شكل البئر الارتوازي ومتى يسمى البئر بالارتوازي

شكل البئر الارتوازي ومتى يسمى البئر بالارتوازي، الابار الارتوازية هي ابار تجمع مياه الامطار وتكون على شكل حفرة في باطن الارض، ما شكل البئر الارتوازي ومتى يسمى البئر بالارتوازي، يعتبر البئر الارتوازي عبارة عن حفرة يتم حفرها في باطن الأرض لتحفيز المياه الجوفية للخروج بشكل آلي، حيث تكون المياه محصورة في منطقة معينة ولا تستطيع الحركة، لذلك عندما يقوم الإنسان بحفر البئر الارتوازي إنه يفسح المجال لتدفق المياه إلى السطح، ومن وجهة النظر هذه سيتم تقديمه لك من خلال المقالة التالية حول شكل البئر الارتوازي، وظروف البئر الارتوازي، بالإضافة إلى شرح كما توضح مراحل حفرها ما هو العمق الذي يعتبر البئر وما هو اختلافها عن البئر العادي.

شكل البئر الارتوازي ومتى يسمى البئر بالارتوازي

يعرف البئر الارتوازي بأنه بئر يتدفق منه الماء إلى السطح دون استخدام أدوات الضخ الصناعية، وتسمى الآبار التي يتم استخراج المياه منها بالوسائل الصناعية الآبار الارتوازية، بحيث تتواجد المياه الجوفية في طبقة نفاذة محدودة بين قسمين مائلين، طبقات غير منفذة للماء، حيث يتم حفر الآبار، عن طريق حفر الطبقة غير المنفوخة في الأعلى، وبهذه الطريقة يتدفق الماء منها، حيث أن حفرة البئر أقل من مستوى المياه الجوفية، تم حفر أول بئر ارتوازي مسجل في واحدة من المقاطعات الفرنسية بمقاطعة أرتوا حيث كان عام 1126 م.

ما مراحل حفر بئر ارتوازي

تم حفر الآبار في الماضي بطرق بدائية، وذلك من خلال تقنية الحفر المحيطي، والتي من خلالها تغلغلوا في طبقات الصخور وسمحوا للمياه بالارتفاع، حيث تتطلب عملية حفر الآبار عدة خطوات لاستخراج المياه، وهي كالتالي

حفر

هناك ثلاث طرق يمكن من خلالها حفر البئر على النحو التالي

  • طريقة القيسون طريقة يدوية يتم من خلالها حفر التربة الرملية والطينية.
  • طريقة السكين وهي طريقة يتم بها إنزال جسم حاد وصلب بحيث يصطدم بقوة بطبقات الصخور مما يؤدي إلى تشققها وتكسرها، وتسمى مثقاب وهي أداة حادة، مما يتسبب في حدوث ثقب حيث توجد المطرقة.
  • طريقة الحفر الدوراني بهذه الطريقة يتم الحصول على الماء عن طريق إحداث ثقب في الصخر والطبقات الجيولوجية على أعماق كبيرة تمثل خزانات المياه الجوفية.

غلاف جيد

تعتبر عملية تغليف البئر بمثابة عملية يتم من خلالها لف جدار البئر بأنبوب بلاستيكي أو معدني صلب، حيث يكون معنى الصلب هو الصلب الذي لا يحتوي على فجوة، مما يعزز هذا الأنبوب على جوانب البئر، ويستخدم أيضًا لنقل المياه التي يتم ضخها من البئر، لأنه بالنسبة لطول الأنبوب لا يغطي العمق بأكمله، بل يغطي البئر ويغطيه لمسافات معينة، ثم المرشحات يتم تركيبها، لأن الغربال عبارة عن ماسورة مصنوعة من نفس نوع الأنابيب المستخدمة للأنابيب، وقطرها يساوي قطر الأنبوب الأنبوب، وما يميزها وجود ثقوب طولية بجانب بعضها البعض، و أكبر مساحتها بالنسبة لسطح أنبوب المرشح، كلما زاد تدفق مياه البئر.

غطاء الحصى للبئر

عند حفر البئر يوضع الأنبوب بداخله لتغطيته مع الحرص على ترك مسافة بينهما بحيث يكون قطر البئر أكبر من قطر الأنبوب ويوضع الحصى في الفجوة، مسافة بينهما وهي عبارة عن غطاء من الحصى بين الأنبوب وجدار البئر، وهناك شرط ألا يزيد سمكه عن 0.2032 متر ولا يقل عن 0.0762 متر، وميزة هذا الغلاف أنه عبارة عن مرشح يمنع البئر من اختراق الرمال لأنه يتسبب في ضرر كبير لعملية ضخ المياه وتلف ريش مروحة المضخة ويقلل من جودة البئر نتيجة تراكمها في قاع البئر.

التنمية والتطوير بشكل جيد

إن تطوير وتطوير البئر هي عملية يتم من خلالها تنظيف البئر وتنظيف مسام غلاف الحصى لزيادة كفاءة عمل البئر، ومبدأ هذه الطريقة هو إغلاق الجزء العلوي من البئر بغطاء يسمح للهواء، لدخول البئر من ضاغط الهواء وهو جهاز يستخدم لضغط الهواء.

توريد وتركيب المضخات والمضخات

في مرحلة توريد وتركيب المضخات والمضخات يتم استغلال البئر وضخ المياه الجوفية من خلال توريد خطوط الأنابيب واللوحات الكهربائية والمضخات وغيرها إلى قاع البئر وتشغيلها للحصول على المياه.

بعد أي عمق يكون البئر الارتوازي وما اختلافه عن البئر العادي

لا يوجد عمق محدد للوصول إلى المياه الارتوازية، ولا تقل القيمة الحسابية لعمق البئر عن 100 متر، لأن أقصى عمق 1000 متر، وهناك فرق بين البئر الارتوازي والبئر العادي، فالكثير من الناس يخلطون بينهم وبالتالي يكون الاختلاف كالتالي

  • البئر الارتوازي يتم حفره لاستخراج المياه الجوفية الموجودة في الخزان الجوفي بحيث يتم استخراجه دون استخدام مضخات أو أدوات أخرى لدفع المياه لأعلى لأنها ترتفع تلقائيًا.
  • البئر التقليدي يتم حفره لاستخراج المياه الجوفية الموجودة في طبقة المياه الجوفية حيث يتم استخراجها بالمضخات ودفع المياه للوصول إلى سطح الأرض.

أهم ظروف الآبار الارتوازية

هناك العديد من الشروط والضوابط التي يمكن بموجبها حفر بئر ارتوازي وتحت هذه الشروط سيتم شرحها على النحو التالي

  • تحديد المنطقة الجغرافية المناسبة للحفر.
  • يوفر مصدرا دائما للري السطحي.
  • إثبات ملكية الأرض للتعاونية الزراعية.
  • توفير كافة المعلومات المتعلقة بالتربة والأرض والمياه.

مقالات ذات صلة