الفرق بين اللون الرصاصي والرمادي

الفرق بين اللون الرصاصي والرمادي، يفضل العديد من الاشخاص موضوع اختيار الوان الملابس للارتداء بعناية فائقة، ما الفرق بين اللون الرصاصي والرمادي، حيث يفضل الكثير من الناس استخدام الرمادي في الملابس أو الزخرفة العامة، وينتج اللون الرمادي من مزج الأسود والأبيض بنسب مختلفة، ومن هذه الألوان العديدة الأخرى يتم إنتاجها عند المزج، بما في ذلك الكثير التي تبحث عنها الفروق بين الدرجات اللون المفرد أو الألوان المكونة له من خلال تحديد اللونين بشكل فردي واستعراض المعلومات المهمة عن الرمادي والرمادي بالإضافة إلى معنى اللونين وطرق استخدامهما.

ما هو اللون الرمادي

هو اللون المحايد الذي ينتج عن خلط الأسود بكميات أكبر من الأبيض، واللون الرمادي يتميز بالظل ويطلق عليه لون عديم اللون أو محايد، واللون الرمادي لا يقتصر على مزج الأسود والأبيض، فمن الممكن لخلط أي لونين متعارضين على عجلة الألوان الطبيعية، أو الألوان الرقمية على أجهزة الكمبيوتر، لذلك ينتج هذا اللون عن خلط كميات متساوية من الأحمر والأخضر والأزرق، لم يتم تصنيف اللون الرمادي على أنه لون أساسي، بل هو تدرج في التدرجات اللونية بين الأبيض والأسود. ”

الفرق بين اللون الرصاصي والرمادي

لا يوجد فرق بين لون الرصاص واللون الرمادي وقد يعتقد أن هناك اختلافات بسبب الاختلاف في النطق بين المعنى الأمريكي “الرمادي” والمعنى الإنجليزي البريطاني والذي يحدث في معنى “الرصاص”، وكلا اللونين هما مجرد تدرج لوني نقي بين الأبيض والأسود، وما يعرف باسم gamete و hue ليس لونًا بحد ذاته، ويمكن أن يعتمد الاختلاف بين اللونين على حقيقة أن اللون الرمادي هو نتيجة خلط الأسود في كميات أكبر من الأبيض، على عكس اللون الرمادي الذي ينتج عن خلط الأبيض بكميات أكبر من الأسود.

درجات التظليل الرمادي

لا يمكن اعتبار الرمادي لونًا مستقلاً، ولكنه يحتوي على ظلال من أفتح إلى أغمق، من بين ظلال الرمادي المعروفة

  • درجة لون الرصاص تعتبر من درجات اللون الرمادي الفاتحة، وهي مزيج غير متوازن من اللون الأسود “الأقل” واللون الأبيض “الأكثر”، وتعطي هذه الدرجة جوًا أكثر بهجة وسعادة من اللون الرمادي المألوف.
  • متوسط ​​الرمادي “الأسباني” لون ناتج عن اختلاط متساوٍ بين الأسود والأبيض.
  • الفراني هو أقرب لون إلى الأسود حيث يعبر عن 90٪ أسود و 10٪ أبيض فقط.
  • الفضي أو الفضي هو اللون الذي يعبر عن الأبيض الغامق الذي تضاف إليه قطرات من الأسود وهو من أكثر الظلال استخداماً في الفساتين والحفلات، كما أنه من الألوان المحايدة المنتشرة بكثرة.

ما معنى اللون الرمادي

مثل كل الألوان المعروفة في النظام الطبيعي، هناك مؤشرات حقيقية للون الرمادي منها ما توصل إليه العلماء من عشاق هذا اللون ومن بين هذه المؤشرات

  • الاستقلالية لأن اللون الرمادي يدل على استقلالية مستخدميها، وهذا الاستقلال يمكن أن يميل إلى العزلة أو الشعور باللامبالاة وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين وقلة الانفعال.
  • التردد والارتباك هذه الخاصية متأصلة في الأشخاص الذين يحبون هذا اللون لأنهم لا يستطيعون اتخاذ القرار بسهولة ويميلون إلى الحياد في معظم قراراتهم في أمور حياتهم.
  • الاكتئاب يُعتقد أن هذا اللون يميل إلى النظر إلى الحياة بطريقة مظلمة، بما في ذلك أن عشاق هذا اللون يسببون الاكتئاب.

مؤشرات اللون الرمادي في علم النفس

قام علم النفس بتحليل هذا اللون للوصول إلى أبعاد نفسية، أو من العقل الباطن البشري، وهو في الأول والأخير من الألوان الأنيقة والحيادية التي تشير إلى اندماج الأبيض مع الأسود ومن بين المؤشرات المهمة في علم النفس

  • انخفاض في مستوى الطاقة يقول علماء النفس أن اللون الرمادي يشير إلى انخفاض في مستوى الطاقة لأنه لون نموذجي وتقليدي.
  • لون الملل فسر بعض العلماء اللون الرمادي على أنه أحد الألوان الباهتة والمملة على عجلة الألوان، لكنه من الألوان الأنيقة.
  • اللون العملي التقليدي يعتبر اللون الرمادي “الرصاصي” في علم النفس من الألوان العملية التي يمكن الاعتماد عليها في نواح كثيرة، خاصة في مرحلة المراهقة، أو في مرحلة البلوغ الكامل، لما له من بُعد في لون شعر كبار السن.
  • تقليل سطوع الألوان وقوتها يعمل اللون الرمادي بثبات على الألوان التي يطابقها، مع العلم أنه يطابق كل الألوان، ولكنه يقلل من سطوعها وقوتها عندما يقترن بمظهر قوي.
  • لون الحزن والإحباط يُعتقد أن هذا اللون يشير إلى الحزن والإحباط، واستخدامه بطريقة ما في الملابس أو طلاء الجدران يعطي انطباعًا بأنك تشعر بضعف طاقة السعادة والميل إلى الرتابة والحزن.
  • الغموض يشير اللون الرمادي الداكن إلى الغموض والظلام، بينما يدل على الحيوية إذا أضيف إليه القليل من الضوء وأصبح “رصاصيًا” أكثر.
  • التوازن والأمان بالإضافة إلى كل ما سبق، يحب الناس الأمان والتوازن العاطفي والنفسي ويشيرون إلى الأشخاص القادرين على التحكم في عواطفهم أكثر من غيرهم.

ما تأثير اللون الرمادي في علم النفس

وقد صنف البعض لون الرصاص على أنه درجة من اللون الرمادي يميل إلى أن يكون أفتح من الأسود، أي أن الرصاص يميل إلى الأبيض أكثر منه نحو الأسود، ومن بين المؤشرات النفسية للون الرصاص وتأثيره على البيئة

  • الترتيب يشير اللون الرمادي إلى الأشخاص المنتظمين، حيث يميلون أكثر إلى الرتابة والانتظام والابتعاد عن الفوضى.
  • اللمعان يضيف هذا اللون الفاتح لمعانًا إلى شخصية مرتديه ويشير إلى العمل الجاد والنشاط والحيوية والاستعداد للقيام بالعديد من الأشياء.
  • يعزز الإبداع وهو من الألوان التي تدل على إبداع وذكاء وبصيرة الشخص الذي يرتديه، وهو من الملابس التي تدل على الدعامة.
  • النقاء بما أن هذا اللون قريب من الأبيض فهو من الألوان التي تدل على صفاء الذهن وصفاءه.

مقالات ذات صلة