مركز المثلث هو نقطة تلاقي

مركز المثلث هو نقطة تلاقي، يتكون المثلث من ثلاثة اضلاع ويمكن ان يختلف شكل المثلث بحسب قياس الزوايا الداخلية له وهناك العديد من الأشكال الهندسية في علم الرياضيات بين الهرم، والمثلث، والدائرة، والمعين، وشبه المنحرف، والمكعبات وغيرها الكثير وأنواعه وخصائصه المختلفة.

تعريف المثلث

يمكن تعريف المثلث على أنه شكل هندسي مغلق يتكون من ثلاثة جوانب وثلاث زوايا وثلاثة رؤوس، بحيث تتقاطع الحواف في النهاية لتشكل رؤوسًا أو زوايا يمين، وغالبًا ما يتم تسمية المثلث بناءً على رءوسه، وله ثلاث زوايا مجموعها 180 درجة، والزاوية الخارجية للمثلث تساوي مجموع الزاويتين الداخليتين البعيدتين.

مركز المثلث هو نقطة تلاقي

المثلث هو مضلع ثنائي الأبعاد وثلاثي الأضلاع يتكون من ثلاثة خطوط متصلة وله العديد من الخصائص، مثل أن مجموع زواياه 180 درجة وأن مثلثين متشابهين إذا كانت زاويتهما متقابلة المثلثين متطابقان وأطوال أضلاعهما متناسبة، والإجابة على سؤال مركز المثلث هي نقطة التقاء ما هي

  • نقطة تقاطع خطوط المثلث.

حيث يوجد العديد من الميزات والخصائص التي تحدد مراكز المثلث، وأهمها نقطة المركز أو مركز الثقل للمثلث، وهو متوسط ​​موضع جميع نقاط المثلث في جميع اتجاهات الإحداثيات، و المركز بالأقدام، وهي نقطة التقاء جميع الارتفاعات في المثلث، ونقطة فيرما أيضًا، ومركز الدائرة التسع نقاط، ومركز الدائرة المغلقة المثلث، أو مركز الدائرة الداخلية مماس للمثلث.

ما هي أنواع المثلثات

تنقسم المثلثات إلى عدة أنواع بناءً على ما يلي

  • المثلث ذو الزاوية الحادة هو المثلث الذي تقيس زواياه كلها أقل من 90 درجة، على سبيل المثال المثلث الحاد ed والذي يكون فيه قياس الزاوية ed والذي فيه القياس يساوي 50 درجة وقياس الزاوية de مساو 81 درجة، وقياس الزاوية fde يساوي 49 درجة.
  • المثلث المنفرج هو المثلث الذي يكون قياس الزاوية فيه أكبر من 90 درجة، على سبيل المثال المثلث المنفرج E d والذي فيه قياس الزاوية ED والذي فيه القياس يساوي 120 درجة وقياس الزاوية DE تساوي 30 درجة، وقياس الزاوية FDE يساوي 30 درجة.
  • المثلث القائم الزاوية هو المثلث الذي فيه قياس إحدى الزوايا يساوي 90 درجة، ومجموع قياسات الزاويتين الأخريين هو 90 درجة، على سبيل المثال، المثلث القائم E و D، حيث قياس الزاوية E يساوي 90 درجة، وقياس الزاوية D يساوي 50 درجة، وقياس الزاوية fde يساوي 40 درجة.

المثلثات حسب أطوال الأضلاع

تقسم المثلثات حسب أطوال الأضلاع كما يلي

  • مثلث متساوي الأضلاع مثلث تتساوى فيه جميع أطوال أضلاعه وتكون جميع زواياه متساوية.
  • Scalene Triangle هو مثلث تختلف فيه مقاييس أطوال أضلاعه، وكذلك قياسات زواياه.
  • مثلث متساوي الساقين وهو مثلث يتساوى فيه أطوال ضلعين، وبالتالي فإن قياسات زاويتين متساويتين.

مقالات ذات صلة