الخصم هو القيمة التي تضاف الى سعر السلعة الاصلي

الخصم هو القيمة التي تضاف الى سعر السلعة الاصلي، يعرف الخصم بانها المقدار الذي يخصم من سعر السلع الاساسية ويكون في العروض والتصفيات وفي كثير من الأحيان نشتري سلعًا أو أشياء من البائعين ونجري صفقة مع البائع على البضائع التي نرغب في شرائها للحصول على خصم على سعرها، وبواسطة ذلك نقوم سنتحدث عن المقصود بعملية الخصم وعن أنواع الخصومات الشهيرة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية والمهنية.

تعريف الخصم

يتم تعريف الخصم على أنه تخفيض في سعر شراء السلع أو المواد التي تم شراؤها لأن سعر بيع البضائع المباعة يتم تخفيضه ويتم إجراء الحسابات عند حدوث الخصم في العملية التجارية ويكون للخصم تأثير كبير على البائع والمشتري في نفس الوقت.

الخصم هو القيمة التي تضاف الى سعر السلعة الاصلي

من المعلوم أن كلمة خصم تعني نقصان، والخصم في العمليات التجارية يعني عملية تخفيض سعر البضاعة عند شرائها، لذلك فإن الإجابة على السؤال السابق هي

  • العبارة خاطئة.

ماهي أنواع الخصومات

تتمتع المحلات والشركات التجارية والصناعية التي تبيع المنتجات بخصومات عديدة على منتجاتها بهدف تحسين القوة الشرائية، وهناك عدة أنواع من الخصومات، وهي

  • الخصم التجاري هو الخصم الذي ينتج عن التفاوض على سعر المنتج، ويتم استبعاد هذا الخصم من سعر الشراء لأن البائع يسجل جميع عمليات الشراء الصافية.
  • خصم الكمية هو الخصم الذي يحدث في مقابل شراء كميات كبيرة من المنتج، حيث يضع البائع شرائح بالكميات المشتراة ومعدلات الخصم.
  • الخصم النقدي هو الخصم الذي يمنحه البائع للمشتري، في حالة البيع الآجل، إذا دفع المشتري خلال فترة معينة، وبالتالي يسمح للبائع هنا بأخذ ما يسمى في هذه الحالة بالنفقات، كما هو الحال في نفس الوقت خصم مكتسب للمشتري ويسمى الدخل.

مقالات ذات صلة