دفع رجل صندوقاً كتلته 10 kg بقوة مقدارها 100 n احسب تسارع الجسم بوحدة m/s2 ؟

دفع رجل صندوقاً كتلته 10 kg بقوة مقدارها 100 n احسب تسارع الجسم بوحدة m/s2 ؟، تعتبر الاوزان من الصيغ الرياضية التي تتواجد في الرياضيات حيث يتم حسب عجلة الجسم بوحدة م / ث 2 مع مرور الوقت، تعتبر كمية متجه مادية وتوفر حلاً مبسطًا للعملية الفيزيائية للحساب بالإضافة إلى تحديد التسارع وطرق حسابه.

تعريف التسارع

يُعرَّف التسارع بأنه “تسارع” على أنه كمية متجهية تعبر عن التغيير في سرعة الأجسام بما يتناسب مع الوقت، ويتم قياس التسارع في الاتجاه وتم تعريف التسارع ماديًا على أنه التغيير في اتجاه السرعة في فترة زمنية معينة، ويتم حسابه بالقسمة على الوقت، ويختلف التسارع وفقًا لحركة الجسم، فهو يختلف عن مفهوم السرعة وله قانون رياضي خاص.

دفع رجل صندوقاً كتلته 10 kg بقوة مقدارها 100 n احسب تسارع الجسم بوحدة m/s2 ؟

كان للعالم إسحاق نيوتن آراء خاصة في حساب التسارع ونص في قانونه الثاني الذي سماه باسمه على أن القوى متساوية في الكتلة والتسارع، ووفقًا للقانون الخاص يمكن حل السؤال على النحو التالي

    • القوة = العجلة × الكتلة
    • في جوهر القانون، التسارع هو (القوة / الكتلة الناتجة).
    • عندما تعوض القانون = 100/10
  • الجواب 10 م / ث 2

أنواع التسارع في الفيزياء

يقسم التسارع إلى أنواع حسب الحركة التي تتحرك بها الأجسام، أما أنواع التسارع فهي

  • التسارع الخطي هو التغير في مقدار حركة الأجسام ذات الاتجاه المتحرك المستمر، وهو التغير في حركة الأجسام في خط مستقيم، وهذا التسارع يمكن أن يكون موجبًا أو سالبًا في الإشارة ويتأثر بالوقت.
  • تسارع الدوران هو التغير الذي يحدث في سرعة الجسم على شكل زاوية ويعني التغير في السرعة الزاوية بالنسبة للوحدة الزمنية لهذا التغيير وحركة الجسم في هذا الجسم إنها تشبه الحركة الدائرية وتكون موجبة إذا كان الجسم يتحرك في اتجاه عقارب الساعة، بينما يكون سالبًا إذا كانت الحركة دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة.
  • التسارع المركزي هو التسارع الذي يتم الحصول عليه من التحرك حول مركز الدائرة حيث يتغير اتجاه الجسم بينما تكون سرعته ثابتة، ويختلف هذا التسارع عن السابق في أنه متغير في السرعة ولكنه ثابت في الاتجاه.

مقالات ذات صلة