التهام مخلوق حي لمخلوق حي اخر

التهام مخلوق حي لمخلوق حي اخر، تتواجد الشبكات الغذائية في البيئة بين الكائنات لتتغذى على بعضها البعض وتصف بذالك الى مستهلكات وقد صنف علماء العلوم العامة الكائنات الحية وفقًا لكيفية حصولهم على الغذاء البعض الآخر كالحيوانات المفترسة والطفيليات، وسوف نتعرف على أحد هذه الأنواع من الكائنات الحية ونتحدث أيضًا عن طريقة تغذيتها حسب تصنيف الغذاء.

تصنيف الكائنات الحية حسب تغذيتها

هناك العديد من التصنيفات البيئية المتعلقة بالكائنات الحية، وهناك طرق تصنف الكائنات الحية حسب الشكل أو التكييف أو طريقة التزاوج أو طريقة الحصول على طعامها، وفي الأخير نجد أن الكائنات الحية تصنف إلى حول كيفية الحصول على طعامهم، على النحو التالي

  • الكائنات ذاتية التغذية هي الكائنات الحية التي تعتمد على نفسها للحصول على الغذاء، مثل النباتات التي تحصل على طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي في البلاستيدات الخضراء في أوراقها.
  • الكائنات غيرية التغذية الكائنات الحية التي تعتمد على الآخرين في الغذاء، مثل الحيوانات المفترسة التي تحصل على طعامها عن طريق افتراس الحيوانات أو الطفيليات الأخرى التي تحصل على طعامها عن طريق التطفل على الكائنات الحية الأخرى.

التهام مخلوق حي لمخلوق حي اخر

إن عملية أكل كائن حي لمخلوق حي آخر تسمى عملية الافتراس وهي العملية التي تتبعها الحيوانات المفترسة للحصول على طعامها، ويمكنها الاعتماد عليه في ذلك وأي كائن حي أضعف منها يمكن الاعتماد عليه كن ذلك المصدر من خلال التهامه.

كائن حي يتطفل على كائن حي آخر يسمى

تسمى الكائنات التي تقوم بهذه العملية الطفيليات وهي الكائنات الحية التي تعتمد على الكائنات الحية الأخرى في غذائها أنواع العوائل أو العوائل لأنها تقوم بتبادل الفوائد بين الطفيلي والمضيف، وهذا ما يسمى بالتكيف البيولوجي.

مقالات ذات صلة