تشير الصورة لجزء الترشيح في الجهاز البولي الإخراجي في الإنسان هو

تشير الصورة لجزء الترشيح في الجهاز البولي الإخراجي في الإنسان هو، تكمن اهمية الجهاز البولي في اخراج السموم والماء من الجسم حيث يعتبر الجهاز البولي في جسم الإنسان من أهم الأنظمة حيث يؤدي مجموعة واسعة من الوظائف المختلفة، بالإضافة إلى كونه مسؤولاً بشكل أساسي عن التخلص من السموم المتراكمة في الجسم في الجسم شكل البول والفضلات توضح الصورة جزء الترشيح من جهاز الإخراج البشري.

معلومات عن الجهاز البولي ويكيبيديا

الجهاز البولي للإنسان هو مجموعة من الأعضاء الهامة والرئيسية التي تعمل على إخراج البول من جسم الإنسان وتساعد كثيراً في تنظيم مستويات الماء والملح في الجسم وأيضاً تعمل على التخلص من المواد غير المرغوب فيها على شكل فضلات.

للجهاز قدرة معينة على التعامل مع سكر الجلوكوز الموجود في الجسم، وأي زيادة أخرى في مستوى السكر الجلوكوز يمكن أن يؤدي إلى تلف الجهاز البولي، وتجدر الإشارة إلى أن اللون الأصفر الفاتح أو الشاحب أمر طبيعي لون البول.

تشير الصورة لجزء الترشيح في الجهاز البولي الإخراجي في الإنسان هو

يقوم الجهاز البولي في جسم الإنسان بالعديد من الوظائف المختلفة التي لها أهمية كبيرة لجسم الإنسان حيث أنه مسؤول بالدرجة الأولى عن إفراز البول والفضلات والمواد غير المرغوب فيها من الجسم، كما يعمل على إعادة امتصاص الطعام الغني بالفوائد مثل الفوسفات والكلور والصوديوم والمغنيسيوم وغيرها ويعمل الجهاز على تنظيم الأسمولية التي توازن الأملاح في الجسم.

  • النيفرون في الكلى.
تشير الصورة لجزء الترشيح في الجهاز البولي الإخراجي في الإنسان هو
تشير الصورة لجزء الترشيح في الجهاز البولي الإخراجي في الإنسان هو

ما هي مكونات الجهاز البولي

يتكون الجهاز البولي من أربعة أعضاء رئيسية، نقدمها على النحو التالي

  • الكلى أهم أعضاء جسم الإنسان، وهي على شكل حبة الفول، ولونها بني محمر، وطولها حوالي 12 سم، وتعمل على تنقية الدم وتنقيته من السموم والفضلات.
  • الحالب هناك نوعان من الأنابيب ينقلان البول من الكليتين إلى المثانة، ويبلغ طول كل منهما من 10 إلى 12 بوصة.
  • المثانة هي كيس عضلي على شكل هرم، وظيفته الرئيسية جمع البول ونقله عبر مجرى البول.
  • الإحليل أو ما يعرف بـ “الإحليل” ويمتد طوله من المثانة إلى مقدمة العضو الذكري ويأخذ شكل أنبوب رفيع ويختلف طوله عند الرجال من 18 إلى 22 سم، بينما يبلغ الطول عند الإناث يختلف من 4 إلى 6 ملم.

مقالات ذات صلة