خريطة مفاهيم النظام الشمسي

خريطة مفاهيم النظام الشمسي، الكون يتكون من مجموعة من المجرات في الفضاء الخارجي وكل مجرة ​​تدور حول مجموعة من الأنظمة الكونية ويتكون كل نظام كوني من نجم كبير ومجموعة من الكواكب تدور حوله ، والنظام الشمسي هو أحد الأنظمة الكونية، وسيتم إثبات ذلك من خلال هذه المقالة التي نتحدث فيها عن النظام الشمسي، وسنقدم أيضًا خريطة مفاهيمية للنظام الشمسي.

النظام الشمسي

وهو أحد الأنظمة الكونية التي تدور في مجرة ​​درب التبانة ويتكون من نجم كبير وهو الشمس، ويقع في مركز النظام ومجموعة من الكواكب الصغيرة تدور حوله وزحل ونبتون وأورانوس وكل من هذه الكواكب الثمانية لها مواصفات خاصة تختلف عن الكواكب الأخرى، وبعض الكواكب تدور حول قمر واحد، والبعض الآخر يدور حول قمرين.

خريطة مفاهيم النظام الشمسي

تشكل النظام الشمسي قبل 4.57 مليار سنة عن طريق تكثيف نسبة كبيرة من الغاز والغبار في سحابة كبيرة، وتدور الكواكب حول الشمس في مدارات إهليلجية فيما يلي خريطة مفاهيمية للنظام الشمسي

كواكب النظام الشمسي بالترتيب

الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب ترتيب الكواكب هي بعدها عن الشمس، وباعتماد هذه الطريقة يتم شرح كواكب النظام الشمسي بالترتيب على النحو التالي

  • كوكب عطارد عطارد هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، إلى جانب كونه الأقرب إلى الشمس.
  • الزهرة تدور الزهرة ببطء في الاتجاه المعاكس لمعظم الكواكب في النظام الشمسي.
  • كوكب الأرض هو المكان الوحيد المعروف للبشر حتى الآن، إلى جانب كل الكائنات الحية التي تعيش عليه.
  • المريخ كوكب المريخ عالم مليء بالغبار والصحاري والباردة، ولكنه يتمتع أيضًا بجو جيد جدًا، لأن هناك أدلة كافية على أن المريخ قبل مليارات السنين كان أكثر رطوبة وأقل برودة من الآن، بالإضافة إلى وجود غلاف جوي أكثر سمكًا.
  • كوكب المشتري كوكب المشتري هو ضعف كتلة الكواكب الأخرى في النظام الشمسي.
  • وكوكب زحل يتمتع زحل بمظهر مزين بنظام معقد ومبهر من الحلقات الجليدية، حيث أنه مميز جدًا بين جميع الكواكب في النظام الشمسي.
  • ثم كوكب أورانوس يدور كوكب أورانوس بزاوية تقارب 90 درجة من مستوى مداره، لأن هذا الميل المميز يجعله يبدو وكأنه يدور على جانبه.
  • كوكب نبتون نبتون هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية، إلى جانب كونه الأبعد عن الشمس لأنه مظلمة ودرجة حرارة منخفضة.

مقالات ذات صلة