اين تنتج خلايا الدم الحمراء

اين تنتج خلايا الدم الحمراء، يشكل الدم جزء هام ومحوري في الكائنات الحية لانه يحمل الطاقة والاكسجين للجسم والاعضاء المختلفة والدم مهم جدا لجسم الكائنات الحية له العديد من الوظائف الهامة في جسم الإنسان والحيوان وجودها أو عدم وجودها مرتبط بحياة الإنسان، حيث أن فقدان كميات معينة منها يمكن أن يهدد حياتهم ستقدم لك المقالة التالية بعض المعلومات حول خلايا الدم الحمراء ووظائفها ومكان إنتاجها، بالإضافة إلى الأمراض التي يمكن أن تصيبها.

معلومات عن خلايا الدم الحمراء

وهي خلايا دائرية مركزها مقعر للداخل ومسطحة على كلا الجانبين، وهي خلايا بدون نواة، وعدد هذه الخلايا هو الأعلى في الدم تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستويات عالية من الصباغ المعروف باسم الهيموجلوبين ويسمى أيضًا الهيموجلوبين ويتكون الهيموجلوبين من نوعين من سلاسل البروتين سلسلتان ألفا وسلسلتان بيتا.

اين تنتج خلايا الدم الحمراء

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء في مراحل مختلفة كالتالي

  • يبدأ عادة من الأسبوع الرابع من الحمل ويستمر حتى الشهر السادس في طحال وكبد الإنسان
  • خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تتكون خلايا الدم الحمراء من نخاع العظام  نسبة صغيرة ومحدودة منه تتكون من الكبد والطحال.
  • أما بالنسبة للأطفال وكبار السن، فتنتج الحبيبات من نخاع العظم الأحمر الذي يحتوي على عظام بشرية مفلطحة.

ما هي وظيفة خلايا الدم الحمراء

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين الذي تم امتصاصه من خلال خاصية الانتشار من الرئتين، ثم ينتقل الدم المؤكسج إلى القلب الذي يضخ كريات الدم الحمراء عبر الشرايين إلى خلايا الجسم لتزويدها بالأكسجين الذي أنه مهم لعملية التنفس الخلوي بعد إنتاج الطاقة من خلال عملية التنفس الخلوي، يتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون، والذي ينتقل من الخلايا إلى الدم في الاتجاه المعاكس لحركة الأكسجين أيضًا، من خلال الانتشار، يتم نقل ثاني أكسيد الكربون إلى الدم ثم إلى الرئتين، حيث يتم التخلص منه عن طريق الزفير.

اين تنتج خلايا الدم الحمراء

ما هي الأمراض التي تصيب خلايا الدم الحمراء

تتعرض خلايا الدم الحمراء للعديد من الأمراض التي تؤدي إلى تشوهها أو نقص عددها، مما يؤثر على وظيفتها عن طريق نقل الأكسجين إلى الخلايا لذلك، يؤدي هذا إلى ضعف إنتاج الطاقة في الجسم ومن بين هذه الأمراض التي تصيب خلايا الدم الحمراء

  • الثلاسيميا هو مرض وراثي ناتج عن خلل في تركيب الهيموجلوبين مما يؤدي إلى فقر الدم الحاد في النوع بيتا من المرض الذي يبدأ في الطفولة المبكرة.
  • الملاريا وهي مرض قاتل ينتقل للإنسان عن طريق البعوض الملوث ببيض هذه الطفيليات، وينتقل عن طريق الدم إلى الكبد، حيث يتكاثر هناك، ثم يؤدي إلى تكسير خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى ضخ الدم خسارة نقص في الجسم.

مقالات ذات صلة