العدل اصطلاحاً هو

العدل اصطلاحاً هو، يعتبر العدل من اسس الحكم في الاسلام وطالبت الشريعة ان يعدل الاب بين الابناء والقاضي بين الخصوم و العدل من صفات الله تعالى ومن أجمل أسمائه، وحث الشريعة الإسلامية على العدل، وهذه الخاصية كانت أساس قيام الدولة الإسلامية، وحث الإسلام على قيامها دولة إسلامية لعدالة في جميع مجالات الحياة، من وجهة النظر هذه سوف ننيرك من خلال خطوطنا فيما يلي تعريف شامل للعدالة في جميع المجالات لغويًا واصطلاحيًا، ونربط لكم الفرق بين العدل والمساواة.

العدل اصطلاحاً هو

من الناحية الاصطلاحية، تعني العدالة أن تحصل على ما تمنحه، أي تحصل على حقوقك وفقًا لما تمنحه من واجبات، ويختلف مصطلح العدالة وفقًا لمجال الحياة الذي تستخدم فيه، وهي كالتالي

  • في المجال السياسي مصلح العدالة يعني المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات.
  • في مجال التعليم يتلقى جميع المواطنين نفس الدرجة من الرعاية، ويقوم هؤلاء المواطنون بواجباتهم تجاه هذه المؤسسة، وفي مجال الصحة يخدم المصطلح نفس الغرض.
  • في الناموس السماوي يتبع المؤمن وصايا الله سبحانه وتعالى، ويبتعد عن نواهيته، فإن الله عادل ويحب العدل يعطي عبيده مرات عديدة ما يأمرهم به.
  • في جميع مجالات الحياة العدل هو استعمال الأشياء في مكانها وزمانها، بجوهرها وتدبيرها، دون إسراف أو تقطير، ودون أي خضوع أو تأخير.

تعريف العدالة لغتا

العدل هو العدل، أي، العدل هو مصدر العمل، والعدالة هي العدل، والمساواة بين الناس، وعدم الانحياز، والعنصرية والظلم، وهي شرط أساسي لسن القانون وإعماله وإصدار التشريعات اللازمة تحقيق العدالة، وهذه الخاصية تكمن في أساس قيام الدول النامية وتنطبق على كافة مجالات الحياة الإدارية فيها من حيث ضمان تكافؤ الفرص لجميع المواطنين الذين يتمتعون بجنسية هذا البلد.

ما الفرق بين العدل والمساواة

يرتبط مفهوم العدالة ارتباطًا وثيقًا بمفهوم المساواة والعدل هو المساواة بين الأشياء المتشابهة والتفريق بين الأشياء المختلفة الفرق بين المصطلحين هو أن العدالة أشمل وأوسع من المساواة وهي تنطبق على الأشياء المتشابهة ولا عدالة في أشياء مختلفة.

مقالات ذات صلة