اسم الفاعل من الفعل قال هو

اسم الفاعل من الفعل قال هو، يعتبر اسم الفـاعل من الاسماء المشتقة من فعل النصب والذي يدل على الشخص الذي قام بالفعل، ما اسم الفـاعل من الفعل قال، لذا فإن اسم الفاعل هو أحد المشتقات المشتقة من الفعل على وزن الفاعل، للإشارة إلى من فعل الفعل، وصياغة يعتمد اسم الموضوع على قاعدة معيارية سنعرفها في هذه المقالة، من وجهة النظر هذه سوف ننيرك، اسم موضوع من الفعل الثلاثي وفوق الثلاثي.

اسم الفاعل من الفعل قال هو

اسم الفاعـل هو اسم مشتق من فعل النصب الذي يشير إلى الشخص الذي قام بهذا الفعل أو الشخص الذي حدث منه الفعل، كما أن للنقص نفس الوزن، ولكن هناك تغيير فيه، والفعل الشرطي الفارغ يقلب حرف العلة فيه بنبرة وهذا مشابه للفعل قال قائل من هنا نستنتج ان الجواب الصحيح على هذا السؤال هو

  • يقول هو اسم الفاعل من الفعل قال.

ما هي قواعد كتابة اسم الفاعل

يتكون اسم الفاعل من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية ويخضع لقاعدة قياسية، فيما يلي القواعد الخاصة بكل منها

تشكيل اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

يتكون اسم الموضوع من الفعل الثلاثي الصحيح والنصب، فيما يلي قواعد صياغته

  • إذا كان الفعل الثلاثي صحيحًا أو معيبًا، على سبيل المثال (أي بدايته حرف متحرك) تمت صياغته على شكل فاعل دون أي تعديل، وصيغ في وزن الفاعل، وهذا يشبه كاتب كتب الوقف واقف.
  • إذا كان الفعل الثلاثي فارغًا (أي في وسطه حرف متحرك) بتحويل الحرف المتحرك إلى الهمزة، وصياغته في وزن الفاعل، وهذا في اتجاه النقود المائلة.
  • إذا كان الفعل الثلاثي غير مكتمل (أي أن نهايته حرف متحرك) تحويل حرف العلة إلى “نعم” وصياغته كفاعل، وهذا مثل بلل قدمي.

تشكيل اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي

يتكون اسم الفـاعل من الفعـل فوق الثلاثي الصحيح والنصب، فيما يلي قواعد صياغته

  • إذا كان الفعل فوق الثلاثي صحيحًا على وزن زمن المضارع بعد استبدال حرف المضارع بجمع ميم وكسر قبل نهايته.
  • إذا كان الفعل فوق الثلاثي معيبًا أو فارغًا أو غير كامل على وزن زمن المضارع بعد استبدال حرف المضارع بميما تصغير وكسر قبل نهايته، مع قلب حرف العلة yaa، وهذا هو إلى استقال، استقال، استدعى استدعى.

مقالات ذات صلة