حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2022

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2022، تم تحديد حق الزوجة في المسكن الحكومي في الكويت 2022 وفق اللوائح التنفيذية الجديدة لرفاهية السكان، وأعطت هذه اللائحة الزوجة نصيبًا أكبر من المنزل الذي تمنحه حكومة دولة الكويت للأهل المستفيدين من المواطنين، ويوضح متى ينخفض ​​حق المطلقة في المنزل في الكويت، بالإضافة إلى إقرار نصيب الزوجة في حكومة المنزل حسب التعديل الأخير للائحة التنفيذية.

الرعاية السكانية في الكويت

تعمل المؤسسة العامة لرعاية السكان في دولة الكويت على تقديم العديد من برامج الدعم للمواطنين الكويتيين، ومنها الدعم في الحصول على السكن المناسب، بالإضافة إلى الدعم في دفع بدل الإيجار وغيرها من البرامج، ويمكن التقديم للبرامج للمؤسسة من خلال البوابة الإلكترونية على الإنترنت وبدون الحاجة إلى زيارة شخصية.

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2022

نصت التعديلات الأخيرة على أنظمة رعاية السكان بدولة الكويت على أن يكون سند الملكية يصدر باسم الزوج والزوجة، وهذا يعني أن لكل منهما نصيب متساو في المسكن وأن حق الزوجة متساوي حق الرجل في دار الحكومة ما هي التعديلات المعمول بها عام 2022 م إذا كانت الزوجة كويتية تصدر الوثيقة باسم الزوج فقط إذا كانت الزوجة غير كويتية.

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت بعد الطلاق 2022

تنص المادة 26 من قانون رعاية السكان، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2022 م، على أن تقوم المؤسسة بترتيب بدائل السكن بناءً على التغييرات التي تحدث في الأسرة، مثل الزواج والطلاق وغيرهما، دون النص على حق المطلقة في السكن الحكومي الحق في المسكن ضمن قرار تخصيص البديل السكني حسب ظروف كل حالة.

استحقاق الأرملة في بيت الحكومة 2022

ينتقل حق الانتفاع في دار الحكومة لأفراد الأسرة المستحقين للرعاية السكانية وفقًا للمادة 60 من نظام الرعاية الاجتماعية المعمول به في عام 2022 م تنص التغييرات الجديدة أيضًا على أنه يمكن للأرملة تقديم طلبات الإسكان معها الأبناء أو المطلقة مع أولادها، وتنتقل الملكية إلى الورثة الشرعيين في بعض الحالات وفق المادة 62 (62) من ذات النظام.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في الكويت عام 2022

يجوز منح الحق في المسكن للمرأة المطلقة وفقا لقرار تخصيص بدائل سكنية حسب ظروف كل حالة وفقا لها، ما لم تتزوج أخرى وفقا للمادة 26 من أنظمة الرعاية السكانية المعمول بها في الكويت عام 2022 م، وهذا يعني أن حق الزوجة يقع على عاتق دار الحكومة إذا تزوجت من شخص آخر حسب الرأي، وبحسب هذا المقال يحق لها طلب السكن وفق المواد الأخرى في القائمة.

تعديلات لائحة الرعاية السكنية في الكويت 2022

يتضمن الجدول التالي أهم التغييرات الأخيرة التي أدخلت على أنظمة الرعاية السكنية في الكويت والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 2022.

رقم الشيءنص بعد التعديل
المادة 10 – البند 4في حالة وفاة رب الأسرة قبل التاريخ المنصوص عليه في المادة 62، الفقرة الثالثة من اللائحة ونقل استخدام المسكن، سواء كان منزلًا أو شقة، إلى ابنه الأخير، يحق لهذا الابن عند الزواج أن يطلب مسكنا بالشروط المقررة مع الحق في بدل الإيجار على أن يتنازل نهائيا عن المسكن وتسليمه، وتراعي المؤسسة الأقساط المدفوعة من ثمن المنزل مقابل حق الانتفاع ولن يطالب بأي مبلغ أو تعويض من المؤسسة عن الإضافات أو التغييرات أو التحسينات أو الإصلاحات التي تم إجراؤها على المنزل.
المادة 15 – البند 4إذا تم استلام المنزل أو الشقة، أو إذا انتهت صلاحية الشروط المشار إليها في البنود السابقة من هذه المقالة ولم يصل التيار الكهربائي إلى المنطقة، فسيستمر دفع البدل حتى الوصول، ما لم يتم إصدار قانون الملكية .
المادة 15 – البند 5في جميع الأحوال يستمر صرف البدل لمدة شهرين من تاريخ استلام المنزل أو الشقة أو من انتهاء المدد المذكورة في البنود السابقة وعلى سبيل الاستثناء يستمر صرف البدل للأشخاص ذوي الإعاقة الذين تنطبق عليهم شروط الاستفادة من الرعاية المنزلية لمدة ستة أشهر، كل هذا ما لم يكن قد صدر سند الملكية.
المادة 60 الفقرة 1في حالة وفاة رب الأسرة قبل التاريخ المنصوص عليه في المادة 62، الفقرة الثالثة من اللائحة، ينتقل حق إشغال المنزل إلى أفراد الأسرة الذين لهم الحق في رعاية المنزل، والأحكام التالية تطبق.
مادة 62بعد تقديم أحد المستفيدين لطلب الإفراج عن الوثيقة، لا يجوز تغيير هؤلاء المستفيدين، بغض النظر عن التغييرات التي تحدث في الأسرة، مثل الزواج أو الطلاق أو الوفاة 65 مكرر من اللائحة.
مادة 64تصدر سند الملكية باسم الزوج والزوجة الكويتيين بدون أبناء ويصدر باسم الزوج المتزوج من امرأة غير كويتية وليس لديها أطفال معها بشرط أن تكون الزوجة مقيمة إقامة دائمة في الكويت ويستمر الزواج بينهما لمدة ثلاث سنوات ميلادية على الأقل عند طلب إصدار الوثيقة، وفي حالتين أخريين تصدر الوثيقة بأسماء أفراد الأسرة المحددين إلى حالة الاستحقاق الفعلية لكل منهم ضمن المدة المنصوص عليها في المادة 62 فقرة ثالثة من اللائحة، كل هذا مع مراعاة الحالات المنصوص عليها في اللائحة القانون بمنح المطلقة المحتجزة حق السكن وفق ما تقرره المؤسسة حسب ظروف كل حالة.
مادة 66مع مراعاة الشروط والضوابط الموضوعة لإصدار مستندات الملكية للبدائل السكنية، تخضع الحالات التالية للحكم المذكور أمام كل منها

  • أولاً إذا كانت الأسرة مكونة من ابن بلغ سن الرشد غير متزوج أو متزوج من غير كويتية ومعه أحد والديه أو أرملة والده أو أخته غير المتزوجة التي بلغت سن الرشد من سن الرشد، تصدر الوثيقة باسمهم بموافقتها، ويعتبر هذا إتمامًا للحق في الرعاية في المنزل ببدائلها المختلفة، وإذا لم يكن الابن بالسن القانونية، فلا تصدر الوثيقة إلا بعد بلوغه سن الرشد سن هذا العمر، ولكن إذا لم تبلغ الأخت غير المتزوجة سن الرشد، فإن إصدار الوثيقة لا يشترط لبلوغها سن الرشد.

  • ثانياً إذا كانت الأسرة مكونة من أب وطفلين فأكثر غير متزوجين وابنة غير متزوجة تصدر الوثيقة باسم الأب فقط.
  • ثالثاً إذا كانت الأسرة تتكون من أرملة وابن متزوج وابنة غير متزوجة أو أكثر تصدر الوثيقة باسم الأرملة والبنات.
مادة 67مع عدم الإخلال بأحكام القانون والأنظمة، يشترط على المكلف بالحصول على سند الملكية سداد جميع المبالغ المستحقة عليه للمؤسسة.
مادة 68مع مراعاة نص المادة 62 من اللائحة، يجب استيفاء الشروط المنصوص عليها في القانون والأنظمة للحصول على الرعاية السكنية، ابتداء من تاريخ تسجيل طلب الإسكان في المؤسسة وحتى تحرير المكان سند ملكية بديلة، باستثناء أي تغييرات تطرأ على ملكية المبنى بعد الاستلام الفعلي للبديل السكني المخصص.

 

مقالات ذات صلة