شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا

شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا، تعتبر الغابات من مظاهر الحياة المميزة في النظام البيئي والتي تميز كل اقليم  وتحتل الغابات مساحة كبيرة من سطح الأرض، مع تضاريس متنوعة مثل الجبال والسهول والأنهار، بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من الحيوانات، سواء المنزلية والحيوانات المفترسة مثل النمور والفيلة والأرانب، تعتبر الغابات نظامًا في حد ذاتها، وللاستفادة من مزيد من المعلومات حول الغابات الكثيفة سنناقش هذا الموضوع وكل ما يتعلق به.

شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا

تمثل مساحة الغابات حوالي 31٪ من إجمالي مساحة الأرض، وتتميز الغابات دائمة الخضرة بأوراقها الخضراء، والتي تشاهد في جميع الفصول والفصول، بالإضافة إلى ارتفاع معدل هطول الأمطار، والذي يقدر بأكثر من 200 ملم سنويًا، وهذا نوع الغابات جنوب التندرا، أي في القطب الشمالي والمنطقة القطبية الجنوبية، ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح هي

  • الغابات الشمالية رقعة واسعة من الغابات الكثيفة دائمة الخضرة الواقعة جنوب التندرا

ما هي أنواع الغابات وتوزيعها في العالم

هناك أنواع كثيرة من الغابات وتختلف حسب خصائصها وموقعها والعديد من العوامل الأخرى التي تميز كل نوع عن الآخر، حيث نجد أن هناك ستة أنواع أساسية يمكن رؤيتها في أجزاء مختلفة من العالم وهي مثل يتبع

  • الغابات الاستوائية دائمة الخضرة يمكن أن نطلق عليها أيضًا الغابات الاستوائية، والتي تتميز بارتفاع معدلات هطول الأمطار، وتوجد في أماكن مثل آسيا، وأفريقيا الاستوائية، وحوض الأمازون الواقع في أمريكا الجنوبية.
  • الغابات الاستوائية المتساقطة الأوراق وهي الغابات التي تسقط فيها الأمطار الموسمية وبالتالي يمر بها موسم جاف معين، وتعرف أيضًا باسم شبه دائمة الخضرة بسبب تساقط أوراقها في أحد الفصول، ونجد هذا النوع في جنوب الصين والهند وشمال أستراليا.
  • غابات البحر الأبيض المتوسط توجد بشكل أساسي حيث نرى مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​والغلاف الجوي.
  • الغابات المعتدلة تتميز هذه الغابات بالأوراق المتساقطة والعرضية والأمطار على مدار العام، وتتجاوز درجات الحرارة 10 درجات مئوية على الأقل وتوجد في جنوب البرازيل واليابان والصين.
  • الغابات النفضية عريضة الأوراق الدافئة ما يميزها هو تساقط الأوراق خلال فصل الربيع، بالإضافة إلى المناخ الدافئ المعتدل، وتقع في كوريا واليابان.
  • الغابات الصنوبرية تشكل حوالي 35٪ من النسبة الإجمالية لغابات العالم، كما يمكن رؤيته في عدة أماكن مثل الأرجنتين وسويسرا وشمال الصين والنرويج.

شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا

ما هي فوائد الغابات

تتمتع الغابات بالعديد من الفوائد التي تساهم في بقائنا، فهي لا توفر فقط الهواء النظيف للتنفس، بل تزودنا أيضًا بالخشب الذي يمكن حرقه واستخدامه للتدفئة أو العديد من المهام الأخرى، ومن بين هذه الفوائد نذكر

  • الغابات هي أكبر أحواض الكربون في العالم، وتأتي في المرتبة الثانية بعد المحيطات
  • توفر الغابات فرص عمل للعديد من العمال حول العالم، مما يساعد على القضاء على مشكلة البطالة
  • توفر الغابات المأوى لأكثر من 80٪ من الأنواع البيولوجية، سواء كانت حيوانات أو طيور أو أنواع أخرى
  • يساهم في الحد من ظاهرة تغير المناخ

مقالات ذات صلة