يقصد بالإشعاع الشمسي

يقصد بالإشعاع الشمسي، يشكل الاشعاع الشمس المصدر الاول للطاقة على الكواكب والمجرات حيث يبعث الاشعاع الضوء لانحاء الفضاء المتفرقة لأن الشمس تعتبر مصدرًا للطاقة المتجددة وأن الشمس تزود الجسم بالحرارة والطاقة كما تساعد في حماية الجسم من الأمراض، لأن الإشعاع الشمسي يعتبر ناتجًا عن ضوء الشمس المرئي والمرئي بالعين المجردة، والإشعاع الشمسي يحتوي أيضًا على أكبر تباين مكاني وزمني في المناطق الحضرية، في مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على أنواع الإشعاع وبيان تأثير الإشعاع البشري.

يقصد بالإشعاع الشمسي

تعتبر الشمس أقرب نجم إلينا وهي جسم كروي ذاتي الجاذبية يتكون أساسًا من الهيدروجين ويقع في مركز النظام الشمسي حيث يعتبر المصدر الرئيسي للحرارة لكوكب الأرض والكواكب الأخرى الشمس، لأن الطاقة تنتقل من الشمس عبر الفضاء الخارجي وتدخل عبر الغلاف الجوي للأرض، ومن هنا نتعلم أن الإجابة الصحيحة على السؤال القائل “هل يعني الإشعاع الشمسي” هو

  • هو مقدار الإشعاع الشمسي الساقط على منطقة معينة والقادر على توليد الكهرباء.

ما هي مكونات الإشعاع

هناك أربعة أنواع رئيسية من الإشعاع من العناصر المشعة، وهي كالتالي

  • أشعة جاما تعتبر هذه الأشعة لها خصائص مشابهة للضوء، وهي أشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجي قصير وتردد عالي وطاقة، وهي أشعة تحمل شحنة متعادلة.
  • الأشعة السينية تنتج الأشعة السينية عن تفاعلات نووية تؤدي إلى امتصاص إلكترون، وهي تختلف عن أشعة غاما من حيث طاقتها ومصدرها، كما أن لها قدرة اختراق كبيرة.
  • جسيمات ألفا تنتج هذه الجسيمات بالتحلل، مثل اضمحلال الراديوم، وهذه الأشعة لديها قدرة منخفضة على الاختراق بسبب كتلتها الكبيرة وشحنتها الموجبة، حيث أن الخطر الإشعاعي منخفض ويزداد عندما تدخل الجسم من خلال الجهاز الهضمي أو التنفسي.
  • أشعة بيتا هي إلكترونات سالبة الشحنة، لأنها تتميز بقلة كتلتها وطاقتها العالية، فضلاً عن قدرتها على الاختراق أكبر من أشعة ألفا، وتعتبر خطرة على أعضاء الجسم الداخلية والخارجية.

مخاطر الإشعاع على الإنسان

يؤثر الإشعاع على الإنسان ومن أهمها ما يلي

  • تعرض الأطفال للإشعاع آثار ومضاعفات خطيرة حيث يؤثر على نمو الأنسجة.
  • الإشعاع ذو الخطورة الكبيرة يتمثل في حقيقة أنه يستقر في أعضاء الجسم مثل الرئتين والكلى والكبد.
  • يتم تحديد درجة الإشعاع حسب درجة تعرض الإنسان له، فكلما زادت الكمية، زاد التأثير والضرر على الخلايا.

مقالات ذات صلة