تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزئ

تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزئ، تنبع اهمية العلوم الكيميائية في الكشف عن هوية العناصر الكيميائية ومعرفة مكوناتها للتحكم في التفاعلات والتجارب ولأن جميع المواد في الطبيعة لها عدد من الخصائص الكيميائية والفيزيائية، إما موجودة في شكل طبيعي في المادة أو مقدمة حسب الحاجة والصيغة الكيميائية للصيغة المركب هو الذي يعبر عن اختصار الاسم العام للمركب، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على أنواع الصيغ الكيميائية وبعض الأمثلة عليها.

تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزئ

الصيغة الكيميائية هي طريقة للتعبير عن المعلومات حول الذرات التي تشكل مركبًا معينًا وتعبر أيضًا عن عدد الذرات في الجزيء المركب، بحيث يمكن أن يكون هناك أكثر من ذرة من نفس العنصر في الجزيء وبالتالي جواب السؤال المطروح

  • العبارة الصحيحة.

يتم أيضًا كتابة عدد الذرات في الركن الأيمن السفلي من العنصر، حيث يتم استخدام الصيغة الكيميائية لسلسلة المركبات التي تختلف عن بعضها البعض وتسمى المعادلة العامة أو السلسلة المتجانسة، ويتم التعبير عن رقمها بالتجانس رمز.

طبيعة الصيغ الكيميائية

إن التعبير عن عدد الذرات ونوعها هو معادلة كيميائية، وتوجد العديد من الصيغ المختلفة، ومن أبرزها ما يلي

  • الصيغة الجزيئية تُعرف الصيغة الجزيئية باسم آخر وهي الصيغة الفعلية لأنها توضح العدد الفعلي لذرات العناصر في جزيء واحد.
  • الصيغة الكلية يتم تعريفها على أنها أبسط نسبة من عدد العناصر الكاملة في المركب ويمكن أيضًا أن تكون الصيغ الكلية والجزيئية هي نفسها، مثل H2O.
  • الصيغة الهيكلية أو الهيكلية تشير الصيغة الهيكلية إلى الروابط الكيميائية، حيث قد يحتوي جزيئين على نفس عدد ونوع الذرات، لكنهما لا يتشابهان مع بعضهما البعض.
  • الصيغة المكثفة وهي أحد أشكال الصيغة البنائية، وتعتبر نوعًا من الاختصارات حيث أن الصيغة البنائية المكثفة تغفل رموز الكربون والهيدروجين من الهيكل، وتشير إلى الروابط الكيميائية وصيغ المجموعة الوظيفية.

أسماء المركبات الكيميائية وصيغها

هناك بعض المركبات الكيميائية الشائعة وسيتم تقديم ما يلي في جدول يوضح اسم المركب الكيميائي وصيغته الكيميائية

الاسم الشائع للمجمعاسم المركب الكيميائيصيغة كيميائية
مسحوق الخبزبيكربونات الصوديوم أو بيكربونات الصوديوم.ناكو 3
الكلور السائلهيبوكلوريت الصوديوم أو بيروكسيد الهيدروجينH2O2 / NaClO
المبيضات الصلبةبيكربونات الصوديومNaBO3
غاز الفريونثنائي كلورو ثنائي فلورو ميثانCF2Cl2
جاليناكبريتيد الرصاص (الثاني).PbS

 

مقالات ذات صلة