تعريف الشفاعة المثبتة وشروطها

تعريف الشفاعة المثبتة وشروطها، فنجد في هذه الأيام من يشفع في قبور قديسي الله، لا يعلم مدى ما يفعلونه من الذنب العظيم، والشفاعة محرمة ولا تثبت في المقام الأول الوقت على التوالي عن النبي أو السلف الصالح، فيشرح موقعنا في هذا المقال تعريف الشفاعة المثبتة وشروطها، حتى لا تتجاوز الإطار المباح، وسنذكر عرضًا موجزًا ​​لأنواع الشفاعة الأخرى.

تعريف الشفاعة المثبتة

يختلف تعريف الشفاعة في اللغة عن الشفاعة في الاصطلاح أو الشريعة تعريف كل منهم على النحو التالي

  • الوساطة في اللغة تعني الوساطة في اللغة المساعدة والتوحيد لتحقيق شيء ما، بحيث ينضم شخص إلى آخر لمساعدته في الحصول على الفوائد أو تجنب الأذى.
  • الوساطة في المصطلحات هي طلب الخير من أجل الآخرين.

أنواع الشفاعة

تعتبر الشفاعة أنواع مختلفة في الدنيا والآخرة وبعضها باطل ومحرم، وبعضها جائز الوساطة نوعان

  • الشفاعة المؤكدة وهي الشفاعة التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم وأشار إلى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام أفضل صلاة وأكمل تسليم، وسنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.
  • الشفاعة السالبة الشفاعة خاصة بالدنيا، محرمة، والشفاعة الباطلة، وذنوب صاحبها.

تعريف الشفاعة

وأكدت الشفاعة أن شفاعة الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ولعباده من أهل التوحيد والصدق، فقال يا رسول الله من يشاء كن أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة بشفاعي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله بإخلاص من قلبه أو روحه.

أنواع الشفاعة المثبتة

وتوجد عدة أنواع من الشفاعات المجربة وهي خاصة بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبقية أهل الله وأهله الذين خصوهم بهذا الامتياز، وأنواعها على النحو التالي

الشفاعة العظمى

يوم القيامة الخاص بالنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – فيطلب منه الناس أن يشفع لهم عند رب العالمين حتى يفلتوا من الحساب بسبب الرعب عليهم.

شفاعة النبي محمد لقوم وجبت لهم النار

وهي شفاعة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن لا يدخلها قوم استحقوا النار، ويبدأ نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم الجملة ثم تبعه إخوته من الأنبياء والمرسلين.

شفاعة النبي للعصاة من أهل التوحيد

الشفاعة لقوم موحِّد عاصٍ دخل النار ليُخرج منها، ويبدأ معه رسولنا الكريم أيضًا، ثم يتبع إخوانه من الأنبياء والرسل والشهداء والصادقين، يتشفع كلٌّ منهم من أجله ملك له.

الشفاعة لدخول الجنة

هي شفاعة دخول الجنة، وهي خاصة بنبي الله صلى الله عليه وسلم وحده، حتى لا يفتح باب الجنة لغيره، فيدخل الصالحين من قومه من بعده، وفيها أيضا الشفاعة الخاصة بدرجات الجنة، فكلما رأى المؤمن درجة أعلى في الجنة أراد الصعود إليها.

الشفاعة لأهل الأعراف

وهي الشفاعة لقوم تتساوى أعمالهم وسيئاتهم، فيبقون بين الجنة والنار في مكان يقال له الأعراف، ثم يشفع لهم في دخول الجنة.

الشفاعة لأبي طالب

وهي شفاعة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير بقية الكافرين، لأنه نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته الاتصال كعوبه – يخرج منه دماغه وهو أقل الكافرين عذابًا، ولا يرى أحدًا أشد عذابًا منه ولا يخرج من النار ؛ لأنه مات في الشرك بالآلهة، وقال الله تعالى عن المشركين.

شروط الشفاعة المثبتة

للشفاعة المؤكدة ثلاثة شروط جمعت في قوله تعالى (وكم ملائكة في السموات لا تنفع شفاعتهم إلا بعد أن يأذن الله لمن يشاء ومن يرضى عنه) وتفصيلها فيما يشاء يتبع.

  • الشرط الأول رضاء الله عن الشفيع بكلمة تعالى (ولا يشفعون إلا لمن ارتضى).
  • والشرط الثاني رضاء الله عن من شفع له بكلمة تعالى
  • ثم الشرط الثالث إذن الله تعالى للشفاع أن يشفع في كلام الله تعالى (مَن يشفع عنده إلا بإذنه).

تعريف الشفاعة المنفية

وهي شفاعة كاذبة لا ينفع بها أصحابها، وتتمثل في ادعاء المشركين أن آلهتهم ستشفع لهم عند الله تعالى، وظن بعض الذين يشفعون لأصحاب القبور أنهم يستطيعون الشفاعة لهم، وقد أشار إليها الله في كتابه المقدس لا يحتاج إلى وسيط بينه وبين عباده، لأنه قال تعالي {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب}، بالإضافة إلى أن آلهتهم ليس لها سلطة على إيذائهم أو نفعهم ولا ينتفع أصحاب القبور حتى أنفسهم.

دليل على الشفاعة المنفية

وخاطب الله اليهود في سورة البقرة وقال لهم.

أعمال ينال بها المسلم الشفاعة

هناك عدة إجراءات يستطيع المسلم بواسطتها أن ينال شفاعة الله تعالى، منها

  • قوله من القلب لا إله إلا الله في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله، من يكون معك أسعد الناس الشفاعة يوم القيامة قال ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أكثر منك لما رأيت شوقك إلى الكلام أسعد الناس بشفاعي يوم القيامة الذي قال لا إله إلا الله وحده.
  • ترديد لذكر لو بعد لأذ وهو حديث رضي لله عنه.
  • حفظ كتاب الله تعالى.

مقالات ذات صلة