هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 27

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 27، يعتبر شهر رمضان المبارك من أعظم شهور السنة لأن المسلمين يتطلعون إليه في الخلاص والثواب والمغفرة من الله تعالى، ويخرج المسلمون الزكاة التي هي أحد أركان الإسلام الخمسة وسنكتشف ما إذا كانت يجوز إخراج زكاة الفطر يوم 27 وسنتحدث أيضا عن حكم زكاة الفطر وحكم إخراجها يوم العيد قبل الصلاة، وحكم تأجيلها إلى ما بعد الصلاة، وسنتحدث عن حكم إخراج زكاة الفطر نقداً.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 27

اختلف علماء الدين في جواز إخراج زكاة الفطر في السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك ؛ لأن الحنفي أشار إلى وجوب زكاة الفطر في فجر العيد قبل عيد الفطر بيومين ويذكر أنه لا مانع من إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان.

وذهب العلماء إلى استحباب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد تحقيقا لإثراء الفقراء، حتى لا يصلي الناس يوم العيد، كما يجوز ذلك حتى وقت متأخر هذا من يوم العيد إذا تعذر على الشخص دفعه، ولكن الأول عدم تأخيره.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة وواجبة وواجبة على كل فرد من أفراد الأسرة سواء كان كبيرا أو صغيرا، ذكرا كان أم أنثى، حرا أم عبدا تمر أو حبة شعير.

حكم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد

يجوز إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة، وقد أمر بذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن لا مانع من إخراجها قبل أيام قليلة من العيد، وقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم مقدار الزكاة بصاع واحد لكل شخص، والصاع الواحد يعادل خمسة كيلوغرامات وثلث كيلوغرام من الشعير أو التمر أو الزبيب أو القمح وأنواع أخرى من الطعام يأكله أهل البلد.

حكم تأخير زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد

لا يجوز تأخير إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ؛ لأن العلماء ذكروا أن الوقت ينتهي بانتهاء صلاة العيد، إلا لمن له عذر أن يكون الدخول وقت صلاة العيد، واتضح من أقوال بعض العلماء أن من أزالها بعد صلاة العيد كمن لم يزيلها، وفي ذلك الوقت تعتبر صدقة لا زكاة الفطر.

ما حكم إخراج زكاة الفطر نقدا

وقد نص كثير من العلماء على عدم جواز إخراج زكاة الفطر بالمال، وذلك لأن إخراجها على شكل نقود مخالف لنصوص الأحاديث النبوية الشريفة فقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وجوب إخراجها من الطعام، وكان المسلمون يدفعونها على سبيل الحنطة أو الشعير أو التمر أو الزبيب واستمر هذا حتى عهد الخلفاء الراشدين والله عز وجل فرض على المسلمين زكاة أجسادهم كل عام في عيد الفطر لتطهير النفوس فلا بد من دفعها لمن يستحقها.

على من يجب إخراج زكاة الفطر

وتخرج زكاة الفطر على فقراء المسلمين في البلد الذي يخرج فيه المسلم الزكاة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخصص زكاة الفطر للفقراء ولا يقسمها بينهم الثماني فئات، ولم يأمر بتقسيمها بينهم، إلا أن بعض أقوال المذهب الحنبلي قالوا إنه لا يجوز إخراج الزكاة إلا للفقراء، وهناك أقوال تدل على وجوب تقسيمها إلى الثمانية الفئات، وهي الفقراء، والمساكين، والعاملين عليها، والذين يجب أن تصلح قلوبهم، في العنق، والمدينون، لله والمسافر.

الحكمة من مشرةعية الزكاة

الحكمة من شرعية زكاة الفطر تتمثل في الآتي

  • تنقية المسلم الصائم من الفحش والكلام.
  • إنه طعام للفقراء.
  • لقد عقدت العزم على الاستغناء عن الفقراء وعدم طلب المزيد ؛ لأن التكفف يضعف الروح و إذلالها.
  • إسعاد الفقراء والمحتاجين يوم العيد.

مقالات ذات صلة