أراد أحمد مراقبة ثمن وقود سيارته فكتب ما دفعه بالريالات خلال 12 شهرًا الماضية كما في الجدول أدناه، ما هو التمثيل الصحيح بالساق و الورقة لهذه البيانات؟

أراد أحمد مراقبة ثمن وقود سيارته فكتب ما دفعه بالريالات خلال 12 شهرًا الماضية كما في الجدول أدناه، ما هو التمثيل الصحيح بالساق و الورقة لهذه البيانات؟، ما هو التمثيل الصحيح في السيقان والأوراق لهذه البيانات هناك العديد من المخططات التي تم تطويرها في الرياضيات والغرض منها هو تسهيل تمثيل البيانات واستخلاص النتائج منها ومن بين هذه المخططات مخطط الساق والأوراق وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف على ما مخطط الساق والأوراق هو وما يرتبط به.

مخطط الساق  والورقة

إن مخطط الجذع والورقة أو مخطط الجذع والأوراق هو طريقة لتنظيم البيانات في نموذج لتحليل تكرار أنواع القيم المختلفة بسهولة يلخص هذا المخطط البيانات بسرعة مع الاحتفاظ بنقاط البيانات الفردية في مثل هذا المخطط، يكون الجذع أو الجذع عبارة عن عمود وهو عنصر بيانات واحد بعد إزالة الرقم الأخير، ثم يتم وضع الأرقام النهائية المسماة الأوراق لكل عمود في صف بجوار العمود المقابل، مرتبة بترتيب رقمي، وهذا الرسم البياني اخترعه جون توكي.

أراد أحمد مراقبة ثمن وقود سيارته فكتب ما دفعه بالريالات خلال 12 شهرًا الماضية كما في الجدول أدناه، ما هو التمثيل الصحيح بالساق و الورقة لهذه البيانات؟

ويتم رسم مخطط الساق والورقة بتقسيم عمود العشرات إلى وحدات، ويصبح عمود العشرات الجذع وتصبح الوحدات الورقة، وبالنسبة للبيانات التي يكتبها أحمد وهو يراقب مدفوعات وقود سيارته، فإن التمثيل الصحيح في السيقان والأوراق هذه البيانات من بين الاحتمالات المعروضة هي

  • 5/28 = 285

خطوات عمل مخطط الساق والورقة

ثم تتم هذه العملية من خلال الخطوات التالية

  • حدد أصغر وأكبر رقم في البيانات.
  • وحدد السيقان بالنسبة لأي رقم، فإن الرقم الموجود على يسار الرقم إلى اليمين هو قدم على سبيل المثال، الرقم 31 له ساق من 3.
  • ثم نرسم خطًا رأسيًا ونقوم بإدخال الأشكال الجذعية على يسار الخط.
  • حدد الأوراق، التي تكون بياناتها الأولى هي الجذع.
  • ونقوم بفرز بيانات الورقة، أي عندما يتم فرز أوراق كل صف من الأصغر إلى الأكبر.

مقالات ذات صلة