كم عمق البئر الارتوازي

كم عمق البئر الارتوازي، هناك العديد من الابار التي تتواجد في جميع انحاء العالم، والتي يعد بئر الارتوازي من افضل الابار التي تتواجد في جميع انحاء العالم، يتم تعريف البئر على أنه حفرة عميقة يتم حفرها لاستخراج المياه الجوفية من الأرض، ثم يتم أخذ المياه وتنقيتها من الأملاح والشوائب لجعلها صالحة للاستخدام والشرب، تطعيم الآبار ومراقبة الآبار والآبار الاستكشافية والآبار المنتجة من هذه البيانات ومن خلال خطوطنا القادمة سوف نقدم لكم المقال التالي وبيان المياه الجوفية مراحل حفر البئر الارتوازي.

البئر الارتوازي

يُعرَّف البئر الارتوازي بأنه ثقب أسطواني يتم حفره في الأرض لتحفيز الخروج التلقائي للمياه الجوفية للوصول إلى السطح، حيث يتم حفر الآبار عن طريق حفر الطبقة غير المنفذة في الأعلى، وبهذه الطريقة يهرب الماء من لهم، لأن حفرة البئر أقل من مستوى المياه الجوفية.

المياه الجوفية

تعتبر المياه الجوفية هي المياه التي تملأ الثقوب المسامية في الرواسب والصخور في التربة في منطقة التشبع، كما تعتبر المياه الجوفية أكبر ثروة من المياه العذبة لأنها شائعة الاستخدام لري المحاصيل، تسمى الطبقات التي تمنع حركة المياه الجوفية بالطبقات غير المنفذة لأن ثقوبها صغيرة مثل حبيبات الطين، والطبقات التي تحتوي على ثقوب كبيرة وتسمح بمرور الماء من خلالها تسمى الطبقات المنفذة، ومثال ذلك الرمل.

كم عمق البئر الارتوازي

يعرف البئر الارتوازي بعدم وجود عمق محدد للوصول إلى المياه الارتوازية، والمتوسط ​​الحسابي لقيمة عمق البئر الارتوازي من 100 متر إلى 1000 متر كحد أقصى، حيث يتم فصل الطبقات العليا من الأرض عن طبقات المياه الجوفية بواسطة أفقين رمليين مقاومين للماء، وهما نوع من المرشحات، بحيث يمنعان دخول الأمطار والمياه الجوفية المياه الارتوازية، مما يجعلها نظيفة قدر الإمكان، لأنه يمكن فهم ما إذا تم الوصول إلى المياه الارتوازية بدقة، من الضروري معرفة تكوين طبقات الأرض وتركيبتها وقياسات ضغطها، ولا يمكن الوصول إلى المياه الارتوازية دون اختراق طبقات التنقية.

مراحل حفر البئر الارتوازي

يتم حفر الآبار الارتوازية عبر عدة مراحل، للوصول إلى منسوب المياه الموجود في الأرض، حيث يتم عن طريق الحفر الوصول إلى طبقات الصخور واختراقها والسماح بتدفق المياه تلقائيًا، وهذه المراحل هي

الحفر

هناك ثلاث طرق يمكن من خلالها حفر البئر، حيث تختلف عن الطرق البدائية من خلال تقنية الحفر المحيطي، حيث يمكن حفر البئر على النحو التالي

  • طريقة Caisson يتم حفر التربة الرملية والطينية بهذه الطريقة اليدوية.
  • طريقة الحفر الدوراني هي حفر الصخور والطبقات الجيولوجية التي تقع على مسافات كبيرة من سطح الأرض، حيث يكون رأس الحفارة عبارة عن مثقب يحفر بطريقة دورانية ومتعرجة/ ونتيجة لهذا التصدع، تتم إزالة رقاقات الصخور والعوالق من الصخور عن طريق سائل طيني يعرف بسائل الحفر، حيث يتحرك الضخ القوي للسائل من أنبوب الحفر إلى البئر من خلال الفتحات الموجودة في فوهة البئر حفر.
  • طريقة الإيقاع حيث يتم حفر طبقات الصخور بأداة حادة وصلبة يتم إسقاطها على الصخور ثم تفتيتها، لأن تكرار هذا الاصطدام ينتج عنه ثقب وجوف أسطواني للصخر، ولتحقيق هذه النتيجة يتم ذلك، ضروري لديك مطرقة ثقيلة قادرة على عمل هذا الثقب عندما تسقطه على الصخور.

تغليف جدار البئر

يتم من خلاله تغليف جدار البئر بأنبوب بلاستيكي أو معدني قوي ومتين، مع مراعاة ترك مسافة بين الأنبوب وجدار البئر، بحيث يكون قطر الأنبوب أقل من قطر جدار البئر، ارتفاع العبوة هو ارتفاع معين لا يصل إلى نهاية البئر، لأن أهمية هذا الأنبوب تحمي جدار البئر وتقويته وتزيد من متانته، بالإضافة إلى أهميته/ لنقل المياه في البئر، ثم توضع المرشحات بحيث يكون قطرها مطابقًا لطول قطر الماسورة الموضوعة، ومن نفس المادة التي صنعت منها، وتحتوي أيضًا على فتحات حيث تكون المرشحات تستخدم، لتصريف المياه من البئر.

الغلاف الحصوي للبئر

وهي عبارة عن تغطية المساحة الفارغة بين جدار البئر والأنبوب، بإدخال الحصى فيها، ولكن بشرط أن يتراوح سمكها بين 0،0762 متر و 0،2032 مترًا، حيث أن غطاء الحصى يقوم بتصفية مياه البئر، وهذا، كما تعمل على إبقاء البئر بعيدًا عن الرمال، حيث أن الرمل يسبب ضررًا لعملية ضخ المياه من خلال تعطيل مروحة المضخة، بالإضافة إلى التأثير السلبي على جودة وكفاءة البئر.

تطوير البئر وتنميته

تطوير وتطوير البئر هي عملية يتم من خلالها تنظيف البئر وتنظيف مسام غلاف الحصى لزيادة كفاءة عمل البئر، ويتم تنظيف البئر بشكل دوري ومستمر بعد الانتهاء من الحفر لإجراء الصيانة الدورية، الهواء الموجود في البئر من ضاغط الهواء، وهو جهاز يستخدم لضغط الهواء.

توريد المضخات والطلمبات وتركيبها

في مرحلة توريد وتركيب المضخات والمضخات يتم استغلال البئر وضخ المياه الجوفية من خلال توريد خطوط الأنابيب واللوحات الكهربائية والمضخات وغيرها من الأدوات إلى قاع البئر وتشغيلها للحصول على المياه الارتوازية.

الفرق بين البئر الارتوازي والبئر العادي

هناك فرق بين البئر الارتوازي والبئر العادي، لأن الكثير من الناس يخلطون بين هذين المصطلحين، لذلك تم التوصل إلى الاختلاف بينهما وهو كالتالي

  • البئر الارتوازي يعتبر البئر الارتوازي محفوراً لاستخراج المياه الجوفية الموجودة في الخزان الجوفي بحيث يتم استخراجه بدون مضخات صناعية لأن الماء يرتفع تلقائياً إلى القمة.
  • البئر المشترك يعتبر البئر المشترك محفورًا لاستخراج المياه الجوفية الموجودة في الخزان الجوفي لأنه يتم استخراجه عن طريق المضخات ويدفع المياه للوصول إلى سطح الأرض.

مقالات ذات صلة