قطر مشهدًا جاذبًا لزوارها، ففي عام 2004 صدر مرسوم بشأن حماية الحياة الفطرية وموائلها الطبيعية، كما سعت الدولة إلى إنشاء العديد من المحميات الطبيعية لحماية النظم البيئية ومحتوياتها عناصر تشمل المحميات الطبيعية في قطر

  • محمية العريك تتميز محمية العريك بوجود الوديان والمرتفعات ووجود أنواع مختلفة من النباتات، وتقع في المنطقة الجنوبية الغربية من دولة قطر.
  • ومحمية الريم تتميز محمية الريم بغطاء نباتي واسع، وتتميز هذه المحمية بتكويناتها الجيرية العالية على طول الساحل الغربي، وتعتبر من أفضل مناطق مشاريع إعادة توطين الفطريات، وتقع في شمال غرب قطر.
  • ثم محمية صنعاء تعتبر محمية صنعاء الواقعة شمال غرب الدوحة محمية طبيعية لما تتمتع به من تنوع بيولوجي عالٍ للحد من الزحف العمراني والحفاظ عليها.
  • محمية الشحانية محمية الشحانية من أوائل المحميات الطبيعية التي أنشأتها دولة قطر.
  • ومحمية اللسيل تعتبر محمية اللسيل من أكبر المواقع الطبيعية، وتقع شمال شرق الدوحة، وتبلغ مساحتها الإجمالية 36 كيلومترًا مربعًا، وتحتوي المحمية على سمات جيولوجية متنوعة.
  • ثم محمية الذخيرة تقع محمية الذخيرة شمال شرق دولة قطر.

طرق حماية البرية

من الضروري الحفاظ على أكبر قدر ممكن من البرية من أجل إنقاذ النظام البيئي من التدمير أو من الإخلال بتوازنه، مما يؤدي إلى تغيير خطير في البيئة، ومن بين طرق حماية البرية ما يلي

  • وقف الرعي الجائر، خاصة في المناطق الخصبة أو المناطق التي قد يشكل الرعي فيها تهديدًا لنظامها البيئي.
  • وفرض قوانين صارمة لحماية النظام البيئي من أي نشاط بشري قد يزعجه.
  • ثم مراقبة التغيرات البيئية من خلال تشكيل لجان بحثية تضم متخصصين في الحياة الفطرية والعلوم وتزويدهم بكافة المعدات التي يحتاجونها.
  • تقنين الأنشطة مثل الصيد البري بالإضافة إلى الرعي وإنشاء محميات طبيعية رعوية بدلاً من حظر مربي الحيوانات البرية.
  • الالتزام بقوانين المحميات الطبيعية والإبلاغ عن أي انتهاكات للحياة الفطرية.

مقالات ذات صلة