يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والآرض

يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والآرض، تحدث ظاهرة الخسوف للقمر نتيجة وقوعه بين كوكب الارض والشمس، وهي من الظواهر الطبيعية التي تحدث بسبب اطوار القمر، لذا فإن الخسوف هو ظاهرة فلكية تحدث بشكل طبيعي عند القمر وله نوعان شائعان، خسوف جزئي وخسوف كلي، وثلاثة أنواع أخرى، أقل شيوعًا وهو خسوف شبه ظل، وهذا يتبع حالة الأرض والشمس والقمر لبعضهما البعض، ومن وجهة النظر هذه سوف نلقي الضوء على صحة هذا البيان أو خطأه، ومن خلال خطوطنا التالية نرفق لكم أنواع خسوف القمر وسبب حدوثها.

يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والآرض

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية طبيعية تحدث على القمر عندما يخفي ظل الأرض بعض أو كل ضوء الشمس عن القمر، مما يعني أن هذه الظاهرة تحدث حسب موقع الأرض بين القمر والشمس، لذلك إذا ظل الأرض يخفي جزءًا من ضوء الشمس عن القمر، والكسوف جزئي، يحجب ظل الأرض كل ضوء الشمس عن القمر، لذا فإن الخسوف كلي، ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • بيان كاذب لأن كسوف الشمس يحدث عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، مما يحجب ضوء الشمس عن الأرض.

من أنواع خسوف القمر

هناك نوعان رئيسيان من الكسوف من نوع آخر، ثالث، أقل شيوعًا، فيما يلي أنواع الخسوف

  • الكسوف الكلي يحدث هذا النوع من الخسوف عندما يكون القمر في ظل الأرض تمامًا ويكون قرص القمر خسوفًا تمامًا، مما يجعل من الصعب رؤيته تمامًا في منتصف الليل.
  • الكسوف الجزئي يحدث هذا النوع من الخسوف عندما يدخل جزء من القمر في منطقة ظل الأرض، بحيث يتم خسوف هذا الجزء من قرص القمر، ويظهر ظل الأرض على سطح القمر حيث حدث الخسوف الجزئي.
  • الكسوف Penumbral يحدث هذا النوع من الكسوف عندما يدخل القمر فقط منطقة شبه الكرة الأرضية وليس منطقة الظل، بحيث يصبح ضوء القمر معتمًا فقط دون خسوف ضوء القمر.

ما سبب خسوف القمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري، عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزء من أشعة الشمس من القمر، هناك خسوفان للقمر كل عام، إليك سبب كل نوع من أنواع الكسوف

  • يدخل القمر إلى الظلمة، بحيث يصبح ضوءه خافتًا دون أن ينكسر، وفي هذه المنطقة يحدث خسوف شبه خافت، يتم حجب بعض ضوء الشمس عن القمر بواسطة الأرض.
  • القمر في ظل الأرض (مظلة) ويحدث خسوف جزئي، كاسم ظل الأرض، فهو المنطقة التي تخفي فيها الأرض الشمس تمامًا عن القمر.
  • ينكسر القمر تمامًا عندما يسقط قرص القمر بأكمله في ظل الأرض، وبعد ذلك يبدأ القمر في ترك ظل الأرض وينتهي الكسوف الكلي.

مقالات ذات صلة