عندما نضغط على جسم لأسفل فإن القوة العمودية ………… وزن الجسم

عندما نضغط على جسم لأسفل فإن القوة العمودية ………… وزن الجسم، في التجربة العلمية اثناء الضغط على جسم الى اسفل فغن قةته العمودية تزداد، يفسر القوة ويشرح حركة الأشياء بشكل عام، وتغير السرعة بواسطة الأشياء أثناء الحركة والسبب الذي يؤدي إلى تغيير في الاتجاه من الحركة أثناء السير في اتجاه معين سابقًا إذا أردنا تحريك الأجسام الثابتة أو زيادة سرعة حركة الكائنات والتحكم فيها مسبقًا، فإننا نتأثر باستخدام بعض القوة، من خلالها نتعرف على معنى القوة وما هي أبرز أنواعها.

تعريف القوة

القوة هي التأثير القادر على تغيير حالة الأجسام الثابتة إلى حالة حركية أو تغيير حالة الأجسام المتحركة عن طريق زيادة سرعتها أو تقليل حركتها أو تغيير اتجاه المسار الذي تسير فيه أو تغييرها الحالة الساكنة، القوة هي السبب الرئيسي لتغيير الحالة، الجسم الأصلي للأجساد، تبقى الأجساد في حالتها الأصلية ما لم تتأثر بقوة تغيرها.

عندما نضغط على جسم لأسفل فإن القوة العمودية ………… وزن الجسم

القوة العادية هي القوة التي يبذلها السطح على جسم ملامس له، وهي دائمًا عمودية، تمامًا مثل القوة الطبيعية التي يمارسها الماء لدعم الوعاء الغاطس فيه، وكقوة عادية أو طبيعية تمنع التصلب، منذ مرورها عبر بعضها البعض، فمن المنطقي أن تكون القوة متعامدة على السطح، يمكننا وضع المساحة الحرة السابقة

  • دائما عمودي.

من أنواع القوة

تتعدد أنواع الطاقة وتختلف الأنواع حسب المصدر والغرض منها وفيما يلي بعض أنواع الطاقة

  • قوة الجاذبية الأرضية وهي القوة التي تنشأ بين الأجسام، لأن كل جسم يؤثر على الجسم الآخر بقوة من مسافة بعيدة دون الحاجة إلى الاتصال ببعضه البعض، وتتمثل هذه القوة في جذب الأرض إلى الجسم، الأجسام التي تحتويها، مثل انجذاب الأرض للناس والأجسام الموجودة عليها، وجاذبية الشمس للأرض، حيث يطلق عليها انجذاب الأرض للأجسام بوزن الجسم، لأن الوزن هو أحد أنواع القوة المتجهة، ولكل جسم وزن محدد.
  • قوة الاحتكاك هي القوة التي تحدث بين أسطح الأجسام التي تنزلق فوق بعضها البعض، وهذه القوة معاكسة لاتجاه الحركة التي تتحرك بها الأجسام.
  • مقاومة الشد تحدث هذه القوة بين الأشياء التي يتم سحبها باستخدام قوة معينة أو أدوات معينة مثل الحبال.
  • القوة الكهروستاتيكية هي القوة التي تنتج عند تراكم الشحنات الكهربائية وتنتج نتيجة الاحتكاك بين مادتين أو مجموعة من المواد، وبين هذه المواد يوجد عامل جذب.
  • القوة المغناطيسية هي القوة الناتجة عن التجاذب المغناطيسي لجسم مغناطيسي آخر أو مواد مغناطيسية أخرى، أي تنجذب عن طريق استخدام المغناطيسات مثل الحديد والكروم والنيكل، ويحتوي المغناطيس على قطبين، حيث تتنافر أقطاب متباينة وأقطاب مختلفة جذب.

مقالات ذات صلة